فوائد البلح الرطب

يرتبط دائما في ذهننا ان تناول البلح الرطب والتمر يكون في شهر رمضان الكريم فقط، علي الرغم من انك اذا عرفت فوائد البلح الرطب لجسمنا لن تتوقف عن تناوله وستحرص علي تناولة يوميا، ولذلك اعددنا تلك المقالة خصيصا لعرض اهمية البلح الرطب الصحية.

اما عن فوائد البلح الرطب فيمكن القول انه يعتبر مخزن ضخم لفيتامين (أ) لذلك فهو مفيد جدا لصحة العين ولتقوية البصر ويقي من العشي الليلي، وايضا مفيد لصحة البشرة ونضارتها.

تناول البلح الرطب يساعد ايضا علي تقوية الاعصاب ومفيد للاوعيه الدموية ويساعد علي تليينها وبذلك فهو يقي من انسداد الشرايين، كما ان احتوائه علي فيتامين (ب1،ب2) يجعله مفيد لصحة الجهاز الهضمي والامعاء ويساعد علي الوقاية من التهابات الجسم.

يحتوي البلح الرطب علي الفسفور بنسبة كبيرة والتي تعتبر عنصر هام في تكوين العظام والاسنان، لذلك ينصح بتناول البلح الرطب لمن يعانون من هشاشه العظام ومفيد ايضا للاطفال في مراحل نموهم. لا سيما احتوائه علي نسبة عالية من السكريات والبروتينات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة.

كما ان احتواء البلح الرطب علي عنصر البوتاسيوم يجعله مفيد لمن يعانون من ضعف الاعصاب والدوخة المستمرة وزغلله البصر وايضا المصابين بفقر الدم.

اما عن فوائد البلح الرطب للحامل فهو يعمل علي انقباض الرحم وبالتالي فهو مفيد في تسهيل عملية الولادة وبالتاكيد لا ينصح بتناوله في شهور الحمل الاولي لانه قد يسبب اجهاض، فقط مفيد للحامل قبل الولادة وذلك ما يؤكده القرءان الكريم في سورة مريم فقولة تعالي(وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا)

وبعد الولادة يساعد تناول الرطب في زيادة ادرار الحليب عند الام، وذلك بسبب ما يحتوية البلح الرطب علي عنصرين الجليسي وثريونين اللذان يعملان علي تحفيز الهرمونات المسئولة عن افراز الحليب عند الام المرضعه.

ايضا من فوائد البلح الرطب انه يساعد في علاج الامساك لاحتوائه علي نسبة كبيرة من الالياف، كما انه يحتوي علي نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة والفينولات لذلك فتناولة بانتظام يقي من الاصابة بالامراض والسرطانات.

يساعد كذلك علي التخلص من الشعور بالحموضة، وله خواص طاردة لديدان البطن خاصة اذا ما تم تناولة علي الريق، كما انه مفيد في علاج امراض الجهاز التنفسي كالتهاب القصبات والسعال، وبشكل عام يساعد علي تخليص الجسم من السموم ويعزز من اداء الكلي والكبد.

والجدير بالذكر ان الرطب يعتبر مرحلة نمو لثمار شجرة النخيل،، ففي بداية نمو الثمرة يسمي الطلع ويستمر لمدة شهرين ثم يطلق عليه اسم الخلال وهنا يكون شكل الثمرة بيضاوي ولها لون اخضر وبعد ذلك تسمي البسر عندما يتغير لونها الي الاصفر او الاحمر ثم تكون رطب ويكون طعمها لذيذ وحلو وتستمر هذه المرحلة لمدة اسبوعين الي شهر ثم تكون التمر وهو الثمرة الغامقة ذو القشرة الصلبة المتماسكة.

شاركها مع اصدقائك