فوائد التين و الزيتون

قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ” والتين و الزيتون و طور سنين و هذا البد الامين لقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم ثم رددناه أسفل سافلين ”

وربط الله سبحانه و تعالى التين و الزيتون بخلق الانسان في أحسن تقويم و هذا يعني ان للتين و الزيتون فوائد عديدة و ذكرها في القران الكريم ليس بشئ بسيط. كما انه اثبت علميا ان التين يحتوي على نسبة من مادة فعالة تسمى الميثالونيدز. ولا تتأثر هذه المادة ولا تكون نشطة و فعالة الا اذا تم خلطها مع الزيتون و لذلك فأن التين والزيتون معا لهم فوائد كثيرة و مفيدة جدا لجسم الانسان.

يستعمل التين منذ عهود الفينيقيين و المصريين القدماء و الكنعانيين في فلسطين فكان يستخدم كغذاء و كدواء أيضا. كما يحتوي التين على نسبة عالية من المواد المعدنية , اهمها الحديد و النحاس والكالسيوم و هي مواد تساعد خلايا الجسم على أداء عملها .

كما انه يحتوي على نسبة من المواد السكرية التي تعطي الجسم القدرة على العمل فكل 100 جرام من التين الطازج تعطي الجسم 70 سعر حراري. كما يضم التين العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب لذلك يعتبر التين أغنى من جميع الفاكهة بهذا الفيتامين.

كما انه يفيد في حالات الامساك لأنه ملين هائل للمعدة كما ان التين يقلل من الحوامض المترسبة في الجسم و مفيد جدا للحوامل والرضع. كما يعتبر التين من اكثر الفواكه التي تحتوي على الالياف حيث تحتوي حبة واحدة من التين على جرامين من الألياف وهذا هو الاحتياج اليومي الموصي به.

و للتين انواع عديدة مثل العناقي وهو من افضل انواع التين و الشحيمي وحبته تشبه شكل الاصبع و الحلاوي وحبته مدورة مثل حبة البصل و السوادي , ويكون شكله مدور و لونه اسود , العجلوني و يكون صغير و مدور , الخضاري حبته مليئة مدورة و مربعة و الحاري و تكون حبته طويلة , و الخرطماني و ثماره اكبر من ثمار الانواع الاخرى و بذلك يكون الخرطماني هو أكبر انواع التين.

و من فوائد التين انه مفيد جدا للحوامل و الرضع و يعالج التهابات الجهاز التنفسي كالتهاب القصاب الهوائية والحنجرة و تخفيف حدة السعال الديكي.

اما عن الزيتون فيرجع اصل الزيتون لمنطقة دول البحر المتوسط و خاصة المنطقة الواقعة بين تركيا و شمال غرب سوريا التي تعد الموطن الاول لشجرة الزيتون , و سلسلة الجبال الساحلية السورية وصولا الى منطقة جبال نابلس في فلسطين.

ومن أقدم الدلائل على شجرة الزيتون انها اكتشفت في مملكة ابلا في سوريا و تم الكشف عن الكثير من الارقام والمخطوطات عن الزيتون حيث بدأت زراعة شجرة الزيتون في المملكة و كان زيته يقدم هدية للملوك والابطال.

وكانت شجرة الزيتون لها مكانة رفيعة جدا عند اليونانين حيث كانو يقصدوها في قصائدهم و كتاباتهم. و الزيتون له فوائد طبية عديدة منها أنه أفضل الزيوت النباتية على الاطلاق في الاستخدامات العامة من حيث الجودة و يستخدم كدهون لتجنب أمراض البرد و النزلات والامراض الصدرية عند الأطفال و له أستخدامات عديدة في التجميل و الأقنعة الواقية من جفاف البشرة و خاصة من المناطق الجافة.

كما ان ورق الزيتون حينما يمضغ فانه يكون مفيد لعلاج التهابات اللثة و الحلق كما انه يستعمل على الاورام خاصة اورام اللوزتين و الحلق. كما انه يساعد على نضرة البشرة و نعومتها.

شاركها مع اصدقائك