فوائد الخيار

فوائد الخيار الصحية

يدخل الخيار من ضمن النباتات التى تتميز بالسعرات الحرارية المنخفضة ويعتبر خالى تماما من الدهون المشبعة والكوليستيرول. وقشر الخيار غنى جدا بالألياف التى تساعد فى القضاء على الإمساك كما يعمل على حماية القولون من مرض السرطان لانه يقضى على المواد المضرة والسامة الموجودة فى الامعاء كما يعمل على خفض ضغط الدم ونبضات القلب وذلك من خلال القضاء على الصوديوم المسبب لها.

ومن فوائد الخيار للبشرة انه يعمل على القضاء على اعراض العجز التى تظهر على الوجة واّثار الشيخوخة وتقدم العمر وتحمى الجلد من الشوائب لذلك تجد معظم ماسكات البشرة تحتوي علي شرائح الخيار. كما انه فعال جدا فى قوة العظام وبنائها ويستخدم كعلاج فعال لمرض الزهايمر من خلال التقليل من الاضرار العصبية التى تحدث للمخ. هذا الى جانب تقوية جزور الشعر لأنه يحتوى على السيلكون.

ومن أهم الفوائد التى نجنيها من الخيار هي فوائد الخيار للعيون حيث انه مفيد جدا للهالات السوداء و انتفاخ اسفل العينين عن طريق وضع شريحتين من الخيار على قطعة من الثلج فترة وجيزة ثم وضع كل قطعة على كل عين لمدة عشر دقائق أو على الاماكن المصابه بالهالات او الانتفاخ. ويمكن علاج الحروق التى تسببها الشمس بنفس طريقة علاج الهالات السوداء والانتفاخ.

كما يساعد عصير الخيار على اعتدال درجة حرارة الجسم وتنظيمها خصوصا اذا اضيف اليه القليل من عصير البقدونس. كما يساعد الخيار الأشخاص المصابين بمرض البول السكرى حيث يعمل على تخليص الجسم من الشوائب والسموم ويعمل على تنقية الدم و علاج الصداع. و الخيار ايضا مدر للبول كما انه يحتوى على عنصر يحل محل عمل الانسولين.

فوائد الخيار للحامل

يعد الخيار من أكثر الفواكه التى تحتوى على الماء لذلك فهو يعتبر مرطب ومنعش للجسم حيث انه يتكون من 96 فى المائة من الماء ولذلك فهو يزيد من كمية السوائل و الماء فى جسم الحامل مما تساعد على ترطيب الجسم وزيادة صحته ونضارة البشرة.

كما يساعد فى التخلص من الفضلات ويعمل على تهدئة الاعصاب والتقليل من التوتر و يستخدم الخيار كمهضم وملين طبيعى للقضاء على الامساك التي تعاني منه معظم السيدات اثناء فترة الحمل.

بالاضافة الي ذلك فالخيار يساعد فى القضاء على العطش ومخفض لدرجة حرارة الجسم ويعمل علي التقليل من الألم الذى يحدث نتيجة الاصابة بالتهابات فى المسالك البولية. كما يحد من العصبية والمزاج السىئ والقولون العصبى.

و يعتبر الخيار من الخضروات التى ينصح بها الحامل قبل الولادة لانه يساعد على تسهيل عملية الولادة والألم المصاحب لها وادرار اللبن للرضاعة. و لكن يفضل استشارة الطبيب المختص قبل البدء فى تناول الخيار نظرا لوجود حالات خاصة ممكن ان يكون مضر لها كالذى تعانى من ارتفاع نسبة البوتاسيوم فى الدم فالخيار مفيد فعلا ولكن بعد استشارة الطبيب المتابع.

فوائد الخيار للرجيم

يدخل الخيار من الفاكهة التى تحدثت عنها معظم خبراء الرجيم سواء كان بتناوله أو باحتساء عصيره وفى الحالتين مفيد لمن يرغب فى خسارة الوزن. هذا الى جانب استخدام النساء له للتجميل وازالة اثار التعب والارهاق والهالات السوداء.

وبالنسبة للمهتمين بالرجيم فهو يعمل على تهدئة الاضطرابات التى تحدث فى المعدة والرئة والتهاب المفاصل وامداد الجسم بالفيتامينات التى يخسرها الجسم فى الرجيم ولكن يفضل ان يتم تناول الخيار المحفوظ بعيدا عن اشعة الشمس ويفضل عدم تناول الخيار المملح لانه يعتبر ضار لاحتوائه على نسبة عالية من الصوديوم.

ورجيم الخيار من اسهل انواع الرجيم للحصول على أفضل النتائج فى وقت قصير الى جانب انه مفيد وصحى للجسم والخيار يعمل على اعطاء الشعور بالشبع و الإمتلاء الى جانب الخص وهذا مايحتاجه راغبى الرجيم.

شاركها مع اصدقائك