فوائد التمر على الريق

يمكن اعتبار التمر منجم من الفوائد, لما يحتوية من مواد وفيتامينات هامه لصحة الجسم, حتي ان النبي عليه الصلاة والسلام اوصانا بتناول التمر, فهو من الثمار القديمة جدا التي تم زراعتها قبل 6000 سنة قبل الميلاد.

ونظرا للقيمة الغذائية الكبيرة في التمر واحتوائه علي الكثير من الفيتامينات ينصح بتناول التمر يوميا علي الريق, او علي الاقل تضمينة في النظام الغذائي اليومي حتي تتمتع بصحة جيدة, فالتمر يحتوي علي نبسة كبيرة من الحديد والبوتاسيوم والبرتين , بالاضافة الي احتوائه علي الالياف وفيتامين بي والكالسيوم, وايضا يحتوي علي فيتامين سي والف, كما انه غني بمعدن النحاس والمنجنيز والمغنيسيوم والسيلينوم والزنك, عوضا علي احتوائة علي مضادات الالتهاب ومواد مضادة للنزيف والعدوي.

ومن فوائد التمر علي الريق انه يعتبر مصدر كبير للطاقة التي تحتاجها لبدء يوم بنشاط , حيث يحتوي التمر علي 80% من مواد سكرية مثل الجلوكوز والسكروز والفركتوز, ولذلك ينصح بتناول خمس او سبع تمرات علي الريق لامداد الجسم بالطاقة اللازمه لكي تبدأ يومك بنشاط,

اما اذا كنت تعاني من الامساك ومشاكل الهضم فتناول التمر سيكون علاج مناسب لحالتك فمن فوائد التمر علي الريق انه يعالج حالات الامساك ,والفضل في ذلك يرجع الي وجود نسبة عالية من الالياف في التمر , والتي تعمل علي تليين الامعاء وينشط حركتها مما يساعد علي سهولة مرور الطعام من خلالها.

ويمكن علاج الامساك بتناول البلح عن طريق اضافة عشر تمرات من البلح الي كوب من الماء ولكن بعد ان نقوم بنزع النواه منها ويمكن تركها من الليل حتي الصباح, حيث تقوم في اليوم التالي بهرس التمر مع الماء وبعد ذلك تقوم بشربة علي الريق يوميا.

ايضا من فوائد التمر علي الريق انه يعالج حالات فقر الدم ويقي من الاصابة بالانيميا, وذلك لان التمر يحتوي علي نسبة كبيرة من الحديد, تعوض الجسم ما يفقده من هذا المعدن الهام الذي عندما ينقص يتسبب في انخفاض مستوي هيموجلوبين الدم وبالتالي يصاب الشخص بالانيميا.

وبالتالي فان الانتظام علي تناول التمر يوميا علي الريق يعمل علي زيادة نسبة هيموجلوبين الدم وبتالي فهو يعالج حالات فقر الدم الناتجه عن نقص الحديد. ليس ذلك فقط فان احتواء التمر علي فيتامين سي يساعد الجسم في زيادة امتصاص معدن الحديد.

شاركها مع اصدقائك