فوائد الحرجل

تعتبر نبتة الحرجل احد النباتات الصحراوية التي تكثر تواجدها في المملكة السعودية و الجزيرة العربية, وهي معروفة منذ القدم وكانت تستخدم بشكل واسع في علاج كثير من الامراض ولتنشيط الدورة الدموية كما كانت تستخدم في علاج حالات الإمساك الشديدة و امراض الاعصاب وعلاج الحصبة والجروح المتقيحة وغيرها من الامراض.

وهي تعتبر احد الأعشاب المعمرة ذات أوراق بسيطة ولها زهور بيضاء اللون وصغيرة الحجم تنمو صيفا في مناطق البحر المتوسط وتتميز برائحتها التي تشبه رائحة التوابل حيث ان لها طعم حار مثل الفلفل وبها بعض المرارة.

فوائد عشبة الحرجل الطبية

كما ذكرنا مسبقا ان عشبة الحرجل كانت تستخدم طبيا في علاج كثير من الامراض حيث تحتوي اوراقها علي مواد علاجية كثيرة مثل مادة البولينيوم والجلبكوسيدات و فلافونيدات مثل الكمفيرول والكيرسترين وبعض المواد العفصية, كما تحتوي علي تاتينات وصابونينات بالإضافة الي كاردينولات والفا وبيتا وسيلكا و مضادات حيوية مما يجعله علاج مناسب لكثير من امراض الجهاز العصبي و التنفسي ويعالج امراض الجهاز الهضمي أيضا.

فبالاضافة الي انه يستخدم كمسهل وملين في حالات الإمساك المزمن و ينشط الدورة الدموية فهو أيضا يعمل علي توسيع الشعب الهوائية ويعالج ضيق التنفس , كما انه يعمل علي توسيع الشرايين في الجسم و مدر جيد للبول. والجميل في الامر ان تناول نبات الحرجل ليس لها أي اثار جانبية.

أيضا من فوائد عشبة الحرجل انها تساعد بشكل كبير في علاج الام المفاصل والروماتيزم وذلك عن تجربة الكثيرين ممن يعانون من الام الركب والمفاصل فقد وجدوا في تناولة أهمية كبيرة في تسكين وعلاج الاوجاع الناتجة من التهابات المفاصل. وذلك عن طريق فرم أوراق الحرجل و طحنها جيدا و عمل منها لبخة توضع علي مكان الألم وتترك لمدة خمس ساعات او اكثر مع تكرار العملية لمدة أسبوع وسوف تلاحظون اختفاء الألم بشكل كبير.

اما عن فوائد الحرجل للقولون فعن تجربة الكثيرين أيضا فهو اثبت فاعليتة في القضاء علي الام القولون العصبي ويعالج بشكل ممتاز غازات البطن الناتجه عن اضطرابات القولون وذلك عن طريق شرب منقوم أوراق وسيقان نبات الحرجل.

ولكن يجب الحذر من تناول نبات الحرجل اثناء فترة الحمل فهو يحتوي علي مواد فعالة ومنشطة للرحم وذلك سوف يؤدي الي اجهاض الجنين لا قدر الله, كما يجب العلم ان نبات الحرجل به بعض السمية لذلك يجب الحذر في تناولها وان يكون تحت اشراف طبيب او خبير في العلاج بالاعشاب.

كما قد يستعمل مسحوق نبات الحرج في علاج الجروح اما عن دخانه فهو يستخدم في علاج حالات الحصبة والزكام ويمكن غليه مع الزنجبيل لعلاج الحكة. وهناك وصفة لعلاج عرق الناس باستخدام عشبة الحرجل وذلك عن طريق طحن بعض أوراق نبات الحرجل ونضيف اليها القليل من الزيت الدافيء أي نوع زيت ويفضل زيت الزيتون ثم نصنع من الأوراق المطحونة عجينه ونقوم بوضعها علي موضع الألم ونقوم بلفها بقطعة من الشاش وتركها طوال الليل ثم ننزعها في الصباح ونكرر العملية لمدة أسبوع متتالي.

اما عن فوائد الحرجل للتخسيس فان مشروب أوراق الحرجل تعمل علي اذابة الدهون والتخلص منها في الجسم لذلك فهو احد الأساليب الناجحة في التخلص من الوزن الزائد و للتنحيف.

شاركها مع اصدقائك