فوائد البرقوق

فوائد ثمرة البرقوق

البرقوق من الفواكه الصيفيه التى لها انواع تختلف فى اللون والطعم والشكل فمنها الاحمر والاخضر وهناك البرقوق المجفف وكل نوع يتميز بفوائد مختلفه عن الاخر. فالنتعرف على ما هو البرقوق و فوائد انواعه المختلفة.

البرقوق له فاعليه فى مجال العلاج من الانيميا وفقر الدم الذى يحدث بسبب نقص كمية الحديد فى الجسم. فالبرقوق يمد الجسم بالحديد الكافى ويساعد فى امتصاص الدم للحديد لاحتوائه على فيتامين سى ينصح الاطباء بتناوله لان لكل كوب من البرقوق يمنح الجسم 26% من السعرات الحراريه اللازمه للجسم.

البرقوق غنى بالالياف الطبيعيه التى تحافظ على صحة وسلامة الجهاز الهضمى كما انه يعلاج و يقى من الاصابه بالامساك ويعمل كملين لاحتوائه على مادة السوربيتول المفيده لحركة الامعاء وتدعم نشاط الوظائف الهضميه ولاحتوائه ايضا على مادة الايزاتين التى تفيد فى تحسين عملية الهضم وتقى من الاصابه بالامساك.

يعالج البرقوق مشكلة ارتفاع ضغط الدم ويرجع ذلك لاحتوائه على كميه مناسبه من البوتاسيوم اللازم لحيوية الجسم حيث ان البوتاسوم يمد الجسم بالسعرات الحراريه اللازمه ويعتبر البرقوق من اغنى المصادر للحصول على فيتامين أ وهو من اهم الفيتامين التى يحتاجها الجسم خصوصا لصحة العين حيث انه يعمل على حماية غشاء العين ويمنح العين رؤيه جيده ويحمى العين من اشعة الشمس الضاره خصوصا الاشعه فوق البنفسجيه.

كما يحتوى البرقوق على كميه هائله من فيتامين K اللازم لصحة العظام للمراه فى سن اليأس وينصح الاطباء بتناول البرقوق عموما لما فى ذلك الفيتامين من اثر ايجابى على العظام وقوتها وحمايتها من الاصابه بالامراض المزمنه.

البرقوق يزيد من مناعة الجسم ويقيها من امراض عديده اخرى مثل الانفلونزا لاحتوائه على فيتامين سى.  كما ان البرقوق له دور هام وفعال فى مجال صحة القلب ووقايته من الامراض خصوصا ذات اللون الداكن ويرجع ذلك لاحتوائه على مواد مضاده للاكسده تكثر وجودها فى البرقوق ذات اللون الداكن كما انه يحتوى على الانتوثيانين الذى يوقف نمو الجذور الحره التى تكون سبب فى الاصابه بالسرطان وتحمى ايضا الخلايا من التلف مما يوفر الحمايه للقلب من الاصابه بالامراض والالتهابات.

كما ان البرقوق يحتوى على الكريبتوزاتين واللوتين اللذان يعملا على حماية الخلايا من الاكسده. بالاضافة الي ان البرقوق يحتوى على كميه هائله من السعرات الحراريه وكميه ضئيله من الدهون ويسهم فى توزيع الدهون البروتينات والكربوهيدرات بشكل جيد يفيد جسم الانسان.

و كما اشارنا من قبل ان هناك اشكال والوان مختلف للبرقوق حيث اكدت الابحاث العلميه للصحه ان من فوائد البرقوق الاحمر الوقايه من الاصابه بمرض السكر خاصة النوع الثانى ليس هذا فقط بل وانه يعالج ايضا المصابين بهذا المرض.

فوائد البرقوق المجفف

ينصح دائما الاطباء مرضاهم بتناول البرقوق او كما يطلق عليه ايضا القرصيا خصوصا باضافة العسل الاسود له لما فيه من فوائد وقيمه غذائيه عاليه تفيد فى العلاج من الانيميا. كما ان البرقوق المجفف يعزز من العمليه الهضميه ويسهل عملية امتصاص الامعاء للعناصر الغذائيه مما يسهم فى زيادة استفادة الجسم من الغذاء.

كما ان البرقوق المجفف به الكثير من الالياف التى لها دور كبير فى الحد من حدوث عسر الهضم وتقلل من احتمالية الاصابه بداء السكر كما ان لها قدره فى التخلص من الوزن الزائد لان تناول البرقوق المجفف قبل الطعام يزيد من الاحساس بالشبع مما يجعل له دور فى التخسيس وانقاص الوزن.

البرقوق المجفف غنى بقيمه غذائيه عاليه تفيد الجسم لما فى البرقوق المجفف من سعرات حراريه وفيتامينات ومعادن ويكثر بها ايضا المواد المضاده للاكسده التى تقى الجسم من الاصابه بالامراض كما ان البرقوق المجفف يحد من الاصابه بامراض القلب ويسيطر على الكوليسترول ويمنعه من الارتفاع. وللقرصيا دور فى زيادة مناعة الجسم لاحتوائها على فيتامين ه و ج اللازمان لوقاية الجسم من الاصابه بامراض عديده.

للبرقوق المجفف دور هام ايضا فى تعزيز المعادن بالعظام مما يزيد من قوتها وحمايتها من الاصابه بالهشاشه ويزداد ذلك اهميه للنساء خصوصا فى سن اليأس كما ان الابحاث اكدت على قدرة البرقوق المجفف فى ضبط ضغط الدم حيث انه يعمل على الحفاظ على سلامة القلب من خلال مادة البوتاسيوم التى تمنع تكون الترسبات فى الاوعيه الدمويه.

ولن نغفل فوائد البرقوق للحامل حيث انها اكثر الناس احتياجا للمكملات الغذائيه لسلامتها وسلامة الجنين ايضا حيث ان من فوائد البرقوق للحامل تحسين العمليه الهضميه كما ان تناوله بكثره يساعد على الحد من زيادة الوزن لانه لا يحتوى على نسبه عاليه من الدهون كما ان الالياف التى بالبرقوق مفيده لسلامة الامعاء.

شاركها مع اصدقائك