فوائد البرشومي

البرشومي او التين البرشومي هو احد الثمار الصيفية اللذيذة وهناك الكثير والكثير من الفوائد الكامنة داخل ثمار التين البرشومي حيث يحتوي علي نسبة من السكريات تصل الي 14% و بروتينات وفيتامينات أ – ج – ب1 – ب2 كما يحتوي أيضا علي حمض الجلوتانيك و حمض اوكزاليك وبعض من الاملاح المعدنية كالكاسيوم و الفوسفور و مضادات الاكسدة.

وترجع اهميتة الي استخدامة كعلف للماشية ويدخل في بعض ادوية التجميل و صناعة الشامبو و الكريم. أيضا من فوائد البرشومي انه يساعد بشكل فعال في هضم المواد الدهنية والوجبات الدسمة حيث ينصح خبراء التغذية والرجيم في تناول البرشومي بعد الوجبات الدسمة.

كما ان البذور التي تحتويها نبات البرشومي تساعد في تنشيط جدار المعدة والامعاء مما يعني سرعة الهضم, كما ان للتين الشوكي فوائد ملينة ومطهرة للجهاز الهضمي فتناول التين الشوكي احد العلاجات الفعالة في حالات عسر الهضم والامساك.

كما انه يمكن استخدام ازهار التين الشوكي في عمل كمادات قابضة للنزيف كما ان الازهار يمكن ان تستخدم في علاج تضخم البروستاتا عند الرجال و اذا قمنا بإضافة العسل الي معجون البرشومي يمكن ان يستخدم كعلاج للربو.

وينصح بتناول التين الشوكي لمن يريدوا انقاص وزنهم فهو قليل السعرات الحرارية فان ثمرة واحدة من التين الشوكي تحتوي علي 30 سعر حراري فقط كما ان تناول التين الشوكي يعطي إحساس بالشبع مما يجعله احد الأساليب المتبعة للحصول علي جسم رشيق و رياضي.

وقد كان قديما يستخدم العرب الواح التين الشوكي لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي و السعال الديكي ذلك من خلال ان يقوموا بشق لوح التين الشوكي مع المحافظة علي عدم انفصالهم عن بعض ثو بعد ذلك يضعوا مسحوق من السكر الناعم ثم بعد ذلك كانوا يقوم بتعليق اللوح بالخيط حتي تسيل منه مادة لزجة مثل العسل ويتناولها المريض قبل الذهاب للنوم.

شاركها مع اصدقائك