فوائد الخزامي

تم اكتشاف نبتة الخزامي من قديم العصور منذ عصور الاغريق و اطلقوا عليه اسم ناردس و هو مشتق من اسم مدينة في سوريا. و الخزامي هو نبتة من النباتات يكون شكلها شكل الشجيرة و تنمو في المناطق الجبلية خاصة في الغابات التي تحيط بالنصف الغربي من القارة الاوروبية و البحر المتوسط و هي تزرع في اوروبا خاصة في ايطاليا و فرنسا و انجلترا و النرويج و تزرع الان في استراليا لكي يصنع منها العطور لرائحتها الزكية. و يستخدم زيت الخزامي بشكل واسع في العطور و أيضا يباع بشكل باقات خضراء تعطر الاجواء.

و من فوائد نبتة الخزامي العلاجية انه يستخدم كمنشط للقلب و الكبد و الطحال و علاج أيضا للحنجرة و الكلى أي انه يستخدم لعلاج معظم الاجهزة الداخلية في الجسم , كما انه ايضا يمنع رائحة الجسد والعرق و يستخدم ايضا كمعقم للجروح وهو في حالة الغليان.

كما يعد نبات الخزامي أيضا من الاعشاب العلاجية الاولى المكتشفة في العالم و علاج لامراض عديدة مثل تهدئة الاعصاب كما انه علاج ممتاز للقلق بتجارب اجريت من قبل على بعض المصابين بالقلق و نجحت نجاح باهر حيث انه أفضل من العلاج بالمواد الكيماوية , كما يساعد ايضا على التئام الجروح كما انه مفيد للنساء جدا حيث انه يعمل على تهدئة و ترخية عضلات الرحم مما يخفف التشنجات قبل و خلال فترة الحيض , و ايضا اشارت دراسات عديدة على ان اضافة زيت الخزامي في ماء الاستحمام عند المرأة المرضعة حديثا يخفف من الالام و التشنجات التي تعاني منها النساء عند ولادتهن بالاضافى الي انه يساعد على ابادة و قتل الحشرات في الحقول.

فوائد الخزامي للرحم

يساعد الخزامي الحامل على انه يخفف من التشنجات الرحم و تهدئة و ترخية عضلاته و أيضا يعمل كمنظف للرحم و حفظ الرحم من نزلات البرد التي يصيب بها و أيضا جيد جدا لتنشيط الدورة الدموية و مضاد للجراثيم التي تصيب المهبل و الرحم و طريقة استخدامه تكون عن طريق استخدام قطرات من الزيت مع ملعقة زبادي و يتم التغميس فيه بقطعة قطن حتى تتشبع ثم تدخل في المهبل او يستعمل على هيئة دش مهبلي او على هيئة كريم دهان او غسول , ملحوظة : يرجى عدم الاستمرار في استعمال الدوش المهبلي الا في حالة العلاج فقط لأن استعماله دون حالة العلاج بكثرة يؤثر على المهبل و على حالته الصحية.

اما عن فوائد الخزامي للحمل فهو يستخدم كمنظف للرحم و خاصة للرحم البارد لأن الرحم البارد يعمل على قتل الحيوانات المنوية المتجهة للبويضة فعلى كل امرأة تنظيف الرحم مرة كل شهرين على الاقل بالخزامي عن طريق اخذ كمية من الخزامي مغلي في اناء وترك البخار متجه في اتجاه الرحم و يجب على كل امراة ان تكون حريصة حتى لا تحترق ويجب استشارة طبيب مختص قبل البدء بالعلاج بهذه الطريقة.

فوائد زيت الخزامي

يتمتع زيت الخزامي ( اللافندر ) بالعديد من الفوائد الصحية و النفسية للجسم حيث انه يعمل على ازالة التوتر العصبي و تخفيف الالام و ايضا يستخدم كمطهر لفروة الرأس والجلد و تنشيط الدورة الدموية و علاج مشاكل الجهاز التنفسي. كما ان زيت الخزامي يستخدم كعلاج للأرق لأنه يساعد على النوم و تخفيف الالام و خاصة الالام التي تنتج عن التهاب العضلات المتوترة و الروماتيزم.

أيضا يعمل زيت اللافندر على تحسين تدفق البول حيث انه يعالج الاضطرابات البولية و يقلل من التهابات المثانة البولية كما أيضا يعمل زيت الخزامي على علاج اضطرابات الجهاز التنفسي كالسعال و نزلات البرد و الربو و احتقان الجيوب الانفية و التهاب الشعب الهوائية.

ويعمل أيضا زيت الخزامي كمنشط للزاكرة و تحسين التركيز حيث انه يعمل على استقرار المزاج و تقليل القلق و التوتر و كذلك يعمل على تنشيط الدورة الدموية و تحسين عملية الهضم و تقوية جهاز المناعة في الجسم.

فوائد الخزامى للشعر

للخزامي فوائد عديدة للبشرة و الشعر حيث انه يعمل كمطهر و مضاد للفطريات فهو يعالج اضطرابات الجلد المختلفة مثل حب الشباب و الحروق التي تكون نتيجة الشمس و التجاعيد و الصدفية كما أنه حين يضاف زيت الخزامي مع البابونج يكون علاج ممتاز جدا للأكزيما.

أيضا فوائد زيت الخزامي انه مفيد جدا للشعر لأنه فعال للقضاء على القمل و بيضه و مفيد أيضا لحالات تساقط الشعر و الثعلبة حيث تدلك به فروة الرأس يوميا لمدة 7 أشهر على الاقل للقضاء على مشكلة الثعلبة.

شاركها مع اصدقائك