فوائد البازلاء

تعد وجبه البازلاء من اشهر الاكلات العربية الغنية بالكثير من الفوائد للجهاز الهضمي, فمن فوائد البازلاء الخضراء انها تعمل علي الوقاية من سرطان المعدة فهي تحتوي علي مادة الكوميسترول وهناك أبحاث اكدت ان تناول 2مللي جرام من تلك المادة تعمل علي الوقاية من سرطان المعدة. كما ان تناول البازلاء الخضراء يعمل علي تقوية الجهاز المناعي لما تحتوية من مضادات للاكسدة.

إضافة الي ذلك فالبازلاء الخضراء تحتوي علي مواد مضادة للالتهاب فهي تعد علاج فعال في الوقاية من التهابات المفاصل و امراض القلب وتقي من هشاشة العظام. كما ان احتواء البازلاء علي فيتامين B له أهمية كبيرة في خفض مستوي الحمض الاميني والذي يتسبب كثرته في امراض القلب.

لا تقتصر فوائد البازلاء الخضراء عند هذا الحد وحسب فهي أيضا تعمل علي تنظيم مستويات السكر في الدم وذلك بسبب احتوائها علي نسبة من الالياف و البروتينات وهي تساعد في تبطيء هضم السكريات, إضافة الي احتوائها علي مواد مضادة للاكسدة فهي تقي من مرض السكر من النوع الثاني علاوة علي ذلك فان ما تحتوية البازلاء الخضراء من كربوهيدرات تقي من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

استكمالا لفوائد البازلاء فان تناول كوب واحد من البازلاء يحتوي علي 44% من فيتامين k الذي يعمل بدورة علي ترسيب الكالسيوم في العظام مما يجعل من تناول البازلاء مصدر أساسي للحصول علي عظام قوية. كما ان احتواء البازلاء الخضراء علي مادة النياسين يجعلها في مقدمة المواد التي تعمل علي خفض نسبة الدهون الثلاثية و الكوليسترول في الدم , لذلك ينصح بشدة بان تجعل البازلاء احد الاطباق الرئيسية في الوجبات الرئيسية.

اما عن المكونات الطبيعية الموجود بالبازلاء فيمكننا القول ان 100 جرام فقط من البازلاء يحتوي علي 81 سعر حراري و 5 جرام من الالياف إضافة الي 6 جرام من الكربوهيدرات كما يحتوي علي 5 جرام من البروتين وعلي نسب متفاوتة من فيتامين A-C-K-B6-B2-B3 إضافة الي الكاسيوم والحديد و الفوسفور و البوتاسيوم و أيضا كمية من الزنك و المنجنيز و الماغنيسيوم.

اما عن فوائد البازلاء لصحة العين فان احتوائها علي مادة اللوتين وفيتامين أ يساعد العين في حمايتها من اعتام عدسة العين و يقيها من الضمور البقعي.

فوائد البازلاء للرجيم

نظرا لاحتواء البازلاء علي كمية كبيرة من الالياف إضافة الي انها ذات سعرات حرارية فذلك يجعلها احد الماكولات المناسبة لاتباع حمية غذائية صحية لانقاص الوزن. فكوب واحد من البازلاء الخضراء يحتوي علي 67 سعر حراري فقط وعلي 11 جرام من الكربوهيدرات فاحتوائها علي الالياف يساعد في سرعة الشعور بالشبع والامتلاء وبالتالي تناول طعام بكمية اقل وهو ما نحتاجه لخسارة المزيد من الوزن في فترة قصيرة. كما يمكن اضافتها بشكل مباشرة الي طبق السلطة دون ان نقوم بطهيها.

شاركها مع اصدقائك