فوائد البردقوش للدوره الشهريه

تمر السيدات باوقات عصيبة اثناء فترة الدوره الشهرية وما يصاحبها من الام وتقلصات الرحم بخلاف الحالة المزاجية الصعبة التي تعيشها الفتاة في تلك الفترة الا ان تنتهي الدورة الشهرية, اضافة الي ذلك مشاكل الدورة الشهرية بما فيها تأخر موعدها او عدم انتظامها وعدم اتزان الهرمونات. وسنتكلم اليوم عن فوائد البردقوش للدورة الشهريه وكيف انه يستطيع التغلب علي اغلب مشاكل الدورة الشهرية ويعالجها.

والبردقوش هو نبات عشبي ينمو في سواحل البحر المتوسط والهند وشبة الجزيرة العربية والصين, يطلق عليه عدة اسماء مثل الدوش والمردقوش والوزاب, يحتوي البردقوش علي زيت طيار ومركبات هامة اهمها الكافاكرول والثيمول كما يحتوي علي الادوريجانين والمواد العفصية وحمض الروزمارنيك كما يحتوي علي الفلافونيدات ومواد راتنجية كما يحتوي علي مادة كافورية.

اما عن فوائد البردقوش وقت الدوره فهي كثيرة واهمها انه يعمل علي توازن الهرمونات عند السيدات في مختلف الاعمار, حيث اذا كان الهرمون مرتفع فهو يعمل علي خفضة واذا كان منخفض فيعمل علي رفعه لذلك ينصح باستخدام البردقوش لتنظيم الدورة الشهرية  وذلك لان المستخلص المائي الذي يحتفظ بالزيوت الطيارة بداخل البردقوش يعمل عل يتنظيم بعض الهرمونات منها الالدوستيرون والرنين والبروستاجلاندين, كما ان ذلك المستخلص يعمل علي توازن نسب هرمونات التكاثر.

ايضا من فائدة البردقوش للدورة الشهرية انه يعمل علي علاج عدم انتظام الدورة كما انه يساعد في تخفيف الام الطمث , وينظم هرمون البرولاكتين كما انه يستخدم في حالة الاصابة بتسمم الحمل. اما عن طريقة عمل البردقوش لتنظيم الدورة فهي سهله وبسيطة حيث نقوم باحضار معلقة من اوراق البردقوش ونضيفها الي كوب من الماء المغلي ثم نتركه لمدة ربع ساعه بعد ذلك نقوم بتصفيته ويشرب منه.

ولان الصداع من احد اعراض الدورة الشهرية فيمكن استخدام البردقوش ايضا في العلاج من الصداع فهو يساعد في ازاله الصداع النصفي ويعمل علي تهدئة الاعصاب. ليس ذلك فقط بل ان تناول البردقوش يحمي خلايا الكبد ويمنع تدميرها, بالاضافة الي ان البردقوش يعمل علي تخفيف الوزن مثل الشاي الاخضر وذلك اذا ما تم تناوله بشكل يومي.

شاركها مع اصدقائك