فوائد التوت

فوائد تناول التوت

التوت من اكثر الفواكه الغنيه بالقيمه الغذائيه بالاضافه الى طعمها اللذيذ المميز باختلاف انواعه واشكاله فهناك التوت البري والتوت الاسود والتوت الاحمر و يرجع اختلاف الوانها لاختلاف مكوناتها وما تحتويه من مواد مضاده للاكسده والتى تفيد جميع اجزاء الجسم وتقيه من امراض عديده ليس لصحه جسم الانسان فقط بل وللصحه النفسيه ايضا وذلك لاحتوائه على فيتامين ج الموجود فى التوت الاسود الذى يقلل من الاثار السيئه للتوتر والقلق هذا بفضل انه يمنح الجسم مزيد من الطاقه والنشاط وبالتالى الشعور بالحيويه والنشاط. فضلا عن انه مفيد للبشره والشعر ومفيد للمراه الحامل فى فتره الحمل وايضا عند الوضع و مفيد فى علاج الكسور لاحتوائه على فيتامين ك.

وقد اوضحت الابحاث و الدراسات العلميه ان لمكونات التوت الغذائيه دور بالغ الاهميه فى تنشيط الذاكره عن طريق دعم الوظائف الدماغيه مما يساهم فى تعزيزها وترابطها فضلا عن انها تقوى جهاز المناعه والذى يؤدى الى تقليل الاصابه بامراض السرطان والحفاظ على وظيفه الاوعيه الدمويه الذى بدوره يساعد فى انخفاض ضغط الدم. ليس هذا فقط فالتوت مفيد للقلب حيث انه ينظم نسبه الكوليسترول فى الدم. اما عن القيمه الغذائيه التى يحتوى عليها التوت فهو غنى بفيتامين E و C وحمض الفوليك والمعادن كالكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور والصوديوم والحديد والمنجنيز والكبريت بالاضافه الى المواد الدهنيه والسكريه التى يحتاجها جسم الانسان ويتميز ايضا بسعرات حراريه منخفضة حيث كل 100 جرام به 7.5 سعر حرارى لذلك فهوه خيار صحى ومفيد.

فوائد التوت البرى

يكثر نمو هذا النوع من التوت فى امريكا الشماليه ويمتاز التوت البرى باحتوائه على حمض الكوينيك وكميات كبيره من فيتامين سى وسكر الفراكتوز. كما يعد هذا التوت البرى من افضل الوسائل المستخدمه فى علاج المسالك البوليه لاحتوائه على ماده تساعد فى عدم تكون البكتريا وتكاثرها فى المثانه واتضح انه له دور كبير فى الوقايه من الاصابه بامراض السرطان لاحتوائه على حمض الاجيك الذى يقوم بمنع حدوث التلف الجينى الذى يكون بدايه للاصابه بمرض السرطان.

كما انه يقى من الاصابه بالامراض المتعلقه بالشرايين حيث اظهرت البحوث والتجارب ان تناول التوت البرى يوميا لمده 8 اسابيع يرفع نسبه البروتين الدهنى عالى الكثافه الذى يقوم بالتخلص من الكولسترول الضار وبالتالى الحفاظ على سلامه الشرايين. واكدت الابحاث ان التوت البرى يتسبب فى نمو بكتريا تعيش فى الامعاء هذا النوع من البكتريا مفيد تقوم بالتغلب على الاكسده والالتهابات وتقاوم الخلايا التى تسبب سرطان القولون ليس هذا و حسب ولكن يقوم بتقليل كميه انسجه الانزيمات المضره التى تسبب امراض مثل التهاب المفاصل وامراض القلب.

فوائد ورق التوت

اشتهرت اوراق التوت بدورها الهام فى العلاج من امراض الكبد وكشفت الابحاث عن ان اوراق التوت لها قدره لا مثيل لها فى مكافحه الكوليسترول و لاحتوائها على مضادات الاكسده جعل لها دور بارز فى الوقايه من امراض كثيره متعلقه بالكبد.

غير ان اوراق التوت تحتوى على فيتامين (ج) وفيتامين (ه) وماده الفلافينويد الغنيه بالاحماض الدهنيه التى تقوم بدورها كمضاده للاكسده وهناك طريقه بسيطه لاستخدام ورق التوت والاستفاده من فوائده وذلك باضافته لكوب من الشاى.

اوضح الباحثون ان لاوراق التوت فائده بالغه الاهميه فى علاج قرحه المعده وعلاج مرض السكر ويتم ذلك بغلى الورق فى الماء وشربه يغنى ذلك عن الادويه والانسولين لاحتوائه على مركبات كميائيه ومواد حيويه تقوم بنفس الدور الذى يقوم به الانسولين فى الجسم و هى حرق السكر الزائد واستقرار نسبته فى الدم ليس هذا فقط وايضا يتضمن ورق التوت على مواد تقوم بتحفيز البنكرياس الذى بدوره يقوم بفرز الانسولين كما يساعد على حرق الدهون قبل تحولها لسكر ضار. ويتطرق العلماء والباحثون حاليا للوصول الى عقار لعلاج السكر باستخلاص مكونات من ورق التوت.

كما ان ورق التوت يستخدم كعلاج لامراض خاصه بالمعده مثل القرحه وحيث انه يقلل من ضخامه حجم المعده وبالتالى تقل معها كميه الطعام التى يستطيع تناولها الانسان هذا يجعله من افضل الوسائل لانقاص الوزن.

فوائد التوت الاسود

من افضل واشهى الفواكه الصيفيه يرجع السبب لطعمها اللذيذ فالكثير يتناول الفواكه ولا يعلم فائدتها فى حين ان كل ما يتناوله الانسان يؤثر على صحته سواء بالسلب او الايجاب لذلك فهذا النوع من الفواكه مفيد جدا فى صحه ونعومه البشره والشعر ايضا حيث يحتوى على المزيد من العناصر الحيويه التى تحتاجها البشره ويرجع ذلك لاحتوائه على فيتامين ج وفيتامين أ ومواد مضاده للاكسده فهذا اللون الاسود ليس كشكل فقط وانما لاحتوائه على نسبه عاليه من مضادات الاكسده فتناوله بانتظام يساعد على تجدد خلايا البشره.

يمثل الماء 85% من تكوين التوت الاسود ويدخل فى تكوينه نسبه عاليه من الالياف مما يجعله مرطب قوى وفعال ليس هذا فقط ولكنه ايضا يعمل على الحفاظ على مرونه الجلد والتخلص من السموم فى الجسم.

اما دوره فى العنايه بالشعر فانه يدخل فى انتاج الكولاجين هذه الماده التى تساعد فى الحصول على شعر صحى وذلك بفضل فيتامين ج اما مضادات الاكسده تحمى الشعر من الاثار البيئيه الضاره.

فوائد التوت الاحمر

لونه الاحمر دليل على احتوائه لمركب الانثوسيانين الذى يقلل من الاصابه بامراض القلب والاوعيه الدمويه وثبت علميا ان تناول التوت الاحمر بانتظام يمنح قلب صحى سليم. ليس هذا كل شئ فان مركب الانثوسيانين لها فائده فى حمايه العين من الامراض فالعين من اكثر الاعضاء بجسم الانسان عرضه للاصابه بالامراض ويرجع ذلك لاحتواء شبكه العين على معدل مرتفع للايض اكثر من اى انسجه اخرى فى جسم الانسان.  حيث اكد الباحثون ان لتلك الماده قدره على حماية العين من حدوث دمور فى الخلايا وحمايتها ايضا من الاكسده.

كما ان للتوت الاحمر اهميه كبيره فى الوقايه من السرطان لما يحتويه من مركبات نباتيه التى تقوم بمقاومه الخلايا السرطانيه و لاحتوائه على حمض اليلاغيتش فانه يحمى من الاصابه بسرطان الثدى وله قدره على امتصاص خلايا الجسم. ليس هذا كل شئ فان كنت تعانى من زيادة نسبه السكر فى الدم فان تناولك للتوت الاحمر بانتطام يساعد على انتظام نسبه السكر فى الدم فان المركبات التى يحتوى عليها التوت الاحمر لها قدره فائقه فى مقاومه الانسولين و لاحتوائه على الاكسيليتول يجعله بديل للسكر حيث ان الاكسيليتول لا يتم امتصاصه بسرعه مثل السكر ومن ثم عدم ارتفاع نسبه السكر فى الدم حيث ان هذه الماده يتم استخراجها واستخدامها كبديل للسكر.

فوائد عصير التوت

عصير التوت ذات قيمه غذائيه عاليه حيث يحتوى على فيتامين سى والمواد المضاده للاكسده ويمتاز بانه غنى بالسعرات الحراريه حيث ان لكل كوب عصير توت به 45 سعره حراريه مما يجعله ملئ بالفوائد الصحيه فانه جيد لصحه القلب والوقايه من تصلب الشرايين وتراكم الدهون والامراض المتعلقه بالاوعيه الدمويه. واكتشف الباحثون انه يمنع حدوث تسوس الاسنان ويمنع تكوين البكتريا المسببه للتسوس ويحمى اللثه ولكن ينصح بشرب عصير التوت طبيعى.

ومن فوائد التوت العلاجيه استخدامه فى الشفاء من امراض نزلات البرد و التهاب الحلق ومكافح جيد للسمنه لاحتواء العصير على الاحماض العضويه التى لها تاثير على الدهون فى الجسم. ليس هذا فقط فانه يحمى الجهاز التنفسى من خلال منع انواع معينه من الانفلونزا وهو من المسببات لالتهاب الاذن وهذه الاحماض ايضا تعمل على عدم تجمع حصوات الكلى. لم تنتهى بعد فوائد هذا العصير الذى له مفعول سحرى فانه يمنع الخلايا السرطانيه من النمو وله القدره على وقف تكاثر خلايا سرطان الثدى.

فوائد التوت للحامل

للتوت فوائد للمراه الحامل حيث انه يساعدها على التمتع بحمل صحى ويمنع التهابات الجسم ويعمل على سلامه البويضات لاحتوائه على ماده الانثوسيانين ويسهل نقل الاجنه الى الرحم , ولان التوت يحتوى على مواد مضاده للاكسده فانه يرفع من كفائه المشيمه ويقلل من الاجهاد الذى يسببه الحمل. فان شرب عصير التوت بالنسبه للمراه الحامل مهم جدا لخفض نسبه الكوليسترول ويساعد فى التقليل من الاعراض التى يسببها الحمل مثل التقلصات حيت انه يضمن للمراه التى تتناوله بانتظام تحسين عمليه الهضم و وصول المواد الغذائيه للطفل ويضمن تحسين الدوره الدمويه ويحمى من حدوث اجهاض ويحد من الام المخاض.

شاركها مع اصدقائك