فوائد البسباس

عشبة البسباس او كما يطلق عليها الشمر هى من احد النباتات المقرمشه وطعمها حلو بعض الشىء والبسباس تستخدم فى دول البحر المتوسط كأحد مكونات المطبخ، ونبات الشمر يتكون من رأس لونها ابيض او اخضر شاحب ولون سيقانها اخضر وكل اجزاء هذا النبات بما فيها بذور البسباس تصلح للاكل. والشمر ينتمى الى الفصيله الخيميه والتى تضم البقدونس والكمون والجزر واليانسون و الكراويه والكرافس.

ويحتوى نبات البسباس على العديد من الفوائد والعناصر الغذائيه فهو غنى بالمعادن والالياف والفيتامينات. والشمر فوائده متعدده للجسم ومنها حرق دهون الجسم وينصح به لمن يريدون عمل ريجيم. والشمر يحتوى على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ب9 الفولات وفيتامين ب3 وفيتامين ب5 والمعادن مثل المغنسيوم والبوتاسيوم والنحاس والحديد والكالسيوم و الفسفور والمنجانيز.

كما يحتوى على بعض من مضادات الاكسده مثل الكيرستين وهو احد انواع (الفلافونويدات) والبروتين. والبسباس الاخضر الطازج هو الذى يساعد على التخسيس لان الكوب من البسباس يحتوى على 13 سعر حرارى فقط لذلك هو مثالى لمن يريدون انقاص وزنهم كما انه يحتوى على الالياف بنسبه جيده فوزن مائة جرام من البسباس الاخضر تحتوى على 3.1 جم من الالياف وهذه النسبه تعتبر 8% من الذى يحتاجه الجسم كل يوم من الالياف.

واهم المنتجات للبسباس التى تساعد على التخسيس زيت بذور الشمر والذى له دور ايجابى فى مساعدة الجسم على حرق الدهون الزائده وذلك بالتحكم فى الشهيه وتحسين طريقة التمثيل الغذائى. وقد اظهرت بعض الدراسات التى اجريت فى المانيا بمعهد تورينجن لدراسة الزراعه ان الاطعمه الغذائيه التى يدخل معها زيت الشمر تعمل على خفض كمية الطعام الذى تأكله كما يحتوى زيت الشمر على مادة الميلاتونين. وهناك علماء من جامعة اسبانيه وجدوا عام 2011 ان الميلاتونين وهو عباره عن هرمون طبيعى يعمل على جعلك تنام نوم صحى ويقوم ايضا بالتحكم فى عدم زيادة الوزن واثبتت دراسه اخرى ان زيت الشمر يعمل على تحسين عملية الهضم وخفض السعرات الحراريه وقد اجريت هذة التجربه على الفئران.

البسباس وفوائده

اثبتت بعض الدراسات ان بذور الشمر تحتوى على مركب الانيثول الذى يعمل على حدوث تغيرات بشكلا ملحوظ لمستويات هرمون الاستروجين وهو هرمون تناسل انثوى الذى يشارك فى الحمل والرضاعه. والشمر يشترك مع اعشاب مماثله مثل اليانسون وعرق السوس فى عملية زيادة انتاج اللبن ويخفف الام الدوره الشهريه ويسهل عملية الولاده. وهذة احد الفوائد الذى يقدمها الشمر للحوامل ويفضل استخدام الشمر تحت اشراف الطبيب لزيادة الامان لان استخدامه بكثرة ممكن ان يؤدى الى الولاده المبكره , ويمكن تناول شاى الشمر للمرضعات بعد الولاده لاجل كثرة انتاج اللبن فى الثدى ولكن ايضا يجب استخدامه بكميه معقوله لان استخدامه بكميه كبيره سوف يأتى بنتائج عكسيه للبن الثدى.

فوائد الشمر للأطفال

الشمر من الاعشاب المفيده لعلاج المغص عند الاطفال ويعالج ايضا المشاكل التى تحدث فى الجهاز الهضمى لانه يسهل عملية الهضم ويمكن ان تستخدم شاى الشمر وذلك بأضافة معلقه من بذر الشمر على كوب ماء مغلى ونغطيه لمده حوالى 20 دقيقة ونصفيه فى كوب اخر ثم تشربه. وقد اشارت الدكتوره بريجيت مارس الخبيره فى التغذيه والاعشاب الى وصفه لعلاج المغص عند الاطفال وهى ان نأخذ معلقتين من عشبه تسمى حشيشه الهر ونأخذ معلقتين نعناع ومعلقه من البابونج ومعلقه من الشمر ونخلطهم فى الماء ونضعهم على النار حتى الغليان ثم يشربهم الطفل وسوف ينصرف عنه المغص بأذن الله.

شاركها مع اصدقائك