فوائد الحبحب

ما هو الحبحب

الحبحب او كما يعرف باسم البطيخ هو نوع من انواع الفاكهه التى يكثر تناولها فى الصيف لتميزها بطعمها اللذيذ و قدرتها فى ازالة الاحساس بالعطش. الا ان فوائد البطيخ لا تقتصر الى هذا الحد فالحبحب ملئ بالمواد التى يحتاجها الجسم و التى تمنح الصحه كما انه يحتوى على مواد مضاده للاكسده ونسبه عاليه من مادة الليكوبين والتى بدورها تعمل على الوقايه من الاصابه بامراض السرطان والتهاب المفاصل وتصلب الشرايين.

و ينتمى الحبحب الى الثمار القرعيه مثل القرع و الكوسه و يزرع فى جميع انحاء العالم و تشتهر زراعة الحبحب فى جنوب افريقيا. فالحبحب به قيمه غذائيه عاليه ويرجع ذلك لاحتوائه على الالياف و الكربوهيدرات و الببروتين و الدهون و النياسين و حمض البانتوثينيك. كما ان به نسبه كبيره من الماء و الريبوفلافين و الثيامين و يحتوى على الكثير من الحديد و الفوسفور و الكالسيوم و البوتاسيوم و الماغنسيوم و فيتامين ج و فيتامين ب6 و الزنك و البوتاسيوم مما يجعل تناوله بمثابة وجبه غذائيه كامله.

و الحبحب مفيد جدا فى عملية تنظيف الكلى وجعله اكثر صحه بسبب ما يحتويه الحبحب من بوتاسيوم كما ان له دور فعال فى تخفيض نسبة البولينا فى الدم مما يؤدى الى وقاية الكلى من الاصابه بالحصوات. ولما يحتويه الحبحب من ماء فانه مدر للبول الى جانب انه يعمل علي علاج الالتهابات, و لاحتوائه على مضادات الاكسده فانه يسهم فى الوقايه من مرض السرطان و امراض القلب.

ليس هذا فقط فالبطيخ يعمل على خفض ضغط الدم لاحتوائه على كميه مناسبه من المنجنيز والبوتاسيوم وهما من اكثر المواد الفعاله فى التحكم فى ضغط الدم و ايضا يعمل الحبحب على منع الامراض التى تصيب الاورده و الشرايين لاحتوائه على مادة الكاروتينات اللازمه لذلك.

والحبحب يزيد من نشاط الجسم لما يحتويه من فيتامين ب الذى يقوم بدوره بمنح الجسم الكثير من الطاقه و ايضا لاحتوائه على البوتاسيوم والمغنسيوم يجعله بديل جيد وصحى عن تناول مشوبات الطاقه التى لها اثار جابيه سيئه.

كما ان للحبحب دور فى الحفاظ على صحه البشره حيث انه يعمل على خفض ضغط الدم وخفض حرارة الجسم ويساعد فى حماية الجسم من اشعه الشمس الضاره. ليس هذا وحسب فان الحبحب يعمل على تحسين الوظائف الجنسيه حيث انه يحتوى على مادة الارجنين التى بدورها تحسن من عمليه الانتصاب لدى الرجال , كما انه يحتوى على نسبه عاليه من السيترولين وهى احدى الاحماض الامينيه التى تساعد فى تخليص الجسم من الامونيا.

ولاحتواء الحبحب على فيتامين ا جعل له دور قوى وفعال فى وقاية العين من الاصابه بالامراض مثل تلف الشبكيه التى قد تؤدى الى الاصابه بالعمى والتى قد تصيب كبار السن واثبتت الابحاث ان من يتناول الحبحب بانتظام يقيه من الاصابه بفقدان النظر عند تقدمه فى السن.

اما عن رجيم الحبحب فقد اشار خبراء التخسيس الى فائدة الحبحب فى التخسيس وانقاص الوزن حيث انه يحتوى على سعرات حراريه قليله وبه العناصر الغذائيه الهامه كالليكوبين وفيتامين ج حيث ان 100 جرام من الحبحب تحتوى على 30 سعر حرارى وبه 92% من الماء كما انه يمنح المزيد من الطاقه مما يساعد فى اداء المزيد من التمارين التى تمارس لانقاص الوزن ولاحتوائه على الاحماض الامينيه بالجزء الابيض جعل من البطيخ مكمل غذائى يفيد فى الوقايه من الاصابه بالتعب والارهاق العضلى الذى يصيب الرياضيين.

فوائد الحبحب للحامل

لاحتواء الحبحب على الماغنسيوم والبوتاسيوم وفيتامينات ب6 و ج وأ جعل الحبحب للحامل ضرورى لسلامة حملها وسلامة الطفل ايضا حيث ان الحبحب مخفض جيد للسعرات الحراريه كما انه يحتوى على السكريات التى بدورها تقوم على الحد من الاصابه بجفاف الحلق والحد من الاصابه بالغثيان لان فى محتواه نسبه عاليه من الماء كما ان الابحاث العلميه اكدت ان مادة الليكوبين الموجوده بالبطيخ تعمل على وقاية الحوامل من الاصابه بالتسمم بنسبه 50%
غير انه مفيد اثناء الحمل فى الحد من التورم الذى يصيب المراه اتناء الحمل ويعمل على تسهيل وتحسين عملية الهضم كما ان الحبحب يزيد من استعداد الجسم للتغيرات التى تطرأ عليه اثتناء الحمل من تغيير فى الهرمونات والوزن الزائد ويفيد فى تقليل التشنجات العضليه

شاركها مع اصدقائك