فوائد الخروب الطبية

الخروب أو كما يطلق عليه البعض الخرنوب من ضمن الثمار الطبيعيه التى تحتوى على الكثير من المركبات التى لها فوائد كثيره لصحة الانسان , حيث يُستخدم صمغ الخروب فى صناعة لبن الاطفال لعلاج الامساك والاسهال ايضاً لان له تأثير رائع على حموضة المعده كما انه يحافظ على سوائل الامعاء.

وترجع اهمية الخروب الى احتوائه على العديد من المواد التى يحتاجها جسم الانسان منها البروتينات والسكريات والدهون والعديد من المعادن والفيتاينات منها الفوسفور والكالسيوم والحديد والمنجنيز والنيكل والنحاس والالياف , كما ان الخروب يحتوى على الماغنسيوم والبوتاسيم والعديد من المواد المضاده للاكسده والتى تساعد على حماية الجسم من الاصابه بالامراض الخطيره.

ويتم تناول الخروب عن طريقه شرب منقوعه أو تناوله جاف أو سف المطحون منه , والبعض يقوم بصنع قهوه باستخدام بذوره , وقد أشار احد الاطباء الى ان من فوائد الخروب الصحية تنظيف الامعاء وتدعيم حركتها مما يحسن من عملية الهضم , ولصمغ الخروب عدة فوائد ايضاً حيث انه يعمل على امتصاص السموم والجراثيم التى تصيب الجهاز الهضمى وبالاخص فى الامعاء كما انه يعمل على معادلة الحموضه فى الجهاز الهضمى مما يؤدى الى تحسين وظائف الجهاز الهضمى. كما ان صمغ الخروب مفيد فى توسيع الشعب الهوائيه ويدعم وظائف الكلى , كما ان من فوائد الخروب إدار الحليب عند المرضعه وإدرار البول ايضاً.

ومن فوائد الخروب الطبية خفض نسبة الكوليسترول بالدم مما يؤدى الى الوقايه من الاصابه بالكثير من امرض القلب وايضاً امراض الشرايين أو الاوعيه الدمويه , بالاضافه الى ذلك يعمل الخروب على الحد من نسب الدهون الثلاثيه , وللخروب ايضاً قدره على الحد من نسب السكر فى الدم.

وقد أشار أحد المتخصصين الى ان من الممكن ان يستخدم الخروب فى علاج البطن من الديدان ومفيد ايضاً فى علاج الجهاز الهضمى من الحموضه , ايضاً من ضمن فوائد الخروب الطبية تدعيم وظائف جهاز المناعه وهى احد العوامل التى تؤدى الى الوقايه من الاصابه بالامراض الخطيره منها أمراض السرطان.

ليس هذا فقط فان للخروب دور فى تنشيط الدوره الدمويه بالجسم عموماً ويعمل على خفض ضغط الدم , وبفضل الفيتامينات التى يحتوى عليها فانه مفيد لصحة العظام ويقى الجسم من الاصابه بهشاشة العظام , كما ان الخروب مفيد فى تبييض الاسنان وصحى جداً للثه , ويعمل على تخليص المعده من الغازات المسببه الاحساس بالانتفاخ.

ولا تنتهي فوائد الخروب الصحية عند هذا الحد حيث اثبتت الابحاث ان الخروب يحتوي علي مواد حامضية تعمل علي تسكين الالام وتعمل ايضا هذه الاحماض بمثابة مضادات للحساسية والجراثيم, كما ان الخروب يعمل كمضاد للفيروسات ومطهر للامعاء, كما ان الانتظام علي شرب الخروب يعمل علي الوقاية من مرض سرطان الرئة.

شاركها مع اصدقائك