فوائد الباذنجان

اهمية الباذنجان

يعتبر البذنجان من اهم الخضروات التى لها شعبيه على مستوى العالم نظرا لفوائده العديده وتميزه بمذاق طيب. وترجع نشأة البذنجان الى البرارى فى الهند والصين ثم تم زراعته فى مصر وتركيا واليابان ثم عرف فى اوربا فى القرون الوسطى وفى القرن التاسع عشر بدأ يعرف فى امريكا.

والكثير منا لا يعرف ما هى فوائد الباذنجان على الرغم من اهمية فوائده الكثيره لصحة الجسم والوقايه من الامراض ومنها الوقايه من تصلب الشرايين وخفض نسبة الكوليسترول فى الدم والحمايه من الازمات القلبيه والوقايه من مرض السرطان.

البذنجان له انواع واشكل والوان عديده ومختلفه منه الابيض والاسود والاسوانى والمستدير وكل منه يتميز بمذاق ونكهه رائعه ومختلفه عن باقى الانواع وسنتحدث في السطور القادمة عن اهمية تناول الباذنجان و فوائدة العديدة.

فوائد الباذنجان الاسود

الذنجان الاسود يعتبر من اهم انواع البذنجان التى تحتوى على عناصر غذائيه هامه فهو غنى بالالياف ومصدر لفيتامين ب1 وفيتامين ب6 والكثير من المعادن مثل الماغنسيوم والنحاس والفسفور والبوتاسبوم والنياسين. وتحتوى قشور الباذنجان على العديد من المواد منها الانثوسيانين وحمض الفوليك ومضادات الاكسده. ويساعد الباذنجان فى الوقايه من مرض السرطان وهذا ما اثبتته الدراسات العلميه فى اليابان لاحتوئه على العديد من الفيتامينات والمعادن التى تحارب الخلايا السرطانيه.

فوائد الباذنجان للرجيم

يعرف الباذنجان باهميته الكبيره فى عملية حرق الدهون ويعرف عند الاطباء بارتباط الباذنجان والرجيم فى اكثر برامج التخسيس لانه يقوم بطرد السوائل الذائده من جسم الانسان لانه مخفض للسعرات الحراريه وفى نفس الوقت هو مغذى ومفيد فى انقاص الوزن وسوف نقدم لكم طريقه استخدامه فى حرق الدهون وهى كلاتى:

يقطع الباذنجان الى شرائح ووضعه فى الماء وتركه حتى يغلى لمده 10 دقائق ثم تصفيه من الماء وتتركه حتى يبرد ثم وضع الماء فى الثلاجه لحين شربه. ولكى يعود علينا باكثر فائده ينصح بالشرب منه كل يوم حوالى لتر ونصف واذا تم الانتظام على تناوله بهذه الطريقه سوف يؤدى الى نتائج مبهره فى عمليه حرق الدهون وجعل الجسم اكثر رشاقه ولياقه ونشاط.

فوائد الباذنجان للحوامل

للباذنجان ايضا اهميه كبيره للنساء الحوامل ويعمل كمنشط ومقوى جنسى للرجال ويزيد عند النساء الرغبه الجنسيه فانه يزيد الشهوه الجنسيه عند النساء والرجال لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات ومضادات الاكسده والتى تقوم بتنشيط وافراز الهرمونات عند الرجال والنساء منها هرمون الاستروجين لدى النساء والتستستيرون للذكور وهذه الهرمونات هى المسئوله عن زياده القدره والشهوه الجنسيه.

كما يحتوى ايضا على العديد من الالياف التى تقوم بتحفيز مراكز الاثاره الموجوده فى المخ ويفضل القيام بسلقه عند الاكل للحصول على كل الفوائد والعناصر الغذائيه حيث ان قليه فى الزيت يفقده عناصره وفوائده الغذائيه ومضادات الاكسده التى يحتوى عليها الباذنجان تفيد المراه الحامل بشكل كبير وتقلل من ألام الولاده وتفيد الجنين ايضا وتقوم بتغذيته لينمو نمو صحى وتفيد المخ عند المراه الحامل والجنين لانها تقوى خلايا المخ والذاكره لاحتواء قشور الباذنحان على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A و فيتامين C والفوسفور والكالسيوم الذين يقومون بتنشيط المخ وتقويه العظام لدى الجنين.

شاركها مع اصدقائك