فوائد الحب

الحب الشمسي هو باختصار البذور التي توجد بداخل زهرة دوار الشمس, وقد استخدمت تلك الحبوب منذ قديم الازل الي اكثر من خمسة الاف سنة عند الامريكان والاسبان خاصة ثم انتشرت الي باقي الدول الاوربية والان اصبح استخدام تلك الحبوب علي نطاق أوسع وتعرف عند البعض باسم اللب السوري او الحب الشمسسي.

الاستخدامات المعتادة للحب هو للتسلية فقط وهذا ما يجهله البعض اذ يظن الكثيرين انه فقط للتسلية اثناء مشاهدة المباريات و المسلسلات علي التلفاز ولا يعلمون ما هي الفوائد الكامة في الحب او اللب السوري وذلك ما سوف نذكرها في السطور القادمة.

فوائد الحب الشمسي

قد لا يقبل البعض علي تناول الحب الشمسي ظنا منهم انه بلا أي فائدة غذائية وهذا الكلام غير صحيح حيث انه له العديد من الفوائد لجسم الانسان حيث انه له دور فعال في تقوية القلب و الاوعية الدموية وذلك نظرا لاحتواء الحب الشمسي علي فيتامين E الهام جدا في الوقاية من امراض القلب.

كما ان فيتامين E يعد من مضادات الاكسدة القوية التي تعمل علي القضاء علي الجذور الحرة المسببة للسرطانات وتعمل علي منع اكسدة الكوليسترول في الجسم الامر الذي يؤدي الي منع الإصابة بتصلب الشرايين وانسدادها. فالحب الشمسي يمكن ان يمدنا بحوالي 90% من احتياجات الجسم اليومية لفيتامين E من خلال تناول ربع كوب من الحب الشمسي والتي تعمل أيضا كمضادات للالتهابات التي تحدث نتيجة اعراض الربو والتهابات المفاصل.

من المواد الهامة التي تحتوي عليها بذور الحب الشمي هي مادة السيلينيوم وهي مادة هام جدا وجودها في جسم الانسان حيث اثبتت بعض الدراسات الي ان نقصان نسبة هذه المادة قد تؤدي الي الإصابة بالسرطان, لان مادة السيلينيوم تعمل علي نشاط عملية اصلاح الحمض النووي وهو الامر الذي يحد من انتشار الخلايا السرطانية الي باقي الجسم.

ويمكن الحصول علي 30% من مادة السيلينيوم من خلال تناول ربع كوب فقط من الحب الشمسي. كما ثبت علميا ان فيتامين E المتواجد داخل الحب الشمسي يقي من الإصابة بسرطان القولون و المثانة وأيضا سرطان البروستاتا.

لم تقتصر فوائد الحب الشمسي علي هذا الحد حيث انه غني أيضا بالماغنيسيوم الذي يقوم بدور تقوية العظام بجانب الكالسيوم, إضافة الي ذلك احتوائة علي النحاس الذي يقوم بدور هام بمساعدة انزيمات الكولاجين والايلاستين التي تعمل علي مرونة العظام والمفاصل. كما ان قلة نسبة الماغنسيوم تؤدي الي زيادة ضغط الدم و الإصابة بتشنجات في العضلات و الصداع النصفي المتكرر.

كما ان بذور الحب الشمسي تحتوي علي مادة التربتوفان وهي عبارة عن احد الاحماض لامينية التي تعمل علي افراز مادة السرتونين الذي بدورة يعمل علي التخلص من التوتر ويهديء الاعصاب ويساعد علي الاسترخاء , كما ان الحب الشمسي يعمل علي منع ترسب الكالسيوم وتكونه داخل الاعصاب مما يعمل علي الاسترخاء.

إضافة الي ما سبق وبفضل فيتامين E المتواجد في بذور الحب فهو مفيد جدا للبشرة ويعمل علي توهجها ونضرتها حيث انه يعمل علي مقاومة الاشعة البنفسجية الضارة للجلد. ومع كل هذه المعلومات عن فوائد الحب الشمسي فبالطبع معلوماتك قد تغيرت عن ان الحب الشمسي مجرد وسيلة للتسلية فقط.

شاركها مع اصدقائك