فوائد الدخن

ماهو الدخن

الدخن او البشنة كلمة تطلق على حبوب بعض الأنواع النباتية من أجناس التي تنتمي الى الفصيلة النجيلية , وكان الدخن يزرع في قارة أسيا من عشرة الاف سنة تقريبا كما يعد الدخن ايضا من اهم الحبوب الموجودة في العالم حيث يتم استهلاكه من ثلث العالم تقريبا.

ويعد الدخن من المصادر الهامة التي تحتوي على فيتامينين B, E. كما انه يعد من النباتات التي قد تقي من سرطان القولون و تعمل على تقليل خطورته واصابته . و للدخن أيضا عدة انواع , كالدخن اللؤلؤي و يطلق عليه دخن الشمعة , وهو مناسب جدا للزراعة في الأراضي الفقيرة في العناصر الغذائية و محدودة الرطوبة , كما انه يزرع بشكل أساسي لرعى الماشية.

و ينمو هذا النبات حتى يصل ارتفاعه 4.6 متر , و تشبه بذوره سنبلة طويلة ضيقة. وهناك نوع اخر يسمى دخن ذيل الثعلب الايطالي , و يزرع من اجل التبن و بذوره مستدقة ويصل طوله الى 1.5 متر , و يأتي ثانيا في الترتيب بعد الدخن اللؤلؤي. وهناك نوع من انواع الدخن يطلق عليه دخن الاصبع و يعتبر من الحبوب المهمة الغذائية في جنوب أسيا , كما ان الدخن يحتوي على نسبة من البروتينات قد تصل الى 15 %.

فوائد الدخن الصحية

يحتوي الدخن على فوائد كثيرة و عديدة كما انه يعد نبات غني بكثير من العناصر المفيدة للجسم و تعتبر مهمة أيضا كغذاء صحي للجسم كما ان الدخن من النباتات المطلوبة لحسن سير العمل في الجسم أيضا و مفيدة لانتاج خلايا الدم و تحسين نسبة الاوكسجين في الدم. يضاف الى ذلك الفوسفور الذي يساعد على السيطرة على ضغط الدم و هذه المعادن جنبا الى جنب المواد الغذائية النباتية.

كما ان استخدام الدخن بكميات كبيرة يساعد في انخفاض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم , حيث ان الدخن يعمل على تخفيف نسبة الدم لمنع التكتل الذي قد يحدث للصفائح الدموية التي قد تكون موجودة في الدم , مما يعمل على التقليل من خطر ضربات الشمس , و اضطرابات الشريان التاجي , كما انه يساعد على منع التهاب المفاصل والتعافي من الكسور , وهو نبتة يفضلها النباتيين.

ومن فوائد الدخن الصحية انه يحتوي على المغنسيوم حيث يعمل على ترييح العضلات التي تبطن داخل الجدار الشرياني , ومما يساعد أيضا على خفض ضغط الدم , ويقلل من حدة الربو وتوتر الصداع النصفي , كما يعمل أيضا على انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم بالاضافة الي احتواء الدخن على نسبة عالية من البروتين والحبوب تحتوي على حمض اليسين وهو من الاحماض الامينية مما يبطئ تدهور العضلات و يساعد على بناء عضلات أصغر حجما.

فوائد الدخن للاطفال

وينصح للنساء الحوامل والمرضعات أن تستهلك الدخن بكميات عالية لزيادة انتاج حليب الثدي في الجسم وهذا يساعد الام لتغذية طفلها لفترة أطول. كما ان الدخن يعتبر من النباتات الغنية بالالياف التي تساعد الجهاز الهضمي للطفل في عملية الهضم و يعتبر من الحبوب الاكثر سهولة للهضم , و مع ذلك لا يسبب اي نوع من انواع الحساسية فالدخن بليونته يساعد على الهضم و يهضم بسرعة , نتيجة لذلك لا يسبب اي نوع من انوع الامساك بل على العكس تماما فهو يعمل على علاج الامساك كما يعمل علي خفض السكر في الدم و يعمل على ترييح العضلات.

شاركها مع اصدقائك