فوائد الدوم

ما هو الدوم

يستخدم الدوم منذ عصور الفراعنه فى العلاج كما يدخل فى صناعة بعض اغراض الحياة. حيث يستخدم اوراق الدوم فى عمل السلال والحبال كما يستخدم خشب الدوم فى النجارة كما تستخدم عصارة الدوم فى علاج البواسير كما يعالج تقرحات الفم وعلاج بعض من الامراض الجلدية كما يدخل الدوم فى صباغة الالوان وتلوين الدهانات الى انه ايضا يستخدم فى تبيض الاسنان عن طريق معاجين الاسنان.

و الدوم يعتبر نوع من النخيل يزرع فى صعيد مصر وقد وجد كثيرا فى مقابر القدماء المصريين. يعتبر الدوم غنى بالفيتامينات والعناصر المعدنية كما تعتبر شجرة الدوم من الاشجار المعمرة كما انها تعتبر من الثمار التى تنظم ضغط الدم. حيث يدخل الدوم فى علاج اضطرابات القدرة عند الرجال كما انه يعمل على زيادة الحيوانات المنوية كما انه يؤثر بالايجاب على مستوى الهرومون الذكرى “التستوسيترون” كما اكدت عدة بحوثات حول ثمرة الدوم الى ان الدوم مخفض لنسبة الكوليسترول فى الدم وهو بذلك يقى الانسان من امراض القلب وتصلب الشرايين.

فوائد عصير الدوم

يستخدم الدوم لعلاج كثير من الاغراض التى تعوق الانسان فى اتمام واجبات عديده ويقيه من كثير من الامراض. كما ان الدوم يعمل على حل اغلب المشاكل التى تواجه الفرد فى حياته اليوميه العادية. ولعصارة الدوم فوائد عديده ولعل اولا ينبغى علينا معرفة طريقة تحضير الدوم كعصير :

ينقع الدوم فى الماء لمدة لا تقل عن 6 ساعات ومن ثم يقلب من حين لآخر ولو كانت درجة الحرارة مرتفعه ينبغى وضعه فى الثلاجة ثم يوضع على النار ليسخن فقط ولكن لا ينبغى لنا تركه حتى يغلى لكى لا يصبح طعمه مرا بل السبب الرئيسى فى وضعه يسخن من اجل ان يعقم جيدا. بعد ذلك يؤخذ الى مكان جيد الحراره ومن بعدها يحلى بالسكر كما نشاء ثم نتركة ليبرد بعد ذلك نقوم بتصفيته من التفل وان شئت تناوله بالتفل فهو ليس ضار ولكن ينبغى تناوله طازجا لان الدوم سريع التلف.

يعالج عصير الدوم القدرة الجنسية الضعيفه عند الرجال كما انه يعمل على زيادة الحيوانات المنوية. بالاضافة الي انه يساعد على تقوية الذاكرة ويمنح الجسم عظام قوية كما ان تناول ملعقة من حبوب لقاح شجرة الدوم مخلوطا بالعسل يوميا يستخدم لعلاج العقم فى النساء كما ينصح الاخصائيون لتناول حبوب اللقاح قبل الجماع بساعه وذلك يعمل على زيادة الدورة الدموية فى الرجال مما يزيد من القدرة عند الرجال.

فوائد الدوم لمرضى السكر

يعانى مريض السكر من ارتفاع فى نسبة السكر بالدم وهى حالة مزمنة تنتج فى حالة نقص جزئى او كلى فى هرمون الانسولين وهو عبارة عن هرمون يفرز من غدة البنكرياس وهذا يحدث نتيجة وجود خلل فى وظايف غدة البنكرياس فيصاب الانسان بمرض السكرى. حيث يتحول السكر الموجود بالدم الى طاقة يستفيد منها الجسم فعندما تقل نسبة الانسولين فى الدم يزيد نسبة السكر فى الدم وعندها لا يستطيع الجسم الاستفاده منه ولذلك يظهر فى البول.

قد توصل فريق طبى بحثى بالمركز القومى فى مصر لعلاج مرضى السكرى الى ان هناك نباتات تعمل على زيادة معدلات بناء خلايا البيتا المسئولة عن افراز الانسولين كما ان هناك بعض المواد الطبيعية تعمل على خفض نسبة السكر فى الدم ومن هذه النباتات “الدوم – العرعر – كف مريم – السموا ” وقد اظهرت التجارب التى قام بها الباحثون ان نسبة السكر تنخفض بعد تناول هذة الاعشاب لكى تكون نسبتها فى جسم الانسان طبيعية.

شاركها مع اصدقائك