فوائد الجوافة للحامل

جميعنا نعلم ان فترة الحمل هي مرحلة حساسة تمر بها السيدات وتتطلب عناية واهتمام كبير للحفاظ علي صحة الام وجنينها, لذلك دائما ما ينصح الحامل بتناول الفواكه والخضروات لكي تقوي من مناعتها ومناعة طفلها, ومن تلك الفواكه التي يجب ان تحرص الحامل علي تناولها هي الجوافة.

فالجوافه من الفواكه متعددة الاستخدام حيث ان من الممكن تناولها بشتى الطرق منها تناولها فى صورتها الخام أو عصرها أو اضافتها الى السلطه , ومن الممكن استخدامها فى عمل المربى والتى تحفظ لفتره طويله , وتعد الجوافه من الفاكهه الغنيه بالكثير من المواد المغذيه والمفيده لجسم الانسان.

كما تحتوى الجوافة على نسبة ماء عاليه يحتاجها الجسم بالاضافه الى ذلك الجوافه من المواد الغذائيه التى لا تحتوى على نسبة دهون عاليه , وتحتوى ايضاً على نسبه قليله من البروتينات والكربوهيدرات مما جعلها بمثابة احدى الوجبات المثاليه للمرأه الحامل والى ينصح بها العديد من اخصائيين التغذية بتناولها اثناء فترة الحمل.

ومن فوائد الجوافة للحامل انها تعمل علي الحفاظ على نسبة السكر فى الدم مما يؤدى الى وقاية الحامل من الاصابه بمرض السكر الذى يصيب بعض الحوامل , كما ان الجوافه لديها القدره فى الحفاظ على ضغط الدم وتعمل على بقائه متوازناً الامر الذى يحمى الحامل من الاصابه بالاجهاض أو الولاده المبكره.

كما ان الجوافه غنيه بفيتامين سى وحمض الاسكوربيك الذى يساعد على تدعيم وظائف جهاز المناعه خصوصاً للنساء اثناء الحمل , ويحد من المشاكل الصحيه مثل آلام الاسنان ونزيف اللثه وعلاج التقرحات والاوعيه الدمويه والكثير من المشاكل الخاصه بالنساء اثناء الحمل.

ويشير أحد الاطباء المتخصصين الى ان فوائد الجوافة للحامل  انها تساعد في الوقايه من الاصابه بفقر الدم لان تناول الجوافه بانتظام يساعد على زيادة مستوى هيموجلوبين الدم , كما انها تدعم وظائف الجهاز الهضمى على الرغم من ان البعض يشكوي من ان الجوافه تتسبب فى الاصابه بالامساك إلا انها تساعد على تسهيل حركة الامعاء الامر الذى يحد من التعرض للاصابه بالمشاكل الهضميه ولكن يجب عدم اكل الجوافة بالبذر لانه هو المتسبب في حدوث الامساك.

كما ان الجوافه تحتوى على القدر الكافى من الكالسيوم الذى تحتاجه الحامل لكي يساعد الجنين في نمو هيكله العظمي , بالاضافه الى ذلك احتواء الجوافه على المواد المضاده للاكسده والتى تجعل الجسم قادر على مواجهة العديد من الامراض وهو أمر فى غاية الاهميه بالنسبه للحامل.

الى جانب ذلك تحتوى الجوافه على الالياف التى يتم الحصول عليها عن طريق تناول الجوافه بالبذور والتى تساعد على الوقايه من الاصابه بالامساك والبواسير. وللجوافه اهميه فى تخزين حمض الفوليك وفيتامين B9 وهو أحد العناصر الهامه لنمو الطفل , كما ان الجوافه تحتوى على الماغنسيوم الذى يساعد على استرخاء عضلات الجسم والاعصاب وهو أمر ضرورى للحامل.

شاركها مع اصدقائك