فوائد البلوط

فوائد اشجار البلوط

البلوط هو نوع من النباتات المعمرة التي يزيد عمرها عن 500 عام. وهناك انواع مختلفه من اشجار البلوط تختلف هذه الاشجار من حيث الحجم والنمو فمنها الصغير ومنها الكبير الذى يصل طوله الى 30 مترا. وشجرة البلوط تشتهر بلونها الاخضر على مدار السنه ولكن قد تتساقط اوراقه فى الخريف وخصوصا فى الاماكن البارده حيث يتحول لون الاوراق المتساقطه الى الاحمر الداكن وقد يصل للون البنى الذهبى. وتعرف ايضا انها بطيئه فى نموها ولكنها من الاشجار المعمره.

فى الربيع يزدهر شجر البلوط ويطرح المزيد من الازهار الغنيه بحبوب اللقاح والتى تتلقح بها الازهار المؤنثه والتى تصبح بعد ذلك جوزة البلوط وهى الثمره التى نستفيد منها فى العديد من المجالات.

اشتهرت اشجار البلوط بانه من اغنى واحسن المصادر للحصول على الاخشاب حيث يتميز جزع شجر البلوط بالمتانه والصلابه مما يعزز من ثقل وقوة الخشب المستخرج منه لذلك يستخدم هذا الخشب فى صناعة المراكب والاثاث وصناعة الفلنكات وبناء المنازل وقد يستخرج الفلين من بعض انواع شجر البلوط كما يستخرج من هذا الشجر مادة تسمى التانين تستخدم فى صنع الحبر ودباغة الجلود.

واثبتت الدراسات ان فى لحاء البلوط فوائد للانسان حيث يعمل على تنظيم ضربات القلب وتقوية عضلة القلب. كما انه يدخل فى علاج الجهاز التنفسى حيث انه يعمل على طرد البلغم. ومن فوائد اللحاء ايضا حماية الكبد من التليف و وقاية الشرايين من الاصابه بالتصلب ومن استخدامات لحاء البلوط علاج الحروق و الجروح و علاج الجلد من الاصابه بالفطريات والالتهابات كما يدخل فى تحسين عملية الهضم حيث انه يساعد فى حالات الاحساس بالقئ والغثيان.

فوائد البلوط الصحية

كثرت استخدامات البلوط فى مجال العلاج من الامراض حيث ينصح الاطباء بغلى قشور البلوط التى تساعد على الحد من النزيف فى حالة الاصابه بالبواسير والحد من دم الحيض ويستخدم ايضا فى حالة سقوط الرحم. كما انه يعمل كعلاج للاسهال وفى تخفيف الام البواسير حيث انه يدخل فى تركيب الحقنه الشرجيه.

كما انه مفيد فى الوقايه من امراض القلب لاحتوائه على مادة الجلوكوزيدات التى تفيد فى زيادة نسبة الاكسجين كما انه يعمل على وقاية الشعب الهوائيه من الاصابه بالامراض لذلك ينصح به الاطباء لمرضى الصدر.

وللبلوط فائده فى العلاج من البواسير والدوالى وايضا يدخل فى علاج تضخم اوردة الساقين. وللاستفاده من فوائد البلوط يمكن استخدامه فى مشروب للعلاج من تضخم الاورده باحضار معلقه من لحاء البلوط واضافتها على الشاى واضافة ثمرة بلوط ووضعهم فى اناء به 3 اكواب من الماء والقيام بعد ذلك بالغلى الجيد لمده لا تقل عن 12 دقيقه ثم بعد ذلك نصفى الخليط ويمكن اضافة اللبن وشربه فى المساء ويمكن استخدام الخليط نفسه فى عمل كمادات للاورده المصابه بالانتفاخ بعمل كمادات بارده مره وساخنه مره اخرى وتكرار ذلك لمدة 10 ايام.

لم ننتهى بعد فى الحديث عن البلوط وفوائده حيث انه يمكن استخدامه كاعشاب معالجه لكثير من الامراض بديلا عن العقاقير والادويه تسبب اضرار للجسم لما لها من اثار جانبيه تضر بصحة الانسان فقد اكد الاطباء على ان خليط الشاى مع لحاء البلوط وجوزة البلوط من اكثر العلاجات العشبيه الفعاله والواقيه من الاصابه بالامراض كما ان هذا المنقوع يعالج الجروح والحروق ويعالج من الاسهال ويحافظ على صحة القلب والجهاز الهضمى ويزيد من مناعة الجسم ويزيد من مقاومة الجسم للبكتريا والامراض.

شاركها مع اصدقائك