فوائد الحرمل

يعتبر الحرمل من الفصيلة السدابية وهو نبات عشبى برى. و يتنوع الحرمل من نباتات المناطق الحارة الى المناطق الرملية القاحلة وينبت نبات الحرمل فى المناطق البرية وخاصة فى المناطق التى تكثر فيها المطر كما ينمو ايضا فى مناطق البحر المتوسط وفى معظم بلدانا العربية.

و للحرمل استخدامات عده منها ما هو خارجيا او داخليا او مطحونا وباشكال عده , فمثلا من فوائد عشبة الحرمل انها تستخدم في تحضير مستحضر الهارمين لعلاج داء باركنسون وفى حالة الشلل الاهتزازى وايضا فى حالة التهاب الدماغ وهذا يعتبر من ضمن استخداماته الداخليه.

اما عن استخدماته خارجيا نقوم بغلى منقوع العشب وتناوله علي شكل غرغرة فى حالة التهاب الحلق والتهاب الحنجرة. كما يستخدمه اليمنيون فى علاج الملاريا المزمنه فيعتبر اخذه مع التمر الهندى كشراب مفيد جدا لعلاج مثل هذه الامراض.

يستخدم الحرمل ايضا لعلاج الدمامل حيث يستخدم الحرمل مع الخل الطبيعى المركز وتوضع كمرهم مكان ظهور الدمل. و للحرمل استخدامات عديده منها ايضا علاج عرق النسا وهى اخذ ملعقة صغيره دوريا لمدة اسبوع وباستمرار. كما يطبخ الحرمل عن طريق اضافة مقدار ربع كيلو من الحرمل مع لتر ونص ماء ثم يخلط الخليط جيدا ليصير لتر واحد فقط بعد ذلك يفطر به المصاب بالصرع مده لا تقل عن شهر مقدار معلقتين مع ملعقة عسل. كما يعد الحرمل من التوابل المعطسه سواء منفردا او مع الخردل.

فوائد الحرمل الطبية

لقد تحدث الباحثون كثيرا على الحرمل ومن قبلهم تحدث عنه النبى صلى الله عليه و سلم قال ( ما أنبت الحرمل من شجرة ولا ورقة ولا ثمرة إلا ّ وملك موكل بها حتى تصل إلى ما وصـلت إليه أو تصير حطاماً وأن في أصلها وفرعها لسراً وأن في حبها الشفاء من اثنين وسبعين داء ) كما روى ايضا الإمام الصادق عليه السلام فقال ( أمّـا الحرمل فما يقلقل له عرقفي الأرض ولا ارتفع له فرع في السماء إلا ّ وكّل به ملك حتى يصير حطاماً ويصير إلى ما صارت عليه فإن الشيطان ليتنكب سبعين داراً دون الدار التي هو فيها. وهو شفاء من سبعين داء . أهونه الجذام .. فلا تغفوا عنه )

فقد ثبت علميا ان للحرمل عناصر هامه من الفسفور و الحديد و المغنسيوم و اليود و الكالسيوم بدرجات عاليه و من الفيتامينات. و قد ثبت جدارته فى الطب القديم و الحديث فى التقويه العامه و فتح الشهيه كما انه مدر جيد للبول و طارد للريح.

كما انه يعتبر مهدئ جيد ومخفض لضغط الدم كما يعتبر الحرمل مقوى جنسيا كما انه فعال فى تفتيت الحصوات والرمال في الكلي والمرارة و مكافح جيد لأمراض السرطان والروماتيزم والسل والسكر كما له اثاره الجيده على حفاظ الجلد من التقشف.

فوائد الحرمل للشعر

فوائد الحرمل للشعر عديده جدا فهو مفيد جدا للشعر المتساقط و الضعيف و هو احدى النباتات العشبيه المفيده لتقوية جذور الشعر ومنعه من التساقط. كما يستخدم الحرمل كطارد للحشارت المتعلقه بالشعر كما انه يعتبر من اهم النباتات المحاربه للبكتيريا المكونه لقشرة الشعر حيث ان للحرمل خواص وفيره مضاده للفطريات. كما ان للحرمل زيوت فعاله تقضى على الحشرات التى تسبب الاحراج وتجل المظهر العام غير لائق. كما ان للحرمل مواد تستخلص منه للتخلص من الميكروبات المتعلقه بفروة الشعر التى تصيب الانسان بعد عودته من العمل مثلا او تعرضه لموجة غبار او اشياء مثل هذا القبيل.

شاركها مع اصدقائك