فوائد البنجر

فوائد نبات البنجر

يسمى البنجر ببعض من المسميات مثل الشمندر مثلا , يحتوى البنجر على عديد من المزايا التى تعود بالنفع الجيد على صحة الانسان كما ان له فوائد عديده للحامل وللرضيع كما ان البنجر يدخل فى العديد من الاكلات اليوميه التى يتناولها الانسان والتى يحرص عليها البعض وذلك لاحتوائه على كا ما يحتاجه الجسم من تمثيل غذائى عالى ولعل من اهم تلك الفوائد ما يلي :

يحتوى نبات البنجر على العديد من المكملات الغذائيه التى تساعد الانسان على اشباع جسده ولعل اهمها حمض الفوليك الذى يساعد على صحة الجنين كما انه يدخل فى علاج مشاكل الانبوب العصبى. كما يحتوى البنجر على فيتامينات عديده خاصة في فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج كما انه يحتوى على الحديد والكالسيوم والفسفور وبعض المواد التى تحتوى على مضادات الاكسده التى تقلل الاصابة بمرض السرطان.

فوائد البنجر للحامل

ينصح الاطباء النساء التى توشك على الولاده من تناول اطعمه غنية بحمض الفوليك التى تقى الجنين من التشوهات فضلا الى انها تقوى الجنين الى انها ايضا تخفض من نسبة المواليد المصاحبة لعيوب خلقيه وعلى رأس تلك الاطعمه هو البنجر فهو مصدر اساسى بالفولات الذى يعد مصدر لانتاج الحديد والذى تتعرض له المراه الحامل حيث ان البنجر يحتوى على كمية كبيرة من الحديد الذى يعمل على علاج فقر الدم.

وقد اثبتت الدراسات الى ان تناول كوب واحد فى اليوم من عصير البنجر يساهم بشكل جيد جدا فى خفض الدم المرتفع للمراه الحامل اما عن طريق تناول البنجر فهى عديده جدا اما ان يطهى البنجر على البخار ثم يقشر ويكون بذلك سهل البلع لذيذ غنى بمكلات غذائيه عاليه جدا تفيد المراه الحامل اما ان يسلق البنجر فى المياة المغليه ثم يضاف الى السلطة كما يمكن طحن البنجر لاضافته على العجين.

فوائد البنجر الاحمر

يشبة البنجر فى خصائصه كثيرا من الدم البشرى اذ ان عصارة البنجر تحتوى على الحديد وتعمل على توليد خلايا الدم الحمراء. كما ان من خصائص البنجر انها تزود الجسم بالأوكسجين النقى الذى يساعد الرئتين فى اداء وظيفتها التنفسية. كما اكدت الدراسات الى ان عصارة البنجر من افضل المحاليل التى تعمل على ترسيب الكالسيوم.

كما يعمل البنجر على خفض الدم المرتفع فإن عصارته تقاوم الاضطرابات القلبية ومرض تصلب الشرايين كما انها تعمل على توسيع الاوردة.

يستخدم البنجر الاحمر ايضا فى علاج مشاكل الجهاز الهضمى فهو يساعد الجسم على تجنب الامساك الى انه يقلل الاصابة بالبواسير حيث انه يحتوى على السيلولوز المسؤل عن التخلص من الفضلات.

فوائد البنجر للشعر

يعتبر الشمندر او البنجر من اهم النباتات التى تدخل فى علاج الشعر كما يدخله خبراء العناية بالشعر فى كل اغراضهم وهذا يعد انه من اكثر الموارد الموجود احتواءً على صبغات طبيعية للشعر. حيث يمكن اضافة عصير البنجر الى الحناء لاعطاء الشعر صبغة طبيعية ممتازة كما يستخدم عصير البنجر مباشرة على فروة الرأس فهو بالإضافه الى انه يعطى الصبغه الطبيعية التى تريدها الى انه يساعد على ازالة الخلايا الميتة فى فروة الرأس.

كما يساعد البنجر في علاج و  الحد من جفاف الشعر فقد يقوم الشخص بتدليك الرأس جيدا ببعض عصير البنجر ثم يترك لبعض الوقت ثم يتم غسيل الشعر بالماء البارد وسوف يلاحظ الفرق.

استخدم باحثون عصير البنجر مع الخل لتدليك فروة الرأس للتخلص من القشرة حيث وجد ان نتائج هذه التجربة مبهرة وسريعة فى القضاء على القشرة من فروة الرأس ولان تلك الوصفة منزلية فيمكن للعيد منا اجرائها وسف يلاحظ الفرق بعد مدة قليله .

فوائد البنجر للتخسيس

يحتوى البنجر على وصفات مميزه جدا للقضاء على السمنة والوزن الزائد كما يستطيع البنجر ان يحول النترات التى تتواجد فى الجسم الى اكسيد النتريك الذى يساعد بدورة على توسيع الاوعية الدموية كما انه يجلب المزيد من الاوكسجين الى العضلات كما يحسن من كفاءتها وهذا هام جدا بالنسبة للرياضين كما ان البنجر يعتبر من المنظمات الغذائيه الطبيعية فهناك نظام غذائى يتبع فقط لمدة يومين لخفض عدد هائل من الاوزان غير المرغوب فيها للاشخاص ذوى السمنه المفرطه.

كما اكدت دراسات بريطانية تؤكد ان لتر واحد من عصير البنجر لمدة اسبوع يساعد تحين الجلد للرياضيين كما انه يرفع من كفائتهم وقوتهم الرياضية الى ان البنجر ايضا يحتوى على الياف غذائيه تعمل على تحسين اداء الرياضيين لذلك نصح الخبراء بتناول كوب واحد من عصير البنجر يوميا لضمان اداء رياضى افضل.

شاركها مع اصدقائك