فوائد البطاطس

اهمية حبوب البطاطس

البطاطس نبات من الفصيلة الباذنجية و هي من اكثر المحاصيل انتشارا فى العالم على نطاق واسع , و انها من اشهر الاطعمة , وللبطاطس او البطاطا قيمة غذائية ممتازة و ايضا اضرار صحية.
وتعد البطاطس من المحاصيل الدرنية اي يتم نموها تحت الارض و اصبحت جزء لا يتجزأ من كثير من المأكولات في العالم وتاخذ البطاطس المركز الرابع بعد الارز و الذرة و القمح.
و تحتاج البطاطس الي عناية خاصة عند تخزينها و ذلك لأنها تخزن في مستودعات باردة. ومن أكثر المناطق التي يكثر فيها زراعة البطاطس و استهلاكها هي أمريكا.

فوائد البطاطس

تجهز البطاطس بطرق عديدة سواء اكانت مسلوقة او مشوية او مقلية او مهروسة , و تقدم مع اللحم والسمك و مع الخضروات الاخري. وهناك بعض المنتجات الاخرى التي دخل البطاطا في مكوناتها وهي تشمل المشروبات الكحولية والدقيق و انواع خاصة من النشا.

تحتوي البطاطس على نحو 80% من الماء و 20% مواد صلبة ويوجد في البطاطس العديد من الفيتامينات و المعادن مثل النياسين و الريبوفلافين والثيامين و فيتامين ج , كما انها تحتوي على بعض الاملاح المعدنية مثل الحديد و الكالسيوم و الفوسفور و البوتاسيوم والصوديوم.

ومن فوائد البطاطس انها قادرة على امتصاص السموم من جسم الانسان كما انها تقي من الاصابة من مرض السرطان وذلك لاحتوائها على مواد غذائية مفيدة للجسم.
ويؤكد العديد من خبراء التغذية ان عصير البطاطس مفيد جدا فهو يساعد على تخفيف الالام التي تسبق الدورة الشهرية عند النساء و تعطي دائما الشعور بالاسترخاء والراحة كما انها تحمي من امراض الضغط العالي و القلب.

كما انها تقي من علاج الحساسية الجلدية وذلك عن طريق دهان الموضع المصاب بعصير البطاطس او بعمل كمادات من شرائحها و ايضا تستخدم لعلاج حروق الشمس بنفس الطريقة. وأكلها مسلوقة يعمل على المساعدة في انقاص الوزن.

فوائد البطاطس المسلوقة

للبطاطس المسلوقة فوائد عديدة حيث انها تحتوي على فيتامين ب6 الذي يكون له دورا كبيرا في الجهاز العصبي وأيضا له دور كبيرا لاتمام العملية الايضية بذلك يكون مفيدا جدا للقلب. كما ان البطاطس مفيدة جدا للهضم وذلك لأحتوائها على نسبة كبيرة من الالياف الغذائية التي تساعد فى عملية الهضم و تقوم ايضا بتنظيف المعدة من الشوائب التي تكون موجودة بها التي تتكون من القلب.

فوائد البطاطس للبشرة

وللبطاطس فوائد للبشرة حيث انها تحتوي على فيتامين ج الذي يكون الجسم في احتياج دائما له لانه لا يتم تخزينه في الجسم. فيعمل فيتامين ج على انه مضاد للاكسدة في حماية البشرة والجلد فهو ايضا يساعد في بناء الكولاجين والايلاستين و هما نوعان من البروتينات التي تدخل في بناء خلايا البشرة كما انه يحمي البشرة من التجاعيد. كما ان فيتامين ج يحمي البشرة من التخلص من السموم عن طريق مكافحة الشقوق الحرة الناتجة عن اشعة الشمس والملوثات والادخنة كونه مضاد للأكسدة.

كما ان البطاطس تستخدم كقناع على البشرة للتخلص من الهالات السوداء و البقع و تفتيح البشرة وذلك عن طريق اضافة البطاطس النيئة المقطعة بعد تقشيرها الى الماء و عمل عجينة متجانسة ثم اضافة عصير الليمون اذا كانت البشرة دهنية و العسل اذا كانت البشرة جافة ثم يتم استخدامها كقناع على الوجه لمدة ربع ساعة قبل شطف الماء بالوجه.

فوائد قشر البطاطس

تحتوى قشور البطاطس على الكثير من المركبات الغذائية الضرورية لجسم الانسان وهذه الالياف لها قدرات كبيرة في تنظيم عملية الهضم و تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم كما تعمل ايضا على تنظيم نسبة السكر في الدم.

تحتوي قشور البطاطس ايضا على فيتامين ب 3 فهذا الفيتامين يساعد على تغلب الجسم على الارهاق الجسدي و لها اضرار ايضا اذا تم اعدادها بطريقة غير صحية مثل قليها في الزيت حيث يكون لها جوانب سلبية عند تناولها.

شاركها مع اصدقائك