فوائد التونة

تعتبر التونة جنس من اجناس الاسماك التي تعيش في المحيطات و تسمى فصيلتها الفصيلة الاسقمرية من رتبة الأسماك شبيهة الافراخ. تصنف العديد من انواع سمك التونة بأنها من ذوات الدم الدافئ على النقيض من العديد من الاسماك ذوات اللحم الابيض على عكس التونة التي تتميزها بلون اللحم الوردي الفاتح الى الاحمر الغامق. و تتميز التونة بانها سباحة ماهرة و ذات سرعة فائقة حيث تصل سرعتها الى 77 كيلومتر / الساعة .

وللتونة 8 انوع ذات صفات جسمية مختلفة , فعلى سبيل المثال سمكة التونة البلوفين تمتاز هذه السمكة بقدرتها على رفع حرارة جسمها الى حرارة اعلى من الدرجة الحرارية للماء زيادة الى ذلك ان هذه السمكة تمتلك القدرة العضلية مما يمكن ان تعيش في مياه باردة والنجاة في ظروف مناخية أقسى.

وتحتوي التونة على 144 سعر حراري لكل 100 جرام , و تحتوي على نسبة من الدهون 4.90 و من الدهون المشبعة 1.25 ولا تحتوي على كاربوهيدرات حيث تكون نسبة الكاربوهيدرات في التونة صفر و يتساوى معها نسبة الالياف فهي ايضا صفر. اما عن الكوليسترول فسمك التونة يحتوي على نسبة كوليسترول تصل الى 38 و أيضا البروتينات حوالي 23033. وكل هذه الكميات تعتبر غير ضارة ومفيدة للجسم.

فوائد اكل التونة

اثبت عليما ان تناول سمك التونة مرتين أسبوعيا يساعد على منع الاصابة بالسكتات الدماغية والازمات القلبية , فأسماك التونة تحتوي على زيوت غنية بمادة ” اوميجا 3 ” و مادة ” أن 3 ” وهما من المواد التي تعمل على تثبيت فعاليتها في علاج ضربات القلب الغير منتظمة التي قد تؤدي الى حدوث أزمة قلبية.

كما تعمل ايضا اسماك التونة بالسيطرة على ضغط الدم وذلك لأحتوائها على البوتاسيوم و نسبة قليلة من الصوديوم , وقد أشارت البحوث أن التونة بغنائها بالبوتاسيوم يمكن ان تسيطر على ضغط الدم.

والتونة أيضا تعمل على تدعيم صحة العين , وذلك لأحتوائها على أحماض أوميجا 3 الدهنية , وذلك لمساعدتها في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر و جفاف العين. كما انها أيضا تعمل على تحسين المزاج , لأنها تعد مصدر جيد من السيلينيوم الذي يكون مسئول على مستويات المزاج والشهية كما تعمل أيضا أسماك التونة في ازالة السموم من الجسم.

فوائد التونة للرجيم

التونة بوضعها منخفضة الكربوهيدرات و غنية بالبروتينات و هي تعمل بوظيفتها بخفض وزن الجسم على المدى القصير حيث تم تجاربها عديدا على أشخاص يعانون من السمنة و تم ملاحظة نقصان في الوزن برجيم التونة لمدة 8 اسابيع. ولكن بعض اطباء التغذية لا يفضلون هذا النوع من الرجيم حيث ان زيادة تناول البروتين تسبب بعض المشاكل الصحية و يفضل استشارة طبيب.

ولكن للتونة كما لها من فوائد عدة لها أيضا أضرار ,فان التونة تكون ضارة اذا تناولها شخص ما يعاني من نوع من الحساسية الذي يكون من تناول نوع من انواع الاسماك او من الاسماك بشكل عام. وذلك لأنه يحتوي على نسبة زائدة من الهيستامين.

أيضا لا يفضل تناول التونة للحوامل والامهات التي تكون في فترة الرضاعة و الاطفال و ذلك لأن التونة تحتوي على معدن الذئبق وهو يكون ضمن العناصر المعدنية وذلك يمكن ان يجعل تناول التونة يشكل سما عصبيا وذلك اذا تم تناوله بكمية عالية.

شاركها مع اصدقائك