فوائد الحمص

اهمية الحمص

الحمص من اشهي البقوليات المفيدة للجسم فهي تضاف للكثير من الاكلات و له فوائد عديدة لاحتوائة علي الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الانسان فهو يحتوي علي البروتينات و الاملاح المعدنية مثل الفوسفور و الكالسيوم و البوتاسيوم و الكبريت و الحديد و هو مغذي و منشط للاعصاب و المخ.

و من فوائد الحمص للجسم انه غني بالالياف التي تغذي الجسم التي تقبل الذوبان و تساعد علي امتصاص نسبة كبيرة من الكوليسترول في الدم وتعمل علي تقليل نسبة الجلوكوز في الدم و ينصح به لمرضي السكر للحفاظ علي نسبته في الدم كمان ان نسبة الالياف الكبيرة في الحمص تقي من الاصابة بمرض سرطان القولون و يقي ايضا من الاصابة بامراض القلب المختلفة لاحتوائه علي مواد ضد التأكسد و الكلسيوم و البروتين الغذائي و بعض المعادن النادرة.

فوائد الحمص المسلوق

تناول حمص مسلوق له فائدة عظيمة حيث انه يحتوي علي كمية كبيرة من الالياف القابلة للذوبان التي تقلل امتصاص الكوليسترول الي تيار الدم و بذلك فهي تقلل من مستواه في الجسم كما يقوم الحمص بخفض الجلوكوز و يقاوم ارتفاع الضغط و لذلك فهو مفيد لمرضي السكر و الضغط المرتفع.

و لاحتواء الحمص علي نسبة الياف كثيرة فانه يساعد علي الوقاية من مرض سرطان القولون حيث اثبتت الدراسات ان الاشخاص الذي يحتوي غذائهم علي نسبة الياف غذائية كثيرة تقل نسبة اصابتهم بالمرض بنسبة 40% عن غيرهم من البشر.

الحمص وانقاص الوزن

و ايضا بسبب احتوائة علي الالياف الغذائية فانة من المواد الغذائية المفيدة في التنحيف لان الالياف تعطي الشعور بالشبع و ايضا لاحتوائة علي الدهون الغير مكسبة يمد الجسم بالطاقة الازمة و لذلك فهو يساعد علي التخسيس.

فوائد الحمص للبشرة

من اكثر الحبوب الغذائية المفيدة للبشرة يساعد علي ازالة النمش و ايضا المساعدة علي عدم ظهور التجاعيد و يستخدم ايضا للتخلص من جفاف البشرة حيث يحتوي علي فيتامين ه المفيد جدا لنضارة البشرة و نعومتها و مفيد لكل انواع البشرة حيث انه يساعد علي امتصاص الدهون بالنسبة للبشرة الدهنية و ايضا يساعد علي راحة عضلات الوجه و يقلل من احمرار الوجة في مراحل الشيخوخة كما يستخدم كمستحضر لازالة الجلد الميت و التقشير.

الحمص للحامل

و الحمص يوفر الكثير من الفوائد للحوامل لكونة يحتوي علي حمض اوميجا 3 الذي يعطي مناعة لصحة الام و الجنين ايضا و يحتوي ايضا علي حمض الفوليك الذي يقلل من الاصابة بمرض السنسنة المشقوقة احد العيوب الخلقية عند الجنين.

شاركها مع اصدقائك