فوائدالفواكه والخضروات

للفواكه والخضروات اهمية و فوائد كثيرة و عديدة فهي من التوصيات المهمة لكل البشر مع اتباع نظام غذائي صحي و يرجع ذلك ان تناول الخضروات و الفواكه تساعدك على مقاومة امراض القلب و السكتة الدماغية. كما تقوم أيضا الفواكه والخضروات بالسيطرة على ضغط الدم ومنع بعض انواع من السرطانات ,فجميع الفواكه و الخضروات تعمل دائما في الحفاظ على الصحة بصورة جيدة , كالبروكلي الذي يحتوي على فيتامين C والكالسيوم المعدني والألياف و فيتامين ِA كما انه مقوي للصحة ويساعد في محاربة السرطان.

يضاف الي ذلك الجزر وهو مصدر من الالياف مما يساعد على صحة القولون و يخفض ايضا نسبة الكوليسترول في الدم , ويساعد و بصورة فعالة في الحفاظ على وزن الجسم. أيضا البطيخ وهو فاكهة من الفواكه التي تحتوي أيضا على فيتامين C و بعض المعادن مثل البوتاسيوم و المغنسيوم , و تعتبر هذه المعادن من المعادن المهمة في بناء بنية الجسم بشكل سليم و تحافظ على صحة الجسم و قوته.

فوائد الفواكه

ينصح اخصائيون التغذية بتناول الفاكهة على الاقل 250 جرام في اليوم , فهي تعمل على امداد الجسم بالفيتامينات و الاملاح الضرورية لعمل الاعضاء المختلفة و علاوة على ذلك تتميز الفاكهة باحتوائها على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية مما لا يكون بها ضرر على الجسم ووزنه ورشاقته بل بالعكس هناك انواع عديدة منالفواكه تساعد على حرق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية و تساهم في انقاص الوزن كالكيوي فهو يعمل على امداد الجسم بالطاقة و بعض الفيتامينات و المعادن.

وأيضا من هذه الفواكه المشمش فقد يحتوي المشمش على 43 سعرة حرارية لكل 100 جرام وهو سهل الهضم لاحتوائه على الحمضيات المختلفة بالاضافة الي الكمثرى أيضا من الفواكه المفيدة للجسم فهي تحتوي على 55 سعر حراري لكل 100 جرام و هي أيضا سهلة الهضم و تعمل على تخفيض ضغط الدم العالي , كما تعمل الكمثرى ايضا على التخلص من الماء الزائد في الجسم و ايضا تعمل على تنشيط الكليتين وتحمي من امراض القلب.

أيضا التين من الفواكه المهمة فهو يحتوي على 60 سعر حراري لكل 100 جرام , فان التين يعمل على مد الجسم بالطاقة المناسبة له. بالاضافة الي البرتقال فهو يحتوي على 42 سعر حراري لكل 100 جرام وهو يعمل على وقاية الانسان من الامساك كما يعد مصدر هام لفيتامين سي. كما ايضا الشمام من الفواكه المنعشة للبشرة و خاصة الجافة منها و يمكن استعماله ايضا على شكل عصير او قناع.

فوائد الخضروات

فوائد الخضار عديدة جدا وهو مصطلح يطلق على أي نوع من انواع النباتات العشبية التي تستخدم جزئيا او بشكل كامل في الطبخ لتحضير أطعمة للانسان , يلحق بالخضروات ايضا الفطر رغم انه لا يعتبر من النباتات بل من الفطريات ويمكن أيضا ان تستخدم من الخضروات اجزاء مستقلة من النباتات مثل الاوراق مثل ورق العنب او ساق النبات او الجزر او البصيلات مثل الثوم والبصل.

وللخضروات قيمة غذائية هائلة ومهمة حيث انها تمد الجسم بالفيتامينات مثل فيتامين أ و ج كما ايضا تعمل على تمديد الجسم بالمعادن المهمة في مساعدة الجسم في النمو والوقاية من الامراض مثل الحديد و المغنسيوم.

و تمتاز الخضروات ايضا بانها موردا للمواد الكربوهيدراتية كما في البذور والدرنات عدا بعض الانواع كالكاكا والزيتون فانها مصدر للمواد الدهنية والمواد الدهنية التي تكون في الخضروات تختلف في المواد الدهنية التي قد تكون في اللحوم ولا تختلف في قيمتها الغذائية.

ومن الخضروات المهمة للانسان الخيار , حيث يتكون الخيار من 12 سعر حراري لكل 100 جرام و ان 97% من الخيار ماء ويحتوي الخيار على البوتاسيوم والصوديوم الذي يساعد على خروج الماء الزائد من الجسم. كما ان الفلفل الرومي يحتوي على حوالي 20 من السعرات الحرارية , بمقياس كل 100 جرام , فالفلفل بانواعه و الوانه يعمل على تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان.

كما يحتوي الكرفس على تقريبا 40 من السعرات الحرارية , بمقياس كل 100 جرام , ويعمل الكرفس على زيادة نشاط الدورة الدموية و نشاط الجسم بالاضافة الي الكرنب فهو يحتوي على 24 من السعرات الحرارية بمقياس كل 100 جرام ويقي من الاصابة بالسرطان ومهدئ للالتهابات. كما تحتوي السبانخ على 19 من السعرات الحرارية بمقياس لكل 100 جرام وتفيد السبانخ الجسم , فتفيد العظام والقلب والامعاء والبشرة والعينين.

شاركها مع اصدقائك