فوائد الذرة

يحتوى الذره على العديد من المعادن والاملاح فضلا على احتوائه على بعض النشادر والسكريات المفيده جدا لصحة الانسان كما ان الذرة يحتوى على البروتينات بشكل كبير. ويدخل الذرة فى صناعة زيت الذرة الشهير وتعتبر المكسيسك هى الموطن الاصلى للذره حيث يحتل الذرة المركز الثانى بين الحبوب الاكثر زراعة حول العالم بعد الارز وقبل القمح ويتميز الذره بانه النبات الوحيد الذى لا يمكن له التكاثر ذاتيا ولابد من مساعدة الانسان له فى ذلك كما ان الذرة غذاء للأنسان منذ زمن بعيد فى جميع انحاء العالم كما اكدت البحوثات الى ان الذره اذا ما تناول مشويا كما فى البلاد العربيه او مسلوقا كما فى اوروبا وامريكا يعد من افضل الاغذيه الصحيه للأنسان .

فوائد الذرة الصفراء

الفوائد الصحية من الذرة الصفراء كثيره وعديده حيث ان الذرة يحتوى على عناصر ومركبات عديده ومن ضمن عناصره اليافه الغذائيه التى تعوض الانسان بقدر كبير جدا من الطاقه حيث يستمد الانسان طاقته بصوره سريعه جدا بعد تناول الذره حتى ولو بقدر قليل على فترات متتالية كما يحتوى الذرة على بولفنوليك ومضادات للأكسده وفيتامينات ب المركبه والمغنسيوم والمنجنيز وغير ذلك من المركبات الهامه جدا لصحة الانسان.

اكدت الدراسات الى ان الذرة مهم جدا لعملية الهضم حيث ان الفشار الناتج من حبوب الذره هو من الحبوب الكامله بمعنى ان تلك الحبه كما اكد العلماء تحتوى على السويداء والجرثومية وكثير من الاجزاء الحيويه التى لا غنى عنها لصحة الجسم ووقايته ضد الامراض كما ان الفشار يحتوى على المعادن التى يتم تخزينها التى يستخرجها الجسم فى وقت اللزوم كما ان الارتفاع الملحوظ للألياف فى الذرة تجعله يحافظ على فيتامين E وفيتامينات ب المركب وهذا يعنى ان حركة الامعاء تنتقل بسلاسه وبدون اى مشاكل وبشكل سليم كما انها تعمل للحافظ على صحة الانسان وتقيه من مشاكل الامساك.

فوائد الذرة المسلوقة

الذرة غنى بالسعرات الحرارية كما اكدت الدراسات فى مختلف بلاد العالم حيث ان الذرة احد اكثر الخضراوات التى تحتوى على كثير من السعرات الحرارية وهى من تمنحك النشاط الدائم والمستمر وتدعمك على القيام بمهامك اليومية كما ان لفوائد الذرة المسلوقة اهميه كبيره عند الانسان حيث اكد باحثون ان الذرة يزيد الوزن بشكل سريع جدا وملحوظ.

كما ان الذرة يقلل كثيرا من خطر الاصابة بمرض السرطان وهذا يرجع الى وجود عدد كبير من المواد المضادة للأكسده بداخله كما تحتوى الذرة على كميات هائله من الالياف تساعد الجسم على مشاكل الهضم كما ينصح به الاطباء لمرضى القولون حيث ان من المعروف ان الجسم المتوفر فيه الالياف الغذائيه بكثرة يحتوى على قولون قوى يتمتع به الانسان ولا يسبب له اى مشاكل من المشاكل الحياتيه الموجوده فى هذا العصر.

فوائد الذرة الحلوة

الذرة الحلوة هى من ابسط اكلات الذرة واكثرها لذه لكثير من الرجال والنساء والاطفال فهو شهى جدا اذا ما اخذنا الذرة المشوى المطيب ببعض من الزبدة ويقدم على انه حلاوة مذهلة ونكهته لا تضاهى فضلا على ان له من الفوائد كثيره ما يجعله محل اهتمام لكثير من الاشخاص ولكن يخطئ البعض فى ان الذرة الحلوة هى نفس نوع الذرة الاخر المأخوذ منه لعلف الماشية او للطحين او غير ذلك فهناك انواع كثيره جدا ومختلفه فى استخداماتها وفى طعمها.

كما اكدت الدراسات الى ان الذرة الحلوة بالنسبه لمن يرغبون فى المحافظه على وزنهم لا تأثر بشكل كبير حيث ان السعرات الحرارية والسكريات الموجوده فى الذرة قد تتفق مع ثمرة التفاح الا لن ثمرة التفاح اكثر اربع مرات بالنسبة للسكريات عن الذرة وبهذا لا قلق من تناول الذرة الحلوة الشهية.

فوائد الذرة للحامل

يعد الذرة من الاغذية المفيدة جدا للحامل وصحة الجنين كما ان للذرة فوائد عديده تقلل من اعراض الحمل مثل الغثيان او الشعور بالقئ باستمرار خاصة فى الشهور الاولى من الحمل كما تمنع الذرة من مشاكل القلب وتجلطات الشرايين كما انه لا يزيد الوزن بشكل كبير كما هو شائع.

فقد اثبتت الدراسات الى ان الذرة ليس به من السعرات التى تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير. حيث ان الدراسات التى اجريت حول تناول الذرة خلال فترة الحمل اكدت ان الام تحتاج الى تناول الذره وبالذات خلال الثلاث اشهر الاولى وذلك لحصولها على حمض الفوليك الذى موجود بغزارة فى الذرة والذى يعتبر مهم جدا لبناء الجهاز العصبى عند الجنين كما انه يعتبر اساسى للتقليل من الاصابة بعيوب الجهاز العصبى الخلقية. كما تحتاج الام اثناء فترة الحمل للعديد من الحديد وذلك لجعل الدم متوفر وغزير والذى يقوى المشيمة ويعتبر الذرة موفر جيد للمعادن مثل الحديد والفسفور والزنك والمغنسيوم وكثير من المعادن.

فوائد زيت الذرة للشعر

يستخدم زيت الذرة فى ترطيب وتنعيم الشعر الجاف حيث يحتوى زيت الذرة على مركبات كثيره جدا مفيدة للشعر ولعل من اهم هذه المركبات الفيتامينات مثل فيتامين د وفيتامين أ المفيدان جدا للشعر. كما تؤكد دراسات التى اجريت حول زيت الذرة للشعر الى ان الشعر يقوم بإمتصاص الزيت بشكل سريع كما يجعله لامع لفترة طويله فضلا الى انه يجعله مرطب اطول وقت ممكن كما ان لزيت الذرة القدرة على معالجة مشكلة الجفاف التى لا تناسب اغلب الرجال او النساء كما ان زيت الذرة المضاف للشعر يعطى له لونا طبيعيا كما انه يحافظ على بصيلاته من التلف كما انه مفيد جدا لفروة الشعر والقشرة.

فوائد دقيق الذرة

الذرة مادة غنية جدا بالفوائد وتعتبر امريكا من اقدم الشعوب استخداما للذرة فى كل احتياجاتها اليوميه حيث يحتوى الذرة على قيم غذائيه عالية حيث تعتبر الذرة المطهوة هى عملية تمثيل غذائى متماثل للكربوهيدرات حيث اكد باحثون الى ان زيت الذره من الحبوب التى تعمل على زيادة الجسم بشكل متناسق دون اى ترهلات لمن يهتمون بجعل اجسامهم رياضيه دون اى ترهلات.

كما ان دفيق الذرة يفيد فى عملية بناء الجسم على شكل صحيح فان التمثيل الغذائى المثالى يعد فى تصحيح الجسم فى كل وظائفه حيث يدخل التمثيل الغذائى فى حل كل مشاكل الجهاز الهضمى والتخلص من الفضلات عن طريق الاخراج كما يدخل التمثيل الغذائى ايضا فى بناء جيد للجهاز التنفسى لجعل الانسان اكثر راحه كما يشمل ايضا التمثيل الغذائى انتظام حركة الدورة الدمويه داخل جسم الانسان كما ينظم التمثيل الغذائى الذى يتسم به الذرة على تنظيم درجات حرارة الجسم للإنسان.

فوائد الذرة للرجيم

يحتوى الذرة على عناصر غذائيه كثيرة فالذرة من النباتات النشوية الغنية جدا بالكربوهيدرات كما ان للكربوهيدرات او النشويات بشكل عام صفات تجعل الجسم اكثر طاقه حيث يستمد طاقته من السعرات الحرارية حيث اكد الباحثون الى ان السعرات الحرارية اقل من محتوى الدهون فى الذرة حيث تصل النسبه ما بين السعرات الحرارية والدهن تسعه الى واحد اى ان 9 جرامات من السعرات حرارية يقابلها جرام واحد من الدهن بعكس النشويات فان نسبتها مع الدهن لا تناسب الذين يرغبون فى ازالة وانقاص الوزن على الاطلاق حيث تشير الابحاث الى ان كل جرام واحد من النشويات يقابلها 4 جرامات فقط من السعرات الحرارية لذا ينصح العلماء بتناول الذرة لمنح الجسم الطاقه المطلوبة دون اسراف لكى لا تتحول السعرات الحرارية الزائده الى دهون غير مرغوب فيها.

شاركها مع اصدقائك