فوائد الاجاص

ما هي فاكهة الاجاص

الاجاص عباره عن فاكهه لها عدة اسماء فى المجتمعات المختلفة فهو يسمى فى الهند ناشاباتى وفى مصر الكمثرى ولها اشكال والوان مختلفة مثل الاصفر والاحمر والاخضر وكلها ذو مذاق رائع ولذيذ وغنى بالماء ويحتوى على العديد من المعادن والفيتامينات التى تعمل على الوقايه من عدة امراض مثل :

يحتوى على مادة البكتين وهى ماده هلاميه تعمل على خفض الكوليسترول وتعمل على مكافحة السرطان وبالاخص سرطان الثدى وتقوم بتلطيف الامعاء.

يحتوى على حمض الفوليك وغنى بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج – ب2 – ك – أ – ب6 والالياف فهذة الفيتامينات مفيده جدا للنساء الحوامل والمرضعات وبه الكثير من المعادن المهمه لجهاز المناعه ولصحة الدماغ.

يحتوى ايضا على مادة تسمى اليورون تعمل على حفظ الكالسيوم للجسم وتقوم بالوقايه من الاصابه بمرض هشاشة العظام.

يحتوى على حامض يسمى هيدروكسى سيناميك وهو يقوم بالوقايه من الاصابه بمرض السرطان وعلى الاخص سرطان المعده والرئه.

كما يحتوى على مضادات الاكسدة مثل مادة كيرستين وهو فعال جدا لانه يقوم بحماية الشرايين وهذا يقلل من خطر الاصابه بمرض القلب وخطر الجلطات.

اثبتت بعض الدراسات العلميه ان فاكهة الاجاص مضادة للحساسيه لذلك تعتبر امنه عند تناول الاطفال لها لانها لاتتسبب فى جلب حساسيه للاطفال. كما ان الاجاص او الكمثرى لها القدره على السيطرة علي مرض السكرى لانه غنى بالكثير من الالياف التى لاتؤثر ولايوجد منها ضرر فى نسبة السكر فى الدم.

كما يستعمل الاجاص فى علاج المشاكل النفسيه والقلق والتوتر والاحباط فينصح به الاطباء النفسيين كمهدىء ليريح الاعصاب والجسم. كما يعمل ايضا على منع العطش وحالات القىء والغثيان وينشط الكبد ويخفض الحراره ويساعد فى علاج مرض التهاب الكبد الوبائى.

فوائد الاجاص للحامل

الاجاص او الكمثرى من الفواكه المفيدة جدا والغنيه بالعديد من العناصر الغذائيه لذلك الاطباء ينصحون النساء بتناول الاجاص اثناء الحمل لاحتواء هذة الفاكهه على العديد من العناصر الغذائيه فتوفر للحامل 12 ميكرو جرام من الفولات فى كل ثمرة لذلك هى من اغنى الفواكه بالفولات فهى مفيدة وضروريه للحمل خصوصا فى اول ثلاث اشهر وتحتوى ايضا على فيتامين (ج) وهو مهم جدا فى فترات الحمل. ويعتبر الاجاص من مضادات الاكسده مع اهميته فى عملية امتصاص الحديد لذلك هو ضرورى فى فترة الحمل.

فوائد الاجاص للرجيم

الاجاص والرجيم يحتوي الاجاص على العديد من المواد الغذائيه مثل الماء والبوتاسيوم ويحتوى على الكثير من الفيتامينات منها فيتامين (ج) والمعادن مثل البوتاسيوم واالحديد والنحاس والالياف مثل البكتين بكميه كبيره يجعله يعمل كملين فينظف المعدة اولا بأول ويجعلك تحس بالشبع ويعمل على تحسين اداء الجهاز الهضمى وتعديل نسبة الكوليسترول واعطاء الجسم الحيويه والطاقه.

وقشر الاجاص ايضا مفيد جدا فهو اكثر قشور الفاكهه التي تحتوى على فائدة لاحتواء قشره على الالياف بكميات كبيره لذلك هو يعمل على حرق الدهون والدخول فى العديد من برامج الرجيم ولكن الافرات فى تناوله خصوصا بزره وقشره يصيب بالاسهال لكن تناوله بشكل صحيح يبطىء وظيفة الامعاء فيبقى الطعام لوقتا اكثر داخل الامعاء وبذلك تشعر بامتلاء المعده ولا تكثر بتناول الطعام.

شاركها مع اصدقائك