فوائد البرسيم

يعد البرسيم من النباتات البقوليه التي يصل طولها الي 1 متر فوق سطح الارض و من 6 الي 9 امتار تحت الارض لانها تعتمد في غذائها علي المعادن الغنية التي لا توجد فوق سطح الارض. يرجع اصل زراعة البرسيم الي ايران حيث تم استخدامه لاول مره كعلف للخيول ثم انتقل الي اليونان عن طريق الحرب الفارسيه الاولي عام 490 قبل الميلاد.

ويحتوي البرسيم علي نسبه عاليه جدا من البروتين و النيتروجين كما يوفر كميات هائله من الفوسفور, البوتاسيوم, البورون, الكبريت و الماغنسيوم مما جعل الصينيين يستخدموه منذ القرن السادس عشر كعلاج لكثير من الامراض الصحيه و تتلخص فوائد البرسيم في انه يعالج مشاكل الكلي و التهابات المفاصل و اضطرابات مناعة الجسم كما يستخدم في ازالة اثار الاحتباس البولي و تنشيط الجهاز الهضمي و تقوية العظام , كما انه يعمل كمطهر للكبد و الامعاء و يقلل نسبة الكوليسترول في الدم و يعمل علي تخفيف حدة السعال الديكي و يقي من حدوث الجلطات.

فوائد البرسيم للانسان

نظرا لكمية المعادن المفيده الذي يحتوى عليها البرسيم فهو يعمل علي تقوية العظام و الوقايه من التعرض لالتهابات المفاصل. كما يعمل البرسيم علي خفض نسبة الانسولين في الدم مما يساعد علي التخلص من مرض السكر كما يعمل البرسيم علي تفتيت حصوات الكلي و المثانه و ذلك لاحتوائه علي مجموعة فيتامينات أ, ج و هـ و عنصر الزنك.
عند تناول عصير البرسيم مخلوطا مع عصير الخس و الجزر يوميا باستمرار يساعد ذلك بشكل مباشر علي نمو الشعر و تغذيته بشكل كبير.

فوائد عسل البرسيم

يعمل عسل البرسيم علي تعويض السكريات التي يستهلكها الجسم نتيجة الجهد المبذول سواء جسماني او ذهني. كما انه يعتبر ماده غذائيه عالية ذات فوائد عديده فهو يعتبر علاج و درع في نفس الوقت. يستخدم كعلاج لبعض اضطرابات الجهاز الهضمي و الاسهال و يحد من الاصابه بتقرحات المعده و الاثني عشر كما انه يعالج التهابات الكبد المزمن و الحويصله و امراض القلب. حتي انه يعمل علي تقوية عضلة القلب مما يزيد من نشاط الانسان كما يساعد في علاج ضعف البنيه و فقر الدم.

الا انه يخفف من الارق المستمر ويساعد علي النوم السريع و يعالج الصداع و الالتهابات العصبيه و الروماتيزم و التهاب المفاصل. كما يعمل علي تنشيط الحاله الجنسيه و علاج الضعف الجنسي و العقم. كما يحسن من نمو العظام و الاسنان و يعمل كدرع واقي ضد خطر الكساح عند الاطفال و يساعد الاطفال في وقت التسنين.

يعمل عسل البرسيم علي التخلص من الكحه و ملطف لالتهابات اللوزتين. كما انه يخلص من الام الطمث اثناء فترة الحمل و يساعد المرأه الحامل علي انقباض الرحم اثناء الولاده و يعمل علي ادرار اللبن. كما يحسن من قدرة الفرد علي الرؤيه ليلا و يقاوم التهابات القرنيه و ملتحمة العين.

كما انه يمنع الاصابه بمرض الاكزيما الجلديه و الصدفيه و يعالج التهابات و تهيج الجلد كما انه مفيد جدا و صحي لبشرة النساء حيث انه يساعد علي الحصول علي بشره ناعمه خاليه من التجاعيد. كما نستنتج من الفوائد المذكوره و نظرا لفوائده المتعدده نجد انه يدخل في علاج التهابات الغدد العرقيه و غدة الثدي كما يدخل في علاج التهابات الكلي و حصواتها و الحالب و المثانه و التهابات اللثه و اللسان و تشقق الشفايف و تسوس الاسنان ومنع تكون البلغم علي الصدر و في الرئتين خاصة عند المدخنين.

فوائد عصير البرسيم

اثبتت بعض الدراسات العلميه الحديثه ان عصير البرسيم يحتوي علي العديد من الفوائد المدهشه فهو يعمل علي مقاومة امراض الشيخوخه و مضاد لتجاعيد البشره التي تظهر عند كبر السن كما يعالج الانيميا التي تصيب بفقر الدم و يعمل علي تقوية جهاز المناعه لدي الانسان و يقي من امراض القولون. اما عن فوائد بذور البرسيم فهي تساعد المرأه علي التخلص من العقم ومساعدتها علي الحمل كما يزيد من الخصوبه عندها و ينشطها جنسيا.

شاركها مع اصدقائك