فوائد البوشار

البوشار او الفشار كما يطلق عليه في بعض البلدان هو احد الاكلات المحببة لدي الكثيرين سواء الكبار او الصغار فهو احد التسالي اللذيذة في وقت مشاهدة التلفزيون او في أوقات الراحة كما انه يتميز بجمال طعمه وسهولة تحضيرة لذلك نجد الكثير يتهافت علية.

وهو يعتبر من الحبوب الكاملة التي تحتوي علي كمية كبيرة من الالياف وهو غني أيضا بالمواد المضادة للاكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بالسرطانات مثل حمض الفوليك, كما يحتوي علي كمية كبيرة من مادة البوليفينول التي تقي من تكون الجذور الحرة والتي تسبب تلف الخلايا.

كما ان الفشار يساعد المخ في افراز مادة السيروتونين التي تعمل علي تنشيط خلايا المخ فهو له تاثير الكافين ولكن بدون اثار جانبية كما ان هذه المادة تجعل الشخص يشعر بالسعادة و الفرح لذلك فهو يساعد علي عملية التوازن النفسي ويقلل من الاكتئاب والتوتر.

أيضا يحتوي الفشار علي فيتامين ب وهو يعمل علي حماية الموصلات العصبية في المخ كما يحتوي علي فيتامين ك و أ وبعض الاحماض الامينية التي تعمل علي تجديد خلايا الجسم. ليس ذلك فقط فان كمية صغيرة من الفشار تحتوي علي 300 مليجرام من مضادات الاكسد وهذة الكمية هي ضعف الموجود في نفس المقدار من الفواكه والخضروات.

فوائد البوشار للرجيم

يحتوي البوشار علي كمية كبيرة من الالياف التي يحتاجها الجسم وهو ما يجعله وجبه خفيفة مشبعة لذلك فهو خيار جيد لمن يريدون فقدان الوزن, فكوب واحد من البوشار يمد الجسم ب 1.3 جرام من الالياف فاذا كنت تريد انقاص الوزن يمكن ادخال الفشار ضمن نظامك الغذائي كما يمكنك اعدادة عن طريق الهواء بدون إضافة زبدة وذلك سيجعله بسرعات حرارية اقل.

كما يمكن تناول وجبتين من الفشار يوميا مع شرب زجاجة من سفن اب دايت فهي تساعد في خسارة ثلاثة كيلو من الوزن في خلال أسبوع مع الاخذ في الاعتبار بتقليل نسبة الملح او عدم اضافتة تماما, ولذلك فان خبراء التنحيف يتحدثون كثيرا عن فوائد البوشار في تخفيف الوزن.

فوائد البوشار للحامل

قد تتجنب الحامل بعض الاكلات خوفا منها علي انها قد تكون مضرر للجنين لذلك تعتقد بعض السيدات ان تناول البوشار في فترة الحمل ضار بالجنين وذلك الاعتقاد خاطيء فالفشار من الحبوب الكاملة والمغذية للحامل وللجنين نظرا لاحتوائها علي نسبة كبيرة من الالياف و مادة السيلينيوم التي تقي الجنين من التشوهات الخلقية.

فضلا عن احتواء الفشار علي مادة السيرتونين التي تبث البهجة والسعادة في النفس وهو ما تحتاج اليه الحامل اثناء هذه الفترة حيث يغلب علي معظم السيدات اثناء فترة الحمل مشاعر من الاكتئاب والخوف والقلق من القادم لذك فان تناول وجبه من الفشار قد تكون احد حلول الاكتئاب اثناء فترة الحمل والولادة.

اذا لا يوجد هناك أي مخاوف او قلق من تناول الفشار اثناء فترة الحمل ولكن يجب الحذر فقط من تحضيرة بالزبدة او الجبنة فقط يمكن تحضيرة اما بالهواء الساخن او بوضع الحبوب في معلقة صغيرة من الزيت وبعض الملح وليس الكثير.

شاركها مع اصدقائك