فوائد البابونج

ما هي زهرة البابونج

البابونج هى زهرة تنمو خلال فصلى الصيف والربيع ولها رائحة زكية وكان يزرع البابونج منذ القدم فى أوروبا وأمريكا الشمالية وأسيا وبعد ذلك إكتشفه أطباء العرب والمسلمين وأصبح يستخدم كعلاج طبيعى لمختلف المشكلات الصحية هذا إلى جانب الوقاية من الأمراض أيضا وتعددت فوائد البابونج فمنها

فوائد البابونج للبشرة

يعتبر شاى البابونج من أهم طرق ترطيب البشرة ونقائها وتفتيح لونها ويعتبر علاج فعال للهالات السوداء تحت العين. وشاى البابونج يخلص البشرة من الدهون الذائدة بالنسبة للبشرة الدهنية وليس للبابونج خواص علاجية فحسب بل أيضا له خواص جمالية فإنه يعمل على القضاء على حب الشباب والبثور والجراثيم الموجودة على الجلد أيضا بجانب أنه يستخدم كمضاد للجروح وتقليل أعراض الشيخوخة لأنه يزيل من التجاعيد التى تتكون فى الوجه بسبب تقدم العمر. كما انه فعال أيضا للإلتهابات سواء كانت على الجلد أو داخل الجسم. ويستخدم شاى البابونج كغسول مهبلى والتخلص من إفرازات المهبل البيضاء ولم يقتصر البابونج وفوائدة على البشرة فحسب ولكن البابونج مفيد للشعر أيضا.

البابونج للشعر

المداومة على غسل الشعر بشاى البابونج يعطى ذلك اللمعان والنعومة وتفتيح اللون للشعر كذلك القضاء على قشرة الشعر والحكة المستمرة و يعمل على تطهير الجراثيم وينتج عنه الحفاظ على فروة الرأس والشعر نفسة. ولكن ينصح للحامل استشارة الطبيب قبل إستخدام شاى البابونج أو زيت البابونج.

وزيت البابونج يتم إستخلاصة من نبات البابونج ويوجد نوعين من زيت البابونج {رومانى,ألمانى} وزيت البابونج الألمانى يستخدم كعلاج للإلتهاب.

ومن فوائد زيت البابونج انه يعمل على إنخفاض ورم الأوعية الدموية كما يعمل علي القضاء على الرائحة الكريهة للفم والعناية الشاملة بالأسنان. بالاضافة الي التخلص من حالات الإكتئاب ورفع الروح المعنوية. و ايضا يعمل علي القضاء على الأرق والتعب طريق إستنشاق الزيت. وليس ذلك فقط فان زيت البابونج يعمل على إنخفاض ضغط الدم وعلاج الضفط المرتفع.

كما ان من فوائد زيت البابونج ايضا انه سبب لهدوء الأعصاب والإسترخاء خاصة للأطفال حيث ينصح بتدليك الطفل به ومن ثم حمام دافى. كما يساعد على تخفيف اّلام الظهر عن طريق التدليك به.

ويمكن استخدام زيت البابونج كمهضم طبيعى ومهدىء لتقلصات المعدة بالاضافة الي انه يساعد فى علاج الإلتهابات والحروق التى تسببها الشمس و تخفيض درجة الحرارة وذلك لأنة عامل مساعد على التعرق وأيضا يعمل على تخليص الجسم من المواد السامة.

بالاضافة الي ما سبق فان البابونج يساعد على الحد من نزلات البرد كما انه يعتبر علاج للبرد نفسة كما أنه فعال فى حالات المغص او مشكلات المعدة عامة.

البابونج للحامل

أختلفت الاّراء حول إعطاء البابونج للحامل فبعضهم يرى أن تناول عشب البابونج مفيد فى فترة الحمل مما يخفف من توتر المرأة الحامل وتهدئة الأعصاب والدوخة والشعور بالغثيان وإضطرابات النوم والإسهال. والبعض الاّخر يرى أن إستخدام الحامل للبابونج يؤثر على صحة الأم وجنينها إذ ظهر تقلصات فى الرحم وأيضا ممكن أن يسبب البابوج فى حدوث نزيف.

فالاّراء تعددت فى هذا الأمر ولكن من المستحب أن فى فترة الحمل الإمتناع عن تناول البابونج بسبب تركيزه العالى ولكن نحب أن نوضح أن البابونج مفيد للأطفال الرضع وحديثى الولادة عند الإصابة بالمغص وأيضا شاى البابونج للحامل ليس له أى أضرار على الجنين والأم.

ينصح بعدم غليان أعشاب البابونج لأن الأبحاث أثبتت أن عند الغليان تفقد فوائدها وذلك عن طريق التبخر ولكن الطريقة الصحيحة هى أن نغلى الماء أولا ثم نقوم بوضع العشب فى الماء المغلى بعد رفعة من على النار طبعا ونقوم بوضع الغطاء علية ونتركة لمدة 20دقيقة فهذة الطريقة هى كثر فائدة من أن نغلى البابونج ثم بعد ذلك يتم تناولة.

شاركها مع اصدقائك