فوائد الرجلة

يرجع الموطن الاصلي للرجله الي قارة اسيا و اوروبا ثم انتقلت عفويا الي استراليا و باقى اجزاء العالم. تنبت الرجلة في مجارى الانهار و الوديان مما يجعلها تنبت في مساحات واسعه في موسم الامطار و تعرف الرجلة بالعديد من الاسماء مثل البقله و الفرحين و هى عباره عن عشب يبلغ طوله الي حوالي 30سم و افرعها ناعمه ذات لونا اخضر و اوراقها بيضاء و منها ما هو منتصب و منها ما هو منبسط.

تحتوي الرجلة علي كميات عاليه من فيتانينات A, B و C و بعض العناصر المعدنيه مثل الحديد, المنجنيز, البوتاسيوم, الماغنسيوم, البوتاسيوم, النحاس و الكالسيوم كما تحتوي علي نسبه كبيره من احماض اوميجا 3 الدهنيه و نظرا لتعدد العناصر الغذائيه المفيده الموجوده في الرجلة تعددت ايضا فوائدها التي تعود علي الانسان.

من الفوائد التي تعود علي الانسان من نبات الرجلة انها تعمل علي تحسين صحة القلب و الاوعيه الدمويه كما انها تعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم نظرا لاحتوائها علي احماض اوميجا 3 و بعض المركبات الاخري مما جعلها تعمل علي موازنة الكوليسترول في الدم و الحد من مشكلة تصلب الشرايين و النوبات القلبيه و السكتات الدماغيه كما تعمل علي انخفاض ضغط الدم في الاوعيه الدمويه و ذلك لاحتوائها علي عنصر البوتاسيوم.

كما تعمل الرجلة ايضا علي علاج الاسهال و نزيف الامعاء و البواسير و تنشيط الجهاز الهضمي و نظرا لاحتواء الرجلة علي فيتامين A و C اللذان يعملان كمضادات للاكسده فهي تقي الجسم من امراض السرطان المتعدده و الخطيره التي تصيب الجسم و بالاخص سرطان الرئه و الفم كما تعمل الرجلة علي القضاء علي الجذور الحره التي تضر العين و تعتم عدستها و تسبب الضمور البقعي.

فوائد الرجلة لمرض السكر

تحتوي الرجلة علي نسب و كميات عاليه من العناصر و المركبات عالية الفائده بالاضافه الي بعض الفيتامينات و الحماض التي تعمل علي تقليل و نقص نسبة الانسولين في الدم مما يقلل نسبة السكر في الدم و لذلك ينصح مرضي السكر بتناول حبوب الرجلة او مائها المغلي او طبخ اوراقها.

فوائد الرجلة للسحر

تعد الرجلة من اهم النباتات التي تطرد السموم من الجسم لذا يشاع من قبل بعض الناس ان الرجلة تساعد في التخلص من اعمال السحر و المس و ابطال جميع انواع السحر عن طريق شربه او رشه علي الامكان المصابه بالاذي او قراءة القران عليه و الاغتسال به مما يدل علي تعدد منافع نبتة الرجلة.

فوائد الرجلة للتخسيس

تعتبر بذور الرجلة من احد اهم النباتات التي تفيد في التخسيس و انقاص الوزن و ذلك نظرا لما تحتويه من عناصر مهمه لانقاص الوزن مثل فيتامين ج و املاح البوتاسيوم و الحديد كما انها تحتوي علي حمض الستريك و تتوفر بها نسب عاليه من المواد الهلاميه التي تقلل من نسبة الكوليسترول فى الدم.

فوائد الرجلة للرجيم

نظرا لفوائد الرجلة المتعدده في التخسيس و انقاص الوزن هذا ما جعلها تدخل في الكثير من انظمة الرجيم كما اثبتت الكثير من الابحاث العلميه في عصرنا الحديث ان لبذور الرجلة قدره هائله علي امتصاص الدهون بالاضافه الي احتوائها علي الكربوهيدرات و املاح الكالسيوم و البوتاسيوم و عنصر الحديد كما انها تحتوي علي حامض الستريك و المواد الهلاميه التي تساعد علي حرق الدهون و تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

فوائد الرجلة للجنس

تحتوي الرجلة علي الكثير من المواد و المركبات و العناصر الغنيه بالفوائد المتعدده التي تعمل علي تنشيط الحاله الجنسيه و تنشيط هرمونات الذكوره للرجل و زيادة تركيزه عند الجماع. كما ان الرجلة تساعد علي الاسترخاء البدني و المعوي مما يزيد من الرغبه الجنسيه للرجل و المرأه حتي انها تساعد الرجل علي زيادة القدره علي انتاج الحيوانات المنويه كما انها تحارب العجز الجنسي و تزيد من قوة الرجل الجنسيه.

فوائد الرجلة للبشرة

تدخلت الرجلة ايضا في علاج مشاكل البشره و الجلد لاحتوائها علي كل الفوائد و العناصر التي تجعل منها عامل اساسي لقيام جسم الانسان من جميع الاتجاهات. حيث تقوم الرجلة بعلاج بعض الامراض الجلديه و ذلك لاحتوائها علي نسبه عاليه من فيتامين أ و مزيج من المركبات الموجوده فيها فهي تعمل علي علاج التهابات الجلد و التخلص من مرض الصدفيه و البهاق و حب الشباب و تقليل التجاعيد التي تظهر عند سن الشيخوخه و مساعدة خلايا الجلد علي الالتئام و التخلص من الندبات كما انها تكسب البشره النضاره و اللمعان.

شاركها مع اصدقائك