فوائد الذرة الصفراء المسلوقة

يعتقد الكثير ان الذرة الصفراء ما هي الا احد وسائل التسلية كاللب والترمس وغيرها من المسليات، ولكن لا يعرفون ما تحمله الذرة الصفراء من فوائد صحية عديدة لجسمنا، لذلك قررنا ان نجمع لكم اهمية و فوائد الذرة الصفراء في هذه المقالة.

تعتبر الذرة الصفراء احد المصادر الغنية بالكثير من الفيتامينات كفيتامين A-E-B كما يحتوي علي النياسين والثيامين وبها الكثير من المعادن كالنحاس والمغنيسيوم والحديد وايضا الفسفور والزنك.

كما تحتوي علي كميات كبيرة من الالياف التي تساعد في وظائف الجهاز الهضمي وتقي من الاصابة بالامساك وسرطان المستقيم والقولون وتحمي من البواسير. كما تحتوي ايضاعلي مضادات الاكسدة وتساعد في الوقاية من مرض الزهايمر وتحمي من السرطانات.

اما عن فوائد الذرة الصفراء المسلوقة فيمكن القول ان سلق الذرة يجعلها تحتفظ بكامل فوائدها لذلك ينصح بتناولها لمرضي السكري والمرضي المصابين بامراض القلب وضغط الدم.

فبالنسبة لفوائد الذرة الصفراء المسلوقة لمرضي السكري فهي تعمل علي تخليص مريض السكر من بول السكري وتقلل من احتباس المياه في الجسم وتعمل علي تقليل نسبة السكر بالدم، وتناولها للاشخاص الغير مصابين يقي من الاصابة بمرض السكري نظرا لاحتوائها علي حمض البانتوثينيك والذي يعمل علي تنظيم عمليه الهضم للكربوهيدرات والبروتينات والدهون.

كما تحتوي الذرة الصفراء علي فيتامين ب والذي له دور هام في تقوية الاعصاب والتي قد تتلف عند الاصابة بمرض السكري، لا سيما احتوائه علي فيتامين ج و هـ الهامين في الحماية من مضاعفات مرض السكر.

ايضا من فوائد الذره المسلوقه انها غنية بالاحماض الدهنية الاحادية الغير مشبعة مما يجعلها هامة لصحة القلب والشرايين، فاحتواء الذرة الصفراء علي الاوميجا 3 يعمل علي خفض الكوليسترول الضار ويحد من امتصاص الجسم له. كما تحتوي الذرة الصفراء علي البوتاسيوم والذي يعمل علي تنظيم ضغط الدم والحفاظ علي توازن السوائل بالجسم.

وتناول الذرة الصفراء بشكل عام يساعد في الوقاية من مرض فقر الدم، وذلك لاحتوائها علي عنصر الحديد والفوليت لذلك فهي وسيلة للحماية من الانيميا وفقر الدم، لذلك ينصح السيدات في فترة الحمل بتناول الذرة الصفراء المسلوقة لامداد الام والجنين بالعناصر الغذائية الهامة لا سيما حمض الفوليك الذي يحمي الجنين من حدوث تشوهات في الانبوب العصبي.

كما يعتبر تناول الذرة الصفراء وسيلة لحماية البشرة من التجاعيد ويقوي النظر، وذلك بسبب ما تحتوية الذرة الصفراء من كميات كبيرة من فيتامين أ والبيتاكاروتين فهي تساعد في محاربة الجذور الحرة المسببة لظهور علامات الشيخوخه والتجاعيد، ونفس هذه العناصر مفيدة لصحية العين ولتقوية البصر والوقاية من الاصابة بالتكنس البقعي.

ولا ننسي ان احتواء الذرة الصفراء علي فيتامين سي ومضادات الاكسدة يكون بمثابة حماية من الاصابة بالسرطانات ويعزز من اداء الجهاز المناعي، فعلي سبيل المثال تحتوي الذرة الصفراء علي مادة الفينول والتي تحمي من سرطان الكبد والثدي، واحتوائها علي مادة البيتا كاروتين واللوتين يحمي من سرطان الدم والفم.

ولا تنتهي فوائد الذرة الصفراء عند هذا الحد، بل يمكن اعتبارها من افضل الوسائل في الوقاية من هشاشه العظام لما تحتوي من الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور وايضا النحاس يجعلها تقوي العظام وكذلك تحمي الاسنان.

وكذلك تعمل علي تنظيم عملية الهضم وافراز الانزيمات وتحمي الاعصاب بسبب احتوائها علي البيرودكسين والثيامين والنياسين وفيتامين ب، كما تقي من الاصابة بمرض البلاغرا، ونظرا لخلوها من مادة الجلوتين لذلك تعتبر الذرة الصفراء بديل مناسب لمن يعانون من حساسية القمح.

شاركها مع اصدقائك