غذاء النفاس في الايام الاولى

هناك معتقدات خاطئه عند بعض السيدات حول مرحلة ما بعد الولاده أو كما يطلق عليها مرحلة النفاس , فهى اشد المراحل التى تمر بها الام حيث تتطلب الكثير من العنايه والاهتمام بصحتها , وتحتاج ايضاً الى مساعدة المحيطين بها وتدعيمهم حتى تستعيد صحتها ولمساعدة جسدها على عودته لما كان عليه ليكون لديها القدره على تربية طفلها.

والذى يحدث عند الانتهاء من الولاده يقوم فريق التمريض بتدليك البطن لتعود الى وضعها الطبيعى ولمساعدتها على الانقباض لوقف النزيف وقد ينتج عن ذلك الشعور بالآلم الشديد فى البطن , ومن الممكن تخفيف ذلك الآلم عن طريق المسكنات التى تناولها اثناء المكوث فى المستشفى التى يحددها الطبيب المختص طبقاً للحاله الصحيه , ومن الممكن استشارته فى كيفية العنايه بنفسك فى تلك المرحله عن العوده الى المنزل.

ويشير الكثير من الاطباء حول غذاء النفاس في الايام الاولى بانه يجب الانتباه لما تتناوله المرأه فى تلك الفتره الصعبة , ليس بغرض الحفاظ على وزنك فقط ولكن لمساعدة جسمك على استعادة صحته بعد الانتهاء من التغيرات التى مر بها خلال فترة الحمل. وهناك عدة نصائح حول غذاء النفاس فى الايام الاولى حيث يجب تناول الثلاث وجبات على مدار اليوم بالقدر المناسب بدون الشعور بامتلاء البطن أو الشعور بالجوع , ولا ضرر فى اكثار عدد الوجبات ولكن الضرر فى كمية الطعام المتناوله ونوعيته.

ويجب الحذر من اتباع أى نظام من انظمة الرجيم فى هذه الفتره , ويجب عليكى ان تستيقظى فى وقت مبكر من الصباح لتناول الافطار فى الوقت المناسب , وينصح بتجنب تناول المواد الغذائيه الحامضيه مثل الليمون والبرتقال أو الخضراوات اللزجه مثل البذنجان والباميه والملوخيه والكوسه.

ويفضل تناول الام فى الايام الاولي البطاطس والفاصوليا والجزر والبقدونس والجرجير والخس لتعويض الجسم ما ينقصه من عنصر الحديد. كما يجب عليكى تناول القدر الكافى من اللحوم بجميع انواعها والابتعاد عن النوعيه التى تحتوى على نسبه عاليه من الدهون , ويجب تجنب الافراط فى تناول الحلاوه أو المغات والتركيز على تناول السوائل والعصائر الطازجه دون اضافة السكر بكميه كبيره. كما ينصح ايضاً بتناول المشروبات الساخنه التى تساعد على تنظيف الرحم ومدره لنزول اللبن.

شاركها مع اصدقائك