فوائد الجوز

ما هي فوائد ثمرة الجوز

شجرة الجوز من الاشجار التى تنتشر فى الاماكن الباردة مثل العراق و لبنان و سوريا و توجد ايضا فى الهند وايران والهملايا و تمتد اشجارة حتى اليونان او فى المناطق الشمالية الجبلية الباردة. وتتميز بطعمها اللذيذ و فوائد الجوز كثيره لان ثمرة الجوز تحتوى على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية فكل 500 جم من ثمرة الجوز تحتوى على 3500 سعرة حرارية وهذا يعطى الجسم طاقة غذائية تدوم حتى 48 ساعة ويحتوي على كميات كبيرة من زيت الجوز ومواد بروتينية تشبة كثيرا البروتين الحيوانى والاجزاء المستعملة فى الجوز هى القشرة الخضراء وقشرة الثمرة والاوراق وتناول كميات من الجوز بشكل مستمر يقلل احتمال الاصابة بنوبات قلبية. والجوز يحتوى على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين b و C و يحتوى على املاح الفسفور واملاح معدنية وحديد وكالسيوم وزنك و بوتاسيوم وممكن ان يتناولة مرضى السكر ولكن بطريقة غير مفرطة. والجوز مليء بالعناصر الغذائية المفيدة فهو يحتوى على بروتين عالى الجودة.

فوائد الجوز للحامل

يحتوى الجوز على حمض اوميجا 3 الدهنية فهذا الحمض يمنع تجلط الدم فى الشرايين وهذا يقلل من الاصابة بأمراض القلب و الاوعية الدموية للنساء ويحسن مستوى الكوليسترول فحمض اوميجا 3 لايفيد المرأة الحامل فقط وانما يفيد الجنين ايضا فيساعد فى نمو الجهاز العصبى للطفل وزيادة ادراكة وارتفاع مستوى ذكائه وسرعة تعلمة واستيعابة فى مراحلة الاولى وتقليل اصابتة بالربو والاكزيما ويعطية نشاط ونمو صحى. و يسكن الام الحمل عند المرأة فلذلك هو مفيد فى فترات الحمل الاولى لانة يفيد الجنين والام.

فوائد زيت الجوز

يتميز زيت الجوز بعطرة و مفعولة فهو يمكنة حماية وشفاء البشرة فيستخدم كمرطب يومى ويساعد فى علاج مشاكل البشرة فهو قادر على حماية البشرة من الشمس وشفائها من الحروق. و زيت الجوز شعبيتة تتزايد بشكل سريع فهو غنى بالاحماض الدهنية مثل احماض الكابريك واللوريك وهذة الاحماض لها خصائص مطهرة ومضاد للميكروبات ويحتوى على نسبة مرتفعة من فيتامين E المعروف بخصائصة فى علاج الجلد.

والدهون الثلاثية الموجودة فى زيت الجوز تحافظ على رطوبة الجلد والاحتفاظ بنعومتة ويستعمل كمرطب للجسم والوجة لرائحتة الاستوائية الجميلة فهو يحمى بشرة الجسم بأكملة من حروق الشمس و استخدامه فى التدليك يساعد علي الاسترخاء.

فوائد الجوز للدماغ

ثمرة الجوز لها فوائد عديدة للمخ فبما تحتوية من فيتامينات و احماض يعطى المخ نشاط وذكاء ويقوى ذاكرة المخ ويحافظ على نسبة الكوليسترول الجيدة و يطرد النسبة السيئة ويساعد على خفض الضغط الدموى فيساعد المرضى المصابين بالقلب والشرايين فيحفظ الشرايين من التجلط ويبقيها رطبة وقابلة للتمدد بسهولة. ويقوم بتنشيط الخلايا الدماغية ويساعد فى رفع مستوى هرمون ميلاتونين فى الدم ويساعد هذا الهرمون على تنظيم النوم والاسترخاء و تحسين مستوى القدرات العقلية و ليس مقتصر على الاطفال فقط ولكنة يصل الى كبار السن. فالمكسرات تساعد فى تخفيف حدة التفاعلات فى عمليات التهابات المفاصل او الرئتين او الحساسية و صدفية الجلد والتناول المستمر للجوز يقلل من التعرض للاصابة بحصاة المرارة بنسبة تصل الى 25% لاحتواءة على نسبة من مضادات الاكسدة و معروف ان مضادات الاكسدة تساعد على مقاومة الامراض ومنع تكون الحصوات.

شاركها مع اصدقائك