فوائد الحرنكش

يعتبر نبات الحرنكش من النباتات التى عرفت منذ القدم اذ ان القدماء المصريون كانوا يعتبرونه مقوى عام للجسم كما اكدت الدراسات الى ان الحرنكش يقى الانسان من ارتفاع الكوليسترول فى الدم كما انه يقى من ارتفاع الضغط كما اكد باحثون الى ان الحرنكش له صفات علاجيه ممتازه فى الوقاية من مرض السرطان. يزرع الحركنش فى مناطق حوض النيل ولكن موطنه الاصلى امريكا كما انه يزرع فى اسيا وفى افريقيا.

كما تحدث العلماء حول فائدة الحرنكش انه يحافظ على انزيمات الكبد و يقضى على الانيميا بالاضافه الى انه يحتوى على نسبة عالية جدا من الحديد فقد اجريت تجارب كثيره حول امكانية الاستفادة من نبات الحرنكش حيث اثبتت تلك التجارب ان الحرنكش غنى جدا بالحديد فهو يقضى على مرض الانيميا.

لذلك ينصح الاطباء النساء فى المنازل بخلط الحرنكش مع العصائر المنزلية من فواكه طبيعية مثل الجوافة او البرتقال او الفراولة او المانجو وهذا يعتبر امر جيد للصحة العامة كما يعتبر الحرنكش من النباتات التى تحتوى على قيم غذائية عالية اذ انه يحتوى على مواد مضادة للحساسية كما ان به مواد مضادة للألتهابات ايضا, كما ان تلك المواد تحسن امتصاص الحديد وتزيد نسبة الهيموجلوبين فى الدم مما يزيد من نسبة الاكسجين فى الدم بالاضافة الى انه يحتوى على مواد الكربوهيدرات والياف غذائيه حيث تتواجد فيه بكثرة كما يعتبر نبات الحرنكش من اكثر النباتات احتواءً لتلك العناصر الهامه جدا لوقاية الانسان لكثير من الامراض وهو فى ذلك يعادل ثمرة الليمون.

فوائد الحرنكش لمرضى السكر

يعتبر الحرنكش من النباتات التى تفيد مرضى السكر بشكل مذهل اذ ان الحرنكش يخفض من سكر الدم حوالى 40% كما اثبتت الدراسات الى ان الحرنكش يحتوى على كثير من الالياف كما انه يحتوى على الكثير من القيم الغذائية و يعتبر الحرنكش من النباتات التى تمنح القوة والنشاط .

بالاضافه الى انه يوفر الجهد المطلوب من الانسان, حيث يشعر الانسان عقب تناول الحرنكش بطاقه عاليه فى جسده . كما اكدت الدراسات الى ان نبات الحرنكش يمكن ان يدخل فى بعض العصائر مثل البرتقال حيث يعد هذا خليط ممتاز من عناصر مفيده جدا للجسم كما اجريت بعض الدراسات حول نبات الحرنكش اكدت فيه احتوائه على فيتامين ج “حمض الاسكوربيك” والذى يقارب الاملاح فى مستواه كالبرتقال والليمون بالاضافة الى ان الحرنكش يحتوى على الفيتامينات بصورة عالية جدا كما انه يحتوى على العديد من الالياف الغذائيه التى تساعد الانسان على مشاكل الجهاز الهضمى.

اكدت ابحاث الى ان بذور وقشر الحرنكش تحتوى على العديد من البروتينات كما انه يحتوى على بعض الزيوت التى تعمل على تغذية الانسان كما يعتبر الحرنكش هام جدا لخبراء التجميل اذا ان خبراء التجميل يعتمدون عليه بصورة اساسية فى انه جيد جدا فى تفتيح البشرة وازالة الشوائب . كما عرفت مصر بانتاجها لبعض منتجات الحرنكش الغذائية كما انها تعتبر من البلاد الاولى فى تصدير الحرنكش او احدى مستخلصاته الى اوروبا و يعتبر تسويق الفاكه على مستوى العالم شئ جيد جدا لاستثمارات الدولة .
ولهذا اعدت البحوثات حول الحرنكش ومرض السكر حيث اثبت فى تلك البحوث الى ان خفض معدل السكر بالدم لاى نباتات اخرى لا يضاهى الحرنكش حيث ان خفض السكر من الدم بنسبة 40% نسبة ممتازه جدا تدهش الاطباء وقد اعتمد عليه الاطباء فى الاونه الاخيره نظرا الى انه متناول للجميع كما ان سعره مناسب للجميع .

شاركها مع اصدقائك