فوائد الدجاج

يعد الدجاج جزء اساسي ضمن الغذاء الرئيسي للانسان و يعتبر الدجاج من الطيور المستأنثه قصيرة الجناحين و الذنب و يعمل الانسان علي تربيته من اجل لحمه و بيضه و يعد الدجاج من اكثر الاغذية التي تقوم بحرق الدهون في الجسم مما يساعد علي التخلص من مشكلة الوزن الزائد و الدهون المتراكمه.

كما يعتبر الدجاج من اهم الاطعمه المحتويه علي البروتينات الخاليه من الدهن و تتركب تلك البروتينات من الاحماض الامينيه التي تلعب دور اساسي في الحفاظ علي الصحه عن طريق حماية خلايا الجسم من التلف و الحفاظ علي التوازن الهرموني بالاضافه الي ان لحم الدجاج من الاغذيه التي يسهل هضمها و التي يحتوي الجرام منها علي فوائد و بروتينات تماثل اضعاف من تلك التي توجد في اللحم البقري.

يعتبر الدجاج من اغني المصادر التي يمكن ان تمد الجسم بعنصر الحديد الذي يعتبر العامل الاساسي في تكوين كرات الدم الحمراء لذا يقوم الاطباء بتوصية مرضي فقر الدم بتناول الدجاج لما يحتويه من كميات هائله من عنصر الحديد بالاضافه الي احتوائها علي الكثير من الاملاح المعدنيه و من ضمنها الفوسفور الذي يلعب دورا اساسيا في بناء العظام و الاسنان و الحفاظ عليهم و تقويتهم كما يلعب دورا مهما في عملية ايض النشويات و الدهنيات و البروتينات.

كما يحتوي لحم الدجاج علي الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ريبوفلابين المركب الذي يعمل علي تبادل المواد في الجسم و انتاج الكربوهيدرات و الدهون الزلاليه التي تحفز الجسم علي انتاج الطاقه. عند تناول لحم الدجاج بدون الجلد و خاصة الصدر يعمل ذلك علي تأمين وحدات حراريه اقل.

اما عن فوائد الدجاج البلدي فهو يتميز بلحومة الخالية من الكوليسترول و الشحوم فهو يعد احد أنواع اللحوم الحمراء, كما يتميز بروتين الدجاج البلدي بانه من النوع الممتاز سهل الامتصاص وهو ما يساعد في تغذية الجسم سريعا,لذلك دائما ما يوصف تناول لحم الدجاج البلدي بعد العمليات الجراحية لكي يعوض فقدان الدم ويمد الجسم بنسبة الحديد المفقودة , كما نري انه دوما ما ينصح به للسيدات بعد عمليات الولادة مباشرة.

فوائد كبدة الدجاج

يعمل تناول كبد الدجاج علي المساهمه في الوقايه من فقر الدم نظرا لما تحتويه من فيتامينات و خاصة فيتامين ب 12 الذي يقوم بالحس علي انتاج خلايا الدم الحمراء و تجديد و نمو تكاثر خلايا و انسجة الجسم بالاضافه الي احتواء كبدة الدجاج علي مادة السيلينيوم التي تحافظ علي صحة الغده الدرقيه و تنشطها.

و تعد كبدة الدجاج من اغني الاطعمه التي تحتوي علي حمض البانتوثينيك الذي يساهم بشكل كبير في التخلص من حالات الاكتئاب و مقاومة الضغط النفسي و التوتر. كما يحتوي كبد الدجاج علي نسب عاليه من عنصر الحديد الذي يعمل علي تقوية الجهاز المناعي و زيادة نشاطه بالاضافه الي تقوية صحة الجلد و الشعر و الاظافر لما تحتويه من بروتينات غنيه بالكثير من الفوائد.

فوائد بيض الدجاج

بيض الدجاج احد اهم المصادر الغنيه بالكثير من البروتينات صاحبة القيمه الغذائيه العاليه بالاضافه الي الكثير من الفيتامينات المهمه مثل فيتامين A, B2-3-5-6-12, D و E و غيرها من العناصر و المعادن المهمه في بناء الجسم بالاضافه الي ان بيض الدجاج لذيذ الطعم و سهل الهضم.

ويتميز زلال البيض بانخفاض سعراتة الحرارية وخلوه من الدهون كما ان اغلب محتواة من البروتين حيث تقدر كمية البروتين في زلال البيض ب 3.6 جرام في كل بيضة, كما يحتوي بياض البيض علي نسبة من الفولات والسلينيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور. اما عن قيمة صفار البيض فهو يحتوي علي نسبة من الفيتامينات الذائبة مثل فيتامين (هـ) و فيتامين (د) و فيتامين (ك) .

فوائد الدجاج الاسود

بعد كل ما ذكر عن فوائد لحم الدجاج للجسم هل سمعت يوما عن الدجاج الاسود! نعم انها حقيقة حيث يعتبر الدجاج الاسود احد اغلي الطيور في العالم حيث يتميز الدجاج الاسود بريش ناعم كالحرير و شكل و لون اسود بالكامل من الريش الي الجلد و اللحم بالاضافه الي مذاقه الذيذ و طعمه الشهى و تكمن فوائد الدجاج الاسود في مخزون الطاقه التي يحتوي عليه ذلك الدجاج و الذي يكثر الحوامل من تناوله اثناء فترة حملهم ليمدهم بكل المواد و الطاقه اللازمه لها كما يعمل علي تقوية و تعزيز الجهاز المناعي.

شاركها مع اصدقائك