فوائد البامية

فوائد اكل البامية

عرفت البامية منذ قديم الازل منذ العصور الاغريقية و الرومانية كما وجدت صور مدونة ومنحوتة لها في معابد فرعونية قديمة. والبامية لها نوع اخر تسمى البامية الشامي وهي لا تزرع الا في الشام و تتميز البامية الشامي بطولها فطول الواحدة تقريبا اكثر من 10 سنتيمترات و يتم تقطيعها مثل الفاصوليا الخضراء. وتعتبر البامية من الخضروات الخضراء الموسمية و هي تتوفر بكثرة و بشكل اساسي في فصل الصيف و البامية غنية بالعديد من العناصر الاساسية الغذائية و الفيتامينات و فوائدها عديدة جدا.

للبامية فوائد صحية عديدة و مذهلة و منها القيمة الغذائية فقد تحتوي البامية على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف والمواد الغذائية الأخرى فهي تحتوي على فيتامينات عديدة و مهمة جدا للجسم و سلامة صحته , كما انها تمنح الجسم العديد من الألياف الغذائية مع حمض الفوليك والكالسيوم والزنك و المنجنيز والمغناسيوم و البيتاكاروتين.

ولها فوائد عدة لصحة الانسان , حيث ان البامية تعتبر داعم قوي للحمل الصحي حيث انها تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يعتبر مركب طبيعي هام جدا للمرأة الحامل و الفيتيامينات الموجودة بالبامية تحمي الجنين من الاصابة ببعض الامراض كتشقق العمود الفقري و غيرها من الامراض التي قد تصيبه , و بذلك بالبامية تضمن نمو سليم و صحي للطفل.

كما ان البامية تحمي من الامراض التي تصيب الكلى و تعتبر البامية مطهر قوي جدا للقولون لاحتوائها على نسبة كبيرة من الالياف الطبيعية التي تساعد على عملية هضم صحية و سليمة كما ان البامية تساعد على منع الربو و تقليل الاصابة به خاصة للاطفال.

للبامية فوائد عديدة اخرى انها تساعد على فقدان الوزن و مهمة جدا في الرجيم فهي تحتوي على سعرات حرارية اقل بكثير من سعرات حرارية موجودة في انظمة غذائية اخري و تعمل على حرق الدهون لوجود بها الياف طبيعية تساعد على ذلك.

فوائد البامية للبشرة

كما تعد فوائد البامية للبشرة مهمة جدا حيث تعمل البامية على نضارة و تفتيح البشرة وذلك لاحتوائها على فيتامين سي كما انها تساعد على اصلاح الانسجة الفاسدة في الجسم و تساعد على نمو الانسجة التي ترتبط مع الكولاجين. وتعتبر البامية ماسك ممتاز مرطب للبشرة.

فوائد البامية للشعر

اما عن فوائد البامية للشعر حيث تعمل البامية على اطالة الشعر بشكل ملحوظ جدا و تعمل أيضا على تنشيط فروة الراس و ترطيب الشعر مثل حمام الكريم و تساعد أيضا على التخلص من القشرة.

و هنالك وصفة عمل ماسكات التي تخص البامية وهي مفيدة ومغذية للشعر و البشرة

اولا: اختيار البامية الطويلة و تسمى “ويكة”
ثم يتم تقطيع البامية بالطول , 3 أكواب مياه في وعاء نضيف , ثم ضعي البامية و اتركيها تغلي 5 دقائق , ثم هدئي النار حتى يصبح الخليط رغوي , يؤخذ من على النار و بعد أن يبرد يوضع في برطمان زجاجي و يغطى و يترك طول الليل , و يصفى في الصباح المزيج و يفصل الماء وحده في برطمان ثم تطحن البامية في كبة او خلاط جيدا حتي ينتج عنه مرطب جميل. احتفظي بهذا الناتج لمدة 15 يوم.

واليكم طريقة الاستعمال : يستخدم السائل كمرطب للشعر و ذلك بدهنه للشعر 15 دقيقة ثم غسله بماء فاتر و لقشرة الشعر توضع بعض القطرات على الماء و دهن الشعر به ثم تركه نصف ساعة ثم غسله.

أما عن معجون البامية فيستخدم كماسك للبشرة لترطيبها و شدها و منع التجاعيد و نضارتها و توضع على البشرة 15 دقيقة ثم تشطف بالماء و تكرر مرتين في الاسبوع.

اما عن فوائد البامية لمرضى السكري حيث انها تضم عناصر غذائية و الياف طبيعية موجودة بالبامية وظيفتها انها تحافظ على نسبة السكر في الدم بل و تساعد على امتصاصه و خفض كميته الزائدة في الدم فهي من الاغذية المهمة جدا لمرضى السكر.

شاركها مع اصدقائك