فوائد الحلبة

الحلبة من النباتات المفيدة جدا لجسم الانسان ، حيث قال عنها العالم الانجليزي كليبر لو وضعت جميع الادوية في كفة ووضعت الحلبة في الكافة الاخري لرجحت كفة الحلبة ، وذلك لما تحتوي عليه الحلبة من قيمة غذائية عالية ، حيث تحتوي الحلبة علي الفسفور ومادتي التريكونيلين والكولين وهم يشبهان حمض النيكوتينيك الذي يعتبر احد انواع فيتامين ( ب ).

وايضا من فوائد الحلبة انها تحتوي بذورها علي زيوت ثابتة وزيت طيار يشبة زيت اليانسون وعلي مادة صمغية ، كما انها تساعد في علاج كثير من الامراض مثل علاج امراض المعدة والصدر كما ان الحلبة تساعد لزايدة الوزن وينصح بها الاشخاص الذين يعانوا من النحافة الشديد ، كما تحفز الحلبة الهرمونات في اجسامنا كما يستخرج منها ادوية لزيادة الوزن وفاتح للشهية ، ومن ناحية اخري فوائد الحلبة للوجة والبشرة ، حيث تطوي علي البشره النضارة والحيوية وتعطيها اللون الوردي الجذاب.وسوف نقوم بشرح مفصل لكامل فوائد الحلبة العديد في السطور القادمة.

فوائد زيت الحلبة للبشرة

تستخدم زيوت الحلبة في كثير من المجالات التجملية ، حيث انها تساعد علي الحفاظ علي البشرة ونضارتها ، حيث يحتوي زيت الحلبة علي مضادات الاكسدة التي تساعد علي ترطيب البشرة واكسابها النضارة والحيوية ، وايضا يحتوي علي مضادات للألتهابات تحافظ علي بريق ولمعان البشرة وتمنع الاحمرار ، بالاضافه الي انه يساعد في علاج حب الشباب والبثور ، كما انها تتحكم في نسبة افراز الدهون للبشرة الدهنية عن طريق التشجيع لخلايا الكبد علي انتاج هرمون البروستاجلاندين ، ومن اهم فوائد الحلبة للوجة انها تساعد علي زيادة وزن الوجة وتسمينة لمن يعانون من النحافة الشديده بالوجه.

فوائد زيت الحلبة للشعر

يعاني الكثير من الاشخاص من مشكلات الشعر مثل التساقط وتقصف الشعر ومن ضمن الاشاياء الطبيعية التي تستخدم في صحة الشعر وقوتة هي زيت الحلبة حيث يساعد علي نمو شعر صحي وقوي ويحافظ علية من الجفاف والتساقط ومنع ظهور القشرة ، كما يستخدم زيت الحلبة في علاج الصلع لاحتوائة علي هرمونات وفيتامينات مثل الليثيسين التي تحفز بصيلات الشعر وتقويها ، بالاضافة الي ان زيت الحلبة يلعب دور مهم في زيادة لمعان الشعر والحفاظ علي مظهرة.

فوائد الحلبة للاطفال

دوما ما تبحث الام عن كل ما يخص صحة طفلها وما يساعده علي النمو ويعمل علي تقويته. و تساعد الحلبة علي تنشيط الجهاز الهضمي وتطهير الجسم من البيكتيريا الضارة لدي الاطفال والكبار ، كما تزيد من حيوية الجسم واعطائة الطاقة اللازمة و التقليل من التخمر في الجهاز الهضمي ، ايضا تساعد علي تهدئة السعال والربو والتخلص من البلغم المتكون علي الصدر . ( يحذر استخدامها للاطفال اقل من عامين ).

فوائد الحلبة للحامل

تساعد الحلبة علي تخفيض مستوي الكوليسترول في الدم وايضا الدهون الثلاثية ومستوي السكر في الدم ،كما تساعد علي تسهيل عملية الولادة المتعسرة ، و تعتبر الحلبة منبه ومنشط للرحم وتعمل علي تقوية الجهاز المناعي والهضمي ، ومن ناحية اخري بعد الولادة تعمل علي زيادة لبن الام حديثة الولادة ،بالاضافة الي انها تساعد علي علاج فقر الدم والنحافة فهي تزيد الوزن بشكل عام ، يحذر من ( شرب الحلبة في الاشهر الاخيرة من الحمل قد تتسبب في سيلان في الدم ).

اما عن فوائد الحلبة للجنس فقد افادت الابحاث ان بذور الحلبة تساعد علي زيادة الاثارة في العلاقة الجنسية ، عن طريق زيادة الرغبة والقدرة عند الرجل بنسبة 28 % ، حيث ان الحلبة تحتوي علي مادة السابونين التي تحفز إنتاج هرمون التستستيرون.

شاركها مع اصدقائك