فوائد البرغل

ما هو البرغل

الطبيعه مليئه بالاعشاب والنباتات الغنيه بالمواد الغذائيه الفعاله والمفيده لصحة وسلامة جسم الانسان وسنتحدث في هذة المقاله عن اهمية احدي تلك النباتات المفيدة وهي البرغل. ولكن قبل ان نبدأ في الحديث عن فوائد البرغل يجب ان نعرف اولا ما هو البرغل ؟

البرغل هو احدى انواع القمح التى تحافظ على قيمتها الغذائيه ويتم استخلاصه عن طريق سلق القمح وطحنه. عرفه قدماء المصريين حيث ظهوره فى مناطق البحر المتوسط كما عرف ايضا فى الحضاره الرومانيه واشتهر استخدامه فى شمال افريقيا والهند والشرق الاوسط. ويستخدم البرغل كبديل عن الارز خصوصا فى مناطق البحر المتوسط ويضاف على الطعام لانه يكسبه رائحه جميله.

ويدخل ايضا فى انتاج منتجات اللحوم مثل الهامبرجر ويمكن ايضا ان يضاف اثناء تحضير الشوربه او السلطه. وللبرغل فوائد عديده لصحة جسم الانسان لاحتوائه على نسبه عاليه من السعرات الحراريه ويحتوى على كميه عاليه من المعادن مثل الفسفور والحديد والزنك والماغنسيوم والمنجنيز والسلينيوم ويشتهر ايضا بانه من اهم المصادر لفيتامين ب خصوصا النياسين والثيامين وبه ايضا الياف طبيعيه.

و للبرغل انواع فمنها البرغل الخشن وهو الذى يشتهر باستخدامه فى الطهى بديل للارز والبرغل الناعم الذى يدخل فى عمل السلطه ويدخل فى تدبيل الطعام والبرغل المتوسط وهو الذى يدخل فى انتاج الحبوب.

و للبرغل فوائد صحيه عديده خصوصا ان به نسبة بروتينات عاليه والياف والقليل من الدهون و السعرات الحراريه الامر الذى ساعد فى زيادة اهميه البرغل للرجيم حيث ان لكل 100 جرام برغل به 83 سعر حرارى. اما عن البرغل والرجيم فلقد زادت اهميته فى هذا برامج التخسيس ونصح به الكثير من القائمين على هذه البرامج بسبب انه مصدر بديل عن البروتينات عالية الدهون علاوه على انه غنى بالالياف الطبيعيه التى تسهم فى الشعور بالشبع. ويعمل البرغل على تقليل نسبة السكر فى الدم ويساعد فى التحكم فى نسبة الانسولين.

ليس هذا وحسب فان البرغل يعمل على تحسين عملية الهضم والسبب فى ذلك احتوائه على نسبه كبيره من الالياف التى تعمل على تسهيل الهضم والتقليل من الاصابه بالامساك وتعمل على سلامة وصحة القولون وتحد من نسبة اصابته بالسرطان.

كما ان البرغل يعزز من انتاج نسبة الهيموجلوبين فى الدم اللازمه لنقل الاوكسجين لجميع اعضاء الجسم وتسهم فى معالجة نقص الحديد حيث ان الحديد هام جدا للوقايه من الاصابه باعراض الارهاق والتعب والاصابه بالدوخه وبرودة القدمين واليدين والحد من الاصابه بالالتهابات كما انه يساعد على التحكم فى درجة حرارة الجسم ويزيد من مناعة الجسم ويزيد من مقاومته للامراض.

والبرغل ايضا يزود الجسم بنسبه عاليه من فيتامين ب وكميه مناسبه من احماض البانتوثنيك و حمض الفوليك التى لها دور هام فى نشاط الانزيمات التى تعمل على سير العمليه الغذائيه بشكل مثالى. كما يعمل البرغل ايضا على منع تكوين الحصوه بسبب احتوائه على الالياف الغير قابله للذوبان ويحد من افراز الصفراء حيث ان افراز الصفراء يؤدى للاصاب بالحصوات.

كما انه البرغل يمد الجسم بالمزيد من المعادن حيث ان لكل 100 جرام من البرغل تعطى 0,61 ملى جرام من المنجنيز الذى يساعد فى زيادة الهرمونات الجنسيه ويعزز من نمو الانسجه.
و البرغل مهم ايضا لصحة العظام والدوره الدمويه لاحتوائه على نسبه عاليه من الكالسيوم وبالبرغل مواد اخرى تفيد فى زيادة حيوية ونشاط الجسم منها الصوديوم والبوتاسيوم والزنك.

فوائد البرغل للحامل

ترجع اهمية البرغل للحامل لاحتوائه على حمض الفوليك الهام جدا للمراه اثناء حملها خصوصا فى الشهور الاولى حيث انه يعمل كمكمل غذائى ويستفيد منه الجنين الى ان لحمض الفوليك اهميه فى عملية نمو الخلايا ويعزز دور الاجسام المضاده ويدعم الخلايا العصبيه ويسهم فى نمو خلايا الدم الحمراء.

شاركها مع اصدقائك