فوائد اكليل الجبل

ما هو نبات اكليل الجبل

اكليل الجبل من الاعشاب العطريه والتى تستخدم فى تتبيل الطعام ويضاف الى الماكولات لما له من روائح تعمل على فتح الشهيه خصوصا اضافته على الدجاج واللحوم ويطلق عليها ايضا اسم حصى البان.

وتم استخدامه منذ القدم كعلاج لمشكلات الهضم والتخلص من الغازات والتشنجات. وترجع اهمية اكليل الجبل لاحتوائه على الالياف الطبيعيه والسعرارت الحراريه حيث ان لكل 100 جرام من اكليل الجبل تعطى 131 من السعرات الحراريه كما لها اهمية في زيادة مناعة الجسم والوقايه من الامراض حيث انه يحتوي علي فيتامينات (A,C,E).

ولقدرة اكليل الجبل فى زيادة مناعة الجسم فانه يعمل كمضاد حيوى ويحمى الجسم من الفيروسات والفطريات والميكروبات كما انه يوقف نمو الجذور الحره التى تسبب ضرر بالغ لصحة الانسان ولقدرته على مقاومة البكتريا و الفطريات فانه يستخدم فى تخزين اللحوم.

ولاحتواء اكليل الجبل على الكثير من المواد القويه الفعاله والكثير من الاحماض كالكارنوسول ثبتت فعاليته فى حالات الالتهابات ومنع انتاج اكسيد النيتريك المسبب الرئيسى لالام اللتهابات.

ومن فوائد عشبة اكليل الجبل ايضا الوقايه من السرطان لما يحتويه من مواد وفيتامينات التى سبق ذكرها التي تعد من المواد المقاومه لخلايا السرطان وتحارب نمو الجذور الحره واكد الاطباء انها تدخل فى علاج سرطان القولون والثدى وسرطان والبروستاتا وسرطان الجلد.

ولاكليل الجبل دور فى سلامة وصحة الجهاز التنفسى حيث انه يعمل على الوقايه من الامراض التى نصاب بها فى الشتاء مثل البرد والرشح والحساسيه التى تصيب الجهاز التنفسى والربو والانفلونزا. كما انه ينصح به الاطباء باستنشاقه للحد من الام الاحتقان والرئتين. كما انه يساعد فى الحد من الام الصداع ومفيد فى علاج الام المفاصل والالتهابات والام العضلات.

كما ان اكليل الجبل يساعد فى العلاج من قرحة المعده ويسهم فى سلامة الجهاز الهضمى وصحته. وقد اكتشف ان لاكليل الجبل رائحه تؤثر على منطقه معينه فى المخ تساعد فى تحسين الحاله المزاجيه وتسهم فى الوقايه والعلاج من الاصابه بالاكتئاب وتساعد على الاسترخاء بالاضافه الى تنشيط الذاكره والوقايه من الاصابه بمرض الزهايمر لما له من قدره على حمايه خلايا المخ والخلايا العصبيه.

كما انه يعمل كمدر للبول ويسهم فى الوقايه من الاصابه باحتباس الماء. ولان اكليل الجبل غنى بالمواد المضاده بالاكسده والكثير من الفيتامينات فانه يساعد فى الوقايه من الاصابه بامراض الشيخوخه المبكره ويحد من ظهور التجاعيد ويزيد من صحة البشره ويعمل على تحسين لون البشره.

ومن فوائد اكليل الجبل للشعر الحد من سقوط الشعر و وجد العلماء ان لها دور كبير فى العلاج من مرض ثعلبة الراس كما ان اكليل الجبل يزيد من نمو الشعر ويزيد من صحة فروة الراس وتزيد من كثافته بالاضافه الى اكساب الشعر المزيد من اللمعان والرائحه الطيبه.

فوائد اكليل الجبل للبشره

يعتبر اكليل الجبل من وسائل العنايه وتحسين البشره حيث انه يعمل على تجديد الخلايا بالبشره ويساعد فى ترطيبها ويعالج التجاعيد وتظهرهنا فوائد زيت اكليل الجبل ودورها الفعال فى ازاله البقع التى تظهر تحت العين حيث انه يحتوى على مواد مفيده فى مكافحة الجراثيم والتخلص من الشوائب بالبشره ويستخدم ايضا فى علاج حب الشباب وتفتيح لون البشره. ولانه غنى بالكثير من المواد المضاده للاكسده فانه يساعد على شد البشره والتقليل من ترهلها خصوصا لكبار السن.

كما يحتوى زيت اكليل الجبل على مواد تساعد فى العلاج من الحساسيه والالتهابات التى تصيب البشره مثل الصدفيه والاكزيما والتهاب الجلد ويدخل فى علاج الحروق والحد من تهيج البشره.

فوائد اكليل الجبل للتخسيس

اكدث الابحاث والتجارب ان اكليل الجبل يدعم عملية حرق الدهون ويسهم فى التخلص من الوزن الزائد لما فيه من الياف طبيعيه تساعد على سهولة الهضم مما جعله يدخل فى الانظمه الغذائيه المتبعه لانقاص الوزن والمساعده على حرق الدهون وهناك خلطه للاستفاده من فوائد اكليل الجبل للتنحيف :

نحضر اكليل الجبل والزعتر والبابونج وعشبة الكوستا وعشبة الكارول نخلط المكونات جيدا فى اناء ثم ناخذ بمقدار ملعقه كبيره من الخليط ونقوم بوضعها فى كوب ماء مغلى لمدة 10 دقائق وللحصول على افضل النتائج ينصح بشربه على الريق وقبل تناول الوجبه بنصف ساعه لمدة شهر كل يوم.

شاركها مع اصدقائك