فوائد البطيخ

فوائد قشر البطيخ

من أشهر انواع الفواكه التى تثمر فى فصل الصيف حيث انها مليئة بالفوائد فضلا عن طعمها اللذيد المفضل لدى الكثير من الناس. يعتبر البطيخ من أكثر الأطعمة المستخدمة لعلاج عسر الهضم لأنه يساعد على سهولة الهضم والتمثيل الغذائى الجيد و يعمل على القضاء على الامساك لكونه ملين طبيعى. كما ان البطيخ يساعد على ترطيب الجسم كما انه يذيد من قوة الدم وتنقيته ويعمل على تفتيت حصوات الكى.

وتستخدم بذور البطيخ فى وقف النزيف كما يساعد فى تخفيف وعلاج الامراض الجلدية. يساعد أيضا فى القضاء على قشر الشعر وعلاج البهاق والكلف والاورام ومفيد جدا للذين يعانون من الرمال او الحصوات البولية وهذا ما اكد علية ابن سينا.

ومن اهم ما يميز فوائد قشر البطيخ انه يساعد فى انخفاض ضغط الدم وذلك عن طريق تجفيف قشر البطيخ ومن ثم القيام بطحن هذا القشر الى ان يتحول الى مسحوقا او بودرة ثم بعد ذلك يتم غلى عشرين جرام من هذا المسحوق يوميا وتناوله ويتم المداومه على ذلك لعلاج ضغط الدم.

ويوجد ايضا طريقة اخرى للاستفادة من قشر البطيخ ولكن لعلاج التهاب الكلى المزمن وهى ان نقوم بوضع قشر البطيخ بعد تقطيعه الى قطع صغيرة فى الماء و وضعة على النار الى ان يأخذ شكل عجين ومن ثم يتم وضعة فى وعاء زجاجى ويتم تناول ملعقة كل يوم مع الماء الساخن.

ويوجد أيضا طريقة ثالثة ولكن للمساعدة على التبول والتقليل من الاستسقاء وهى تقطيع قشر البطيخ الى قطع صغيرة ووضعها فى الماء ورفعها على النار لمدة خمس دقائق مضافا اليه سائل من البيض وقطعا من الطماطم.

ويعد بذر البطيخ مفيد جدا للقلب والشراين وايضا الكبد الى جانب احتوائهه على عناصر هامة مثل الفسفور والكبريت والصوديوم والكلور. واكدت الدراسات العلمية ان بذر البطيخ يساعد فى رفع كفائة ونشاط الكبد كما انه مفيد للشراين لانه يحتوى على زيوت تساعد على تنقيته وحماية الجسم من خطر تصلب الشراين. كما ان بذر البطيخ ايضا مفيد لدرر البول وانخفاض ضغط الدم ولكن يحذر من تناول بذر البطيخ بكميات كبيرة لانها تذيد من السمنه فى الجسم.

فوائد البطيخ للحامل

عند حدوث الحمل تزداد احتياجات الجسم من التغذية وذلك لحصول الطفل على الفيتامينات والمعادن اللازمة لتكوينه ويوفر البطيخ هذه العناصر الضرورية فى حين انه يعالج بعض الاّثار الناتجة عن الحمل التى تعانى منها المرأة.

ونقص الفيتامينات لدى المرأة الحامل يؤدى الى تدهور عام لصحتها وصحة جنينها ولتجنب ذلك ينصح بتناول البطيخ على مدى فترة الحمل لانه غنى بفيتامين {ب6} الذى يعد من أهم الفيتامينات التى تحتاج اليه الحامل خاصة فى شهور الحمل الاولى الى جانب انه يحتوى على فتامين {أ} و{سى}وهما يحفزان الجهاز المناعى.

والفاكهه عموما تفيد المرأة فى فترة الحمل وخصوصا البطيخ و يعمل على الوقاية من امراض القلب والسرطان لدى الأم والجنين. ومن الممكن تناول عصير البطيخ فى الصباح لتقليل الغثيان التى تشعر به المرأة أو من الممكن تناوله بعد العشاء ومن الأفضل ان يكون معتدل فى درجة حرارته.

ومن اهم فوائد البطيخ للحامل ايضا انه يساعد على سهولة هضم الطعام ومنع الامساك وحرقان المعدة والحموضة الى جانب انه يقلل من التورم الذى يصيب اليدين والقدمين بسبب زلال الحمل كما يساعد على ترطيب الجسم لانه يحتوى على نسبه عالية من المياه وهذا يساعد ايضا على منع الجفاف التى ممكن ان يتسبب فى حدوث التقلصات لان البطيخ يعمل على الوقاية من تشنجات العضلات فى فترة الحمل والحفاظ على الجلد وسلامته.

ايضا يستخدم البطيخ فى تطهير الجسم من السموم الضارة الموجوده به والحفاظ على صحة اعضاء الجسم الداخلية. ولكن ينصح بعدم تناول جرعات كبيرة من البطيخ لانه من الممكن ان ياتى بنتيجة عكسية.

رجيم البطيخ

يتكون البطيخ من نسبة عالية جدا من الماء فهى تعادل 90 فى المائة من مكونات البطيخ والباقى يتكون من الاحماض والبروتين وهذه النسبه الكبيرة من الماء تؤدى غالبا إلى الإحساس بالشبع ولذلك نود ان نقول لكل من يرغب فى خسارة الوزن بأن البطيخ أفضل واسرع طرق للرجيم.

ومن يتسائل هل البطيخ يذيد الوزن نقول له باتأكيد لا لأنه يعطى الاحساس بالشبع والإمتلاء والحد من الشعور بالجوع وبذلك يتم نقص الوزن.

ويمكن ان نضع عصير البطيخ ايضا ضمن النظام الغذائى و تحضيرة سهل جدا وهو ان نقوم بنزع البزر من القطعة المراد عصرها ووضعها فى الخلاط باضافة القليل من ورق النعناع الاخضر.
ينصح بعدم الإفراط فى تناوله بسبب السعرات الحرارية في البطيخ لأنه يحتوى على سكريات وهى تتحول الى سعرات حرارية ولذلك فان من الممكن الحصول على نتيجة عكسية للذين يفضلون الرجيم بفاكهة البطيخ.

شاركها مع اصدقائك