فوائد الدبس

يعد دبس التمر او كما يسمي معقود التمر من الأشياء التي كان لا يستغني عنها النساء في منازلهم نظرا لفوائده التي لا تحصي فهو من اكثر المواد الغذائية التي تفيد الجسم والعقل كما يمكن استخلاص منه الكثير من الادوية والمضادات الحيوية حيث انه يقوم بخفض الكوليسترول في الجسم و يقوم بالوقاية من تصلب الشرايين نظرا لاحتوائه علي مادة البكتين , كما يمنع الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي وخاصة سرطان الأمعاء الغليظة وغيرها من الفوائد التي سوف نذكرها بالتفصيل فيما يلي.

أولا طريقة تحضير دبس التمر تكون عن طريق الاتي وهو ان نقوم بوضع كمية من التمر في الماء ونقوم بغليها في الماء لمدة ثلاث ساعات ويجب عند انخفاض مستوي الماء ان نقوم بإضافة كمية من اخري من الماء لتجنب جفاف الدبس واحتراقة , ونتركه حتي يتم ذوبان التمر كليا وينتج خليط متجانس , ثم نقوم بتصفيته ويمكن ان يتم استخدامه في الطهو او في صناعة الحلويات.

اما عن فوائد الدبس التي لا تحصي فسوف نقوم بذكر أهمها مثلا ان دبس التمر يحتوي علي نسبة كبيرة من الحديد ولذلك فهو علاج مناسب لفقر الدم , كما يحتوي الدب علي سكريات سريعة الامتصاص مثل الجلوكوز و الفركتوز وهي تعتبر وقود الجسم للقيام بالانشطة اليومية.

اما عن فوائد الدبس للحامل فيحتوي الدبس أيضا علي نسبة كبيرة من الالياف مما يساعد في سهولة الحمل و الولادة والتخلص من حالات الإمساك التي تصيب السيدات اثناء فترة الحمل.

أيضا من فوائد الدبس للرجيم انه يساعد في اذابة دهون الجسم التي تعمل علي الإصابة بتصلب الشرايين , كما يحتوي الدبس علي كمية كبيرة من البوتاسيوم الاز في عملية التركيز و تنشيط المخ و الجسم. بالإضافة الي ان تناول دبس التمر يعمل علي علاج سرعه خفقان القلب وذلك لاحتوائة علي النحاس والمغنيسيوم مما يجعله يساعد في تنظيم ضربات القلب ويهديء الاعصاب.

كما يمكن استخدام دبس التمر في علاج التهابات الفم والاغشية المخاطية و الشفتين , بالإضافة الي انه علاج فعال في علاج تشققات الجلد ويساعد في تصفية البشرة و علاج جفافها ويعمل علي نضرة البشرة وجمالها.
أيضا يساعد تناول دبس التمر في التخلص من حموضة المعدة التي تسبب الكثير من الازعاج نظرا لاحتوائه علي مادة الكلور والصوديوم. كما يمكن استخدام الدبس في علاج امراض الكلي و المرارة ويقوم بتقوية الكبد و يعزز وظائفه.

بالإضافة الي ما سبق فان دبس التمر يعد وجبه متكاملة مناسبة للأطفال فهي تحتوي علي جميع العناصر الازمة لنموهم وذلك لاحتوائها علي الصوديوم و الحديد و اليود , كما ينصح بتناولها لمن يعانون من الديدان وخاصة الأطفال فهم اكثر عرضة للإصابة بالديدان. اما عن فوائد الدبس للشعر فهو يساعد في قوة وكثافه الشعر نظرا لاحتوائه علي العناصر و الفيتامينات التي يحتاج الي الشعر , ليس ذلك فقط فيمكن استخدام الدبس في علاج امراض العيون والتهابتها و علاج حساسية العين.

فوائد الدبس العنب

يتواجد في ثمار العنب الكثير من الاحماض المفيدة في نعومة الجلد كما يحتوي العنب علي نسبة من الالياف التي تساعد في الوقاية من الإصابة بحالات الإمساك كما يعمل علي خفض مستوي الكوليسترول من الدم ويعمل علي تنظيم نسبة السكر أيضا , كما يقي تناول العنب من ارتفاع ضغط الدم وضلك لاحتوائها علي معدن البوتاسيوم و أيضا الكالسيوم الذي يساعد في تقوية العظام بالإضافة الي احتوائه علي معدن السيلينيون الذي يمنع تصلب الشرايين ويقي من السرطان.

كما يتواجد في قشورو العنب مركب يسمي الرسفيراتول و هو له فوائده في تأخر الشيخوخة و الوقاة من امراض السكر والسرطان والخرف الشيخي, ونظرا لاحتواء العنب علي السكريات سريعة الامتصاص مثل الجلوكوز و الفركتوز و السكروز وهي ما تمد الجسم بالطاقة.

شاركها مع اصدقائك