فوائد البلح

فوائد تناول البلح

البلح هو نوع من انواع الفواكه الغنيه بالكثير من المواد الغذائيه الغنيه بالاملاح المعدنيه و الفيتامينات التى تمنح الجسم البوتاسيوم و الحديد و الصوديوم و الكالسيوم و الفوسفور. حيث انه يمنح جسم الانسان مزيد من الطاقه والحيويه ومفيد جدا فى تنشيط الخلايا بالمخ ويعمل على حمايه الاسنان من التسوس ويحافظ على رطوبة العين ويعمل على تنشيط الغده الدرقيه و يساعد فى تهدئه الاعصاب و تسهيل عملية الهضم. فان تناول كيلو من البلح يساوى كيلو من اللحم من حيث القيمه الغذايه التى تعود على الجسم من تناوله.

والبلح يعالج امراض كثيرة مثل الامساك والانيميا وفقر الدم حيث اشتهر بتناوله فى شهر رمضان المبارك وذلك باحضار البلح ووضعه فى الماء وليس هذا فقط طريقة الاستفاده من البلح فهناك طرق كثيره.

ومن فوائد البلح للحامل وخصوصا فى الاسبوع الاخير يعمل على تسهيل عملية الولاده لما يحتويه من ماده تعمل على زيادة قبضات الرحم وتقوية عضلات الرحم وتساعد فى الحد من زيادة النزيف بعد الولاده وهناك انواع مختلفه للبلح مثل البلح الاصفر والبلح الاحمر والبلح الاسود ولكل نوع منهم مميزات وفوائد مختلفه.

فوائد البلح الاصفر

يتميز هذا النوع باحتوائه على نسبه عاليه من السكريات التى تمتاز بسرعه امتصاصها فى الدم وسرعة حرقها وله فوائد عديده لما يحتويه من مواد غذائيه فهو غنى بالالياف الغذائيه والمنجنيز والكربوهيدرات والماغنسيوم والنحاس والكبريت والبروتين وبه فيتامين ج ودهون وفى مكوناته نسبه عاليه من الماء. اما عن فوائده فهو يعمل على تقويه الاعصاب والعضلات ويساعد فى تحسن القدره الجنسيه. كما يعمل على الوقايه من الاصابه بالشيخوخه المبكره ومعالج لفقر الدم ويحد من الاصابه بالتوتر حيث ان الاطباء ينصحون بتناوله لمن يعانى من التوتر العصبى حيت انه يعمل على تهدئه الاعصاب ومن ثم الاحساس بالهدوء ويعمل ايضا على الوقايه من الاصابه بالدوخه ويمنع الكسل وينشط الجسم.

فوائد البلح الاحمر

هو من اكثر انواع الفواكه الغنيه بالفيتامينات والبوتاسيم والماغنسيوم والكالسيوم والكثير من السكريات النافعه لجسم الانسان واللازمه لتنشيط الجسم ومنحه الحيويه والطاقه. ولانه يعالج الكثير من الامراض اطلق عليه اسم البلح الطبيب حيث ان البلح الاحمر يقى من الاصابه بمرض تصلب الشرايين لانه يعمل على خفض الكوليسترول فى الدم ويعمل على تقوية الانسجه العصبيه وهام فى تكوين الاسنان والعظام ومفيد للمراه الحامل حيث انه يزيد من انقباض الرحم مما يساعد على تيسير عمليه الوضع. ولاحتوائه على هذه الالياف فانه يساعد فى الوقايه من الاصابه بمرض سرطان الامعاء لانه يمنع من تكون الاورام فى القناه الهضميه وايضا يسهم فى العلاج من الامساك ويعمل على تسهيل عملية الهضم ويؤخر ظهور اعراض الشيخوخه ليس هذا فقط ولكنه له دور فعال فى بناء خلايا الجسم ويعمل ايضا على زيادة قدرة السمع ويدخل فى علاج تساقط الشعر ويدخل فى زياده تهدئه الاعصاب مما يؤدى الى صفاء النفس وهدوئها.

فوائد البلح الاسود

البلح الاسود لا يختلف كثيرا فى محتوياته عن باقى الانواع حيث يوجد به الحديد والبروتينات والكبريت والماغنسيوم والفسفور والالياف الطبيعيه ولكنه يمتاز باحتوائه على نسبه عاليه من الكالسيوم والبوتاسيوم. فالبلح الاسود مفيد جدا لنشاط البدن حيث يستخدموه الرياضيون لانه مصدر هائل من الطاقه ومفيد فى الحفاظ على صحة العقل لما به من نسبه عاليه من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعيه مثل الفركتوز والجلوكوز والسكروز.

ولاحتوائه على الالياف الطبيعيه فان هذه الالياف تساعد فى تسهيل عمليه الهضم وتحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع نسبة السكر لذلك فهو مفيد ايضا لمرض السكر ولتميزه بنسبه بوتاسيوم عاليه والقليل من الصوديوم  فانه يحافظ على سلامة القلب ويقيه من الاصابه بالامراض والوقايه ايضا من الاصابه بامراض الاوعيه الدمويه مثل النوبات القلبيه والسكته الدماغيه.

شاركها مع اصدقائك