فوائد التبرع بالدم

التبرع بالدم من الاشياء المهمة جدا التي يجب على كل شخص على ان يفعلها و لكن هذا باسباب مهمة جدا يجب علينا العلم بها اولها ان هناك كل 3 ثوان شخص يحتاج الى نقل دم , أيضا واحد من كل عشرة مرضى يدخلون المستشفى في حاجة الى نقل دم , و أيضا التبرع بالدم من شخص يمكن ان ينقذ اربع اشخاص و ذلك عند فصل مكوناته. كما ان عملية التبرع بالدم تعيد الحيوية و النشاط للجسم بسبب تجدد خلايا الدم.

و من فوائد التبرع بالدم أيضا انه يعمل على الشعور للمتبرع بالاطمئان على صحة المتبرع لأن المتبرع بالدم هو شهادة صحية تدل على سلامتك حيث ان كل متبرع يخضع لفحص طبي للجسم و فحص مخبري على دمه عن مرض التهاب الكبد الوبائي بنوعيه (ب و ج) , الملاريا و الايدز و الزهري و في حالة وجود أي مشكلة في الدم فيقوم بنك الدم بتوفير الاستشارة اللازمة من قبل استشاريين متخصصين و التوجيه الى الجهة المناسبة لمتابعة الحالة.

يساعد أيضا التبرع بالدم على تنشيط نخاع العظم مما يعمل على انتاج خلايا دم جديدة تستطيع حمل كمية أكبر من الاوكسجين الى اعضاء الجسم الرئيسية مثل الدماغ , حيث يساعد على زيادة التركيز و النشاط و العمل بدون خمول. أيضا المتبرع المستديم في بنك الدم له معاملة خاصة عند احتياجه او احتياج افراد عائلته للدم و ذلك في حالة توفر فصيلة الدم المطلوبة.

خطورة التبرع بالدم

ويسأل الكثير عن خطورة التبرع بالدم فهل فعلا التبرع بالدم له خطورة , فصحيا التبرع بالدم لا يعرض المتبرع لأي خطر من الاصابة بأي مرض. بالاضافة الى ذلك ان الادوات المستخدمة في سحب الدم تكون معقمة ولا تستخدم لشخص أخر و يتم التخلص منها فورا بعد الانتهاء من عملية سحب الدم.

وماذا عن الخطوات الواجب فعلها قبل التبرع بالدم , يجب على المتبرع قبل التبرع بليلة ان يكون حاصل على قسط كافي من النوم , بالاضافة الى ذلك تناول وجبة متوازنة قبل التبرع بساعتين , أيضا يجب شرب سوائل ( خالية من الكافيين ) اكثر من المعتاد بقليل.

و أيضا يجب على المتبرع , الاكثار من شرب السوائل خلال الساعات التالية للتبرع. بالاضافة الي انه يجب الامتناع عن التدخين لمدة ساعتين , وأيضا يجب عدم نزع اللاصق الضاغط على مكان الابرة قبل ساعتين , و عند حدوث نزيف يجب رفع اليدين الى اعلى و الضغط على مكان الابرة.

واذا شغر المتبرع بغثيان او الدوران يجب ان يستلقى على السرير و يكون مستوى الرأس منخفض عن الجسم , او الجلوس مع وضع الراس بين الركبتين لمدة 5 دقائق على الاقل.

وهناك أيضا اسباب تمنع المتبرع التبرع بالدم , ومن هذه الاسباب الا يكون المتبرع متبرع بالدم خلال 3 اشهر ماضية , ولا يكون مصاب باي تعب او مرض من امراض عديدة منها جميع انواع الانيميا عدا الانيميا نقص الحديد , امراض القلب و الحمى الروماتيزمية , و أيضا الامراض الصدرية المزمنة تمنع من التبرع بالدم و ايضا ارتفاع الضغط المزمن , و أيضا التهاب الكبد الفيروسي , و حالات تضخم الكبد , و حالا الفشل الكلوي , حالات التشنجات و الصرع ,الحمل ,امراض نزف الدم , الامراض الوراثية , الامراض النفسية , اي عمليات خلال فترة 3 اشهر . وأيضا اذا كان المتبرع يعاني من الاعراض التالية مثل فقدان غير متوقع للوزن و الشهية و العرق الليلي و السخونة الليلية.

شاركها مع اصدقائك