فوائد التلبينة

ما هي التلبينة

التلبينة هي عبارة عن حساء مكونه الرئيسي دقيق الشعير بنخالته و سميت بالتلبينة بهذا الاسم تشبيها بشكلها و وبياضها باللبن و رقتها.

فوائد التلبينة النبوية

وصى الرسول (صلي الله عليه وسلم) على التلبينة وعلى تناولها حيث قال (ص) : التلبينة مجمة لفؤاد المريض تذهب بعض الحزن ). كما اثبت علميا ايضا ان التلبينة تساعد في انقاص الوزن و تعمل على ازالة الاكتئاب و تطهر المعدة و تعمل على راحة الامعاء. وكل ذلك لأحتواء التلبينة على المعادن : حيث لها تأثير على الموصلات العصبية مما يهدئ الاعصاب و تزيح الاكتئاب كما قال الرسول (صلي الله عليه وسلم) انها تعمل على ازالة الاكتئاب و الحزن.

كما تحتوي التلبينة أيضا على فيتامين ب و هي مضادة للاكسدة و تحتوي على الاحماض الامينية التي تساعد العملية الحيوية للاعصاب والتي تؤثر على الحالة النفسية للانسان بان تكون دائما تشعر بالفرح و تحسين حالة المزاج. كما انها تعتبر مهدئ للقولون و تعمل على حماية الشرايين التاجية للقلب من التصلب.

وأيضا التلبينة مفيدة جدا للجهاز التناسلي وذلك لانها تعتبر علاج جيد لدرر البول , و تعالج الذين يعانون من ارتفاع الضغط و تعالج مرضى السكر و تعالج الذبحات الصدرية. كما تعمل التلبينة على تليين الامعاء و تكون مهدئ للقولون ممتاز و مضاد لسرطان الامعاء و يوصف للمرضى كغذاء لطيف و سهل , كما تعتبر التلبينة من المضادات الحيوية الطبيعية دون أي تدخل كيميائي.

قال ابن القيم في وصفه للتلبينة :
” اذا شئت ان تعرف فضل التلبينة , فأعرف فضل ماء الشعير , بل هي ماء الشعير لهم , فانها حساء متخذ من دقيق الشعير بنخالته , والفرق بينهما وبين ماء الشعير انه يطبخ صحاحا والتلبينة تطبخ منه مطحونا , وهي انفع منه لخروج خاصية الشعير بالطحن , وقد تقدم أن للعادات تأثيرا في الانتفاع بالادوية والاغذية , وكانت عادة القوم أن يتخذو ماء الشعير منه مطحونا لا صحاحا , وهو أكثر التغذية , و أقوى فعلا , وأعظم جلاء.

كما قال أيضا الحافظ بن حجر رحمه الله في تعريف التلبينة :
انه طعام يتخذ من دقيق او نخاله , و ربما جعل فيها عسل , سميت بذلك لشبهها باللبن في البياض والرقة , والنافع منه ما كان رقيقا نضيجا , لا غليظا نيا.

• طريقة تحضير التلبينة حيث يتم اضافة 3 معالق من دقيق الشعير و 3 معالق من الحليب و خاصة البودرة و اضافة أيضا 3 كوب من الماء وان تكون درجة حرارته عادية و يتم الخلط بشكل جيد. ثم بعد ذلك يطبخ هذا الخليط ثم يتم تحليته بالسكر العادي او يحلى باضافة عسل و يكون تناولها بدرجة حرارة عالية.

فوائد التلبينة للحامل

تساعد التلبينة المراة الحامل على انها تعمل على تغذية الطفل و تنميه نموا سليما وتحمي من أمراض الحمل. كما انها تعمل على تنشيط المبايض و تحفز عملية التبويض و تساعد في عملية الاخصاب. فهي بذلك تساعد على الحمل و تساعد على ازالة العقم و تعالج تأخر الحمل العضوي.

فوائد التلبينة للاطفال

تساعد التلبينة الاطفال على النشاط والحيوية و أيضا هي غذاء مهم جدا لنمو الاطفال و لمن يعانون من تأخر النمو. كما تعمل على تقوية الذاكرة وتعتبر غذاء قوي ومنشط للعقل.

شاركها مع اصدقائك