فوائد التمر

فوائد تناول التمر

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ((من تصبح سبع تمرات عجوة، لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر )) صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم ، فوائد التمر عديده لما له من قيمة غذائية عالية جدا ، يحتوي علي كربوهيدرات بنسبة 70.6 % ودهون بنسبة 2.5 % وماء بنسبة 33% واملاح بنسبة 1.3 % والياف بنسبة 10% ، اويضا يحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين – أ و- ب1 و ج وبروتينات وسكريات وحديد وفسفور ومنجنيز وكالسيوم ونحاس وكبريت.

كما يساعد تناول التمر علي تقوية العضلات والاعصاب و يساعد علي تأخر مظاهر الشيخوخة وخصوصا إذا اضيف لها الحليب ، و لا تكمن الفائده فقط في شحوم التمر و لكن فوائد نواة التمر كبيرة ايضا فهي تساعد علي زيادة نسبة الحليب لدي السيدات المرضعات كما ينتج منه مسحوق يعمل نفس عمل القهوة وتعالج امراض العيون وكتير من الامراض الاخري.

فوائد نواة التمر

تحرق نواة التمر و تسحق و تعتبرة النساء من اقوي المغذيات و لزيادة نسبة لبن المرأه المرضعة ، وايضا يستخدم كبخور بعد الولادة للتخفيف من الام المفاصل و اعادة الرحم الي وضعة الطبيعي ، ايضا اثبتت الابحاث انها مقوية للأعصاب ومعالجة لحالات الربو والعيون والاغشية المخاطية وخافض للحرارة.

فوائد دبس التمر

يعتبر دبس التمر عبارة عن منجم ماعدن و بالاخص بخلطة مع الحليب فهو يساعد علي خفض مستوي الكوليسترول بالدم و الوقاية من تصلب الشرايين بالاضافة الي انه يمنع تسوس الاسنان لاحتوائه علي الفلور كما يقي من السموم لانه يحتوي علي الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ج. ايضا يساعد علي علاج فقر الدم لانه يحتوي علي الحديد والنحاس وفيتامين ب2. كما يعالج لين العظام لانه يحتوي علي الكالسيوم والفسفور وفيتامين أ و يساعد علي فتح الشهية وعلاج الضعف العام والروماتزم.

وايضا من فوائد دبس التمر انه يعالج الضعف الجنسي لاحتوائه علي البورون وفيتامين أ ، و يعالج امراض الجهاز الهضمي والعصبي بالاضافة الي انه يساعد في  علاج سقوط الشعر واجهاد العين والتهاب الاغشية المخاطية لتجويف الفم والشفتين.

فوائد التمر للحامل

يحتوي التمر علي مادة قابضة للرحم وتقوي عمل عضلات الرحم في اشهر الحمل الاخيرة فتساعد علي الولادة من ناحية ومن ناحية اخري يقلل من كمية النزيف الناتج بعد الولادة. كما يحتوي التمر علي نسبة عالية جدا من السكريات البسيطة سهلة الهضم و المعروف ان السكريات هي المصدر الرئيسي للطاقة وغذاء العضلات المفضل ، حيث ان عضلة الرحم من اكبر العضلات حجما فهي تتطلب نسبة طاقة عالية سهلة الهضم وسريعة الامتصاص. ايضا من فوائد التمر للحامل انه  يساعد علي تخفيض ضغط الدم لدي الحوامل لفتره قصيرة ثم يعود لطبيعته وذلك يفيد في تقليل نسبة الدم المفقود في عملية الولادة. كما يساعد في تنظيف الامعاء الغليظه بشكل خاص.

فوائد التمر للتخسيس

كثير منا يتسائل هل التمر يزيد الوزن ؟ السبب الرئيسي للسمنة هو الاحساس بشكل دائم بالجوع والشهية المفتوحة ، فالتمر يحتوي علي كمية كبيرة من العناصر المقاومة للجوع ، فبتناول بضع تمرات عند الاحساس بالجوع يساعد علي الاحساس بالشبع وتمد الجسم بالبروتينات والسكريات اللازمة وتنظم حركة الامعاء ، فتساعد علي تخفيف استهلاك الطعام ، وايضا كما قال الرسول صلي الله عليه وسلم (( لا يجوع أهل بيت عندهم التمر )).

فوائد التمر للبشرة

يساعد التمر علي تجديد الخلايا لاحتوائه علي فيتامين ب5 الذي يساعد علي تجديد خلايا البشرة والحفاظ عليها. كما يعزز انتاج الكولاجين لاحتوائه علي فيتامين C مما يعيد لها نضارتها وحيويتها. وايضا يزيل الشوائب و العيوب من البشره كما يتخلص من السموم الموجودة بالجسم بشكل عام.

فوائد التمر للشعر

يحتوي التمر علي حمض البانتوثينيك الذي يساعد علي نمو الشعر وتقوية بصيلاته مما يساعد علي منع تساقط الشعر.

شاركها مع اصدقائك