فوائد الخبز

الخبز نوع من انواع الغذاء الذي اتخذه الكثير من الناس بل الكثير من الشعوب عامل اساسي في كل وجبه. يعد الخبز مصدر من مصادر الطاقه و النشاط نظرا لانه غني بالفيتامينات منها فيتامين ب الا انه يحتوي علي الفوسفور و الحديد و المغنسيوم التي تساعد الجسم علي النمو و مضاده لشيخوخة الخلايا.

بالرغم من انه يفتقر الدهون الا انه يحتوي علي احماض دهنيه مشبعه تفيد الجسم عن طريق الحد من خطورة الاصابه بالامراض القلبيه. كما انه مغذي جدا للعضلات و انسجتها و يستخدم ضد الامساك.

فوائد الخبز الاسمر

يتميز الخبز الاسمر باحتوائه علي نسب عاليه من الالياف الغذائيه التي يكمن بداخلها فوائد عديده للجسم مثل زيادة تنشيط قدرة القناه الهضميه علي امتصاص السكريات مما يؤدي الي انخفاض نسبة الانسولين في الدم و التخلص من الدهون المتراكمه مما يساعد علي انقاص الوزن.

كما يحتوي علي نسبه عاليه من فيتامين ب1 الذي يفيد الجهاز العصبي و صاحب الدور المهم في تمثيل الطاقه. و يعتبر الخبز الاسمر غني بمجموعه من العناصر المفيده مثل الفوسفور و الكالسيوم المسؤولين عن تقوية العظام و الاسنان و الحفاظ عليهم. و الحديد الذي يعتبر العامل الرئيسي لتكوين كرات الدم الحمراء. و الزنك الذي يعمل علي التنميه الجنسيه للفرد و يعد نقصه في الجسم يؤدي الي اختلال النمو الجنسي عند البلوغ.

فوائد الخبز الاسمر للرجيم

يعتبر الخبز الاسمر عامل رئيسي في بعض الانظمه الغذائيه الموصي بها لخفض الوزن و ذلك لانه يحتوي علي كميات كبيره من الالياف التي تعمل علي تحسين اداء الجهاز الهضمي و حرق كميات هائله من الدهون. كما ان تناول الخبز الاسمر يجعلك تشعر بالشبع لمده اطول.

فوائد الخبز الابيض

و بالرغم من احتواء الخبز الابيض على سعرات حراريه عاليه قد تعمل علي زيادة الوزن الا ان تناول كم صغير من الخبز الابيض يعطي التوازن المطلوب بين عدم اكتساب الوزن و الاستفاده من ما تحتويه من فائده غذائيه. كما ان الدراسات العلميه اثبتت ان كل ما يحتويه الخبز الابيض من سعرات حراريه و كربوهيدرات لا يلغي الاهميه العظمي للالياف التي يحتويها الا انها تساعد علي تسهيل عملية الهضم و تقلل من خطورة الاصابه بامراض القلب.

فوائد خميره الخبز

اثبتت الدراسات العلميه ان الخميره متعددة الفوائد فهى تدخل في الكثير من المجالات و تعتبر كعلاج في بعض الاحيان فهي تحتوي علي كميه كبيره من عنصر الحديد الذي يقلل من نسبة الاصابه بمرض الانيميا. و عند ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ينصح باذابة قطعه صغيره من الخميره في الفم لتجنب الاصابه بامراض القلب و الشرايين الخطيره.

عند تناول الخميره بشكل مستمر و دائم تعمل علي تنشيط الدوره الدمويه و الحد من مشكلة الارق لانها تحسن من القدره علي النوم. كما ان الخميره تحتوي علي كميه كبيره من عنصر الكروميوم الذي يحمي من مرض السكر كما انها تحمي من خطر الاصابه بمرض السرطان و ذلك لقدرتها علي امتصاص الاشعه الفوق بنفسجيه التي تعمل علي تنشيط الخلايا السرطانيه في الجسم.

وتناول قطعه صغيره من الخميره في الصباح و كذلك عند الاصابه بامراض الضيق النفسي و الاكتئاب تساعد علي تصفية الزهن و تحسين المزاج. كما تساعد الخميره الانسان علي الوقايه من مرض النقرص و التخلص من مشكلة السمنه و انقاص الوزن عن طريق تناول قطعة خميره صغيره قبل اي وجبه بفتره زمنيه ساعتين وليس اقل و ذلك لانها تعطي الشعور بالشبع.

شاركها مع اصدقائك