فوائد الحرنكش لمرضى السكر

الحرنكش من الثمار التى لا أحد يعيرها الاهتمام على الرغم من اهميتها لصحة الانسان , ويرجع السبب فى اهميتها الى انها تحتوى على نسبه ملائمه من البروتينات والتى تصل الى 16% وهذا ما يجعله مناسب لن يعتمدون على المصادر النباتيه للبروتين فى غذائهم.

كما ان الحرنكش به كميه هائله من الفوسفور والتى تعد كافيه لنمو الاسنان والعظام والحفاظ عليهم , الى جانب ذلك يحتوى الحرنكش على فيتامين A الذى يساعد على تخليص الجسم من الدهون الزائده , كما انه مفيد لصحة العين ويحافظ على رطوبة البشره.

اما عن فوائد الحرنكش لمرضى السكر فان الكثير من المتخصصين أشاروا الى ان الحرنكش يساعد على خفض نسبة السكر فى الدم بنسبة حوالى 40% , كما انه يحتوى على العديد من الالياف التى بها الكثير من الفوائد لمرضى السكر , كما ان الحرنكش يعمل علي تحفيز افراز الانسولين في الجسم وبالتالي تقل نسبة السكر في الدم. بالاضافه الى ذلك ان الحرنكش من النباتات التى تزيد من معدلات الطاقه بالجسم.

وأفادت احد الدراسات الطبية ان فائدة الحرنكش لمرضى السكر تكمن فى انه ليس هناك أى نبات أو عشب قادر على خفض نسبة السكر بجسم الانسان بنسبة 40% سوى الحرنكش فقط , وهى نسبه مناسبه جداً لمرضى السكر الى جانب النظام الغذائى الصحى.

كما اجريت تجارب علمية وطبية علي ثمار الحرنكش وكانت النتيجة ان تناول 9 جرامات من الحرنكش فقط يوميا يساعد علي خفض نسبة الكوليسترول السيئة في الجسم, ويقي من ارتفاع ضغط الدم, بالاضافة الي انه يحافظ علي صحة الكبد وانزيماته كما انه يعالج الانيميا ويعوض الجسم عن نقص الحديد.

وبجانب فوائد الحرنكش لمرضى السكر, يعتبر الحنركش احدى المصادر الهامه لفيتامين سى وهو احدى الفيتامينات التى تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائى مساعدة الانسجه على النمو الطبيعى , ويحتوى الحرنكش على فيتامين B المركب والذى له فوائد عديده منها تزويد الجسم بالطاقه والحد من الشعور بالتعب , كما انه يقلل من احتمالية الاصابه بامراض القلب وله قدره على تقية الذاكره وزيادة معدلات الحرق بالجسم.

وهناك فوائد اخرى للحرنكش حيث انه يحتوى على البيوفلافونويدس وهو احد المواد المضاده للالتهابات والفيروسات , كما ان احتوء الحرنكش على المواد المضاده للاكسده جعله احدى الوسائل الطبيعيه التى تقلل من احتمالية الاصابه بامراض السرطان.

وهناك دراسات أثبتت ان مخلفات عصير الحرنكش بها نسبه هائله من البوتينات والزيوت الغنيه بالاحماض الدهنيه والتى تعتبر احدى العناصر الاساسيه لصحة الانسان , كما انها غنيه بالمواد المضاده للاكسده الامر الذى وصل الى استخدام هذه الزيوت فى تركيبات احد الادويه الطبيه وايضاً فى تركيب مستحضرات التجميل.

شاركها مع اصدقائك