غازات البطن عند الرضع

تعتبر مشكلة الغازات والانتفاخ عند المواليد من المشاكل الشائعه عند اغلب الاطفال الرضع خاصة في اول ستة اشهر من عمرهم, وعلي الرغم من كونها مشكلة بسيطة يسهل حلها الا انها تثير خوف وقلق الامهات, لذلك اتينا لكي في هذه المقالة بمجموعة من اهم الطرق المستخدمة في التخلص من غازات البطن عند الرضع وسنقدم لكي اهم النصائح الواجب اتباعها عند اصابة طفلك بالغازات.

وهناك عدة طرق يمكنك تنفيذها لعلاج غازات البطن عند الرضع منها وضعية الطفل اثناء الرضاعه حيث ان يجب ان تكون رأس الرضيع أعلى من مستوى بطنه وهذا فى حالة الرضاعه الطبيعيه , وبالنسبه للرضاعه الصناعيه يجب ان تكون الزجاجه مرفوعه لاعلى ويكون الطفل فى وضع افقى والتأكد من الزجاجه المستخدمه فى الرضاعه لا تتسبب فى ابتلاع مزيد من الهواء.

وغالبا ما يصاب الرضيع بالغازات نتيجة بلع الهواء اثناء الرضاعه او اثناء البكاء والتنفس, مما يجعلة يشعر بضيق والامتلاء مما يجعله لا يكمل رضاعتة ويستمر في البكاء. و قد يكون سبب غازات البطن عند الاطفال هو نوعية اللبن المتناول بحيث يكون غير مناسب ويتسبب له فى الاصابه بالامساك ولذلك يجب على الام ان تحرص على تغيير نوعية اللبن المستخدم فى الرضاعه الصناعيه ومن الممكن أخذ رأى الطبيب فى ذلك الشأن.

ومن الممكن مساعدة الطفل على التخلص من الغازات وهذا عن طريق حمله علي الكتف ثم التربيت على ظهره برفق وتكرار ذلك عدة مرات وهذا الامر يحتاج الى صبر لان من الممكن ان يحتاج ذلك الى وقت طويل حتى يتخلص الطفل من الغازات المسببه له الشعور بآلم فى البطن ويساعده علي التجشوء وخروج الغازات.

وهناك عدة طرق اخرى تفيد فى علاج غازات البطن عند الرضع منها ان يكون الطفل مستلقى على ظهره فهذا يساعد على تسهيل حركة الامعاء , وينصح بتدليك ظهر الطفل حيث ان ذلك يساعد الطفل على اخراج الغازات بسهوله.

كما ان من الممكن تدليك بطن الرضيع باجراء حركات دائريه والضغط على منطقة على البطن برفق والنزول حتى منطقة السره , وينصح البعض بوضع الطفل على ظهره والقيام بتحريك قدمه مثل قيادة الدراجه فان هذه الحركه تسهل على الطفل اخراج الغازات بشكل سهل وسريع.

ومن الممكن علاج غازات البطن عند الاطفال بالاستعانه باحد الاعشاب الطبيعيه التى تساعد الطفل على التخلص من الغازات والقضاء على التقلصات منها اليانسون والنعناع والكمون والشمر فهي اثبتت فاعليتة في علاج هذه المشكلة.

كما يجب الانتباه لوضعيه الرضاعة فهي تؤثر علي تكون الغازات عند الطفل, ففي حالة الرضاعة الطبيعية عليكي ان ترفع راسي الطفل الي اعلي بحيث لا تكون علي نفس مستوي البطن, اما اذا كنتي ترضعي طفلك صناعيا فيفضل ان يكون وضع الطفل عاموديا وتكون ببرونة الرضاعه مائلة لاعلي قليلا, وذلك حتي يتجمع الهواء في اعلي الزجاجه ولا يبلعه الطفل.

حتي ان هناك انواع مخصصة للحلمات الصناعية تكون مصنوعه بشكل معين لا تسمح لدخول الهواء للطفل, ويجب علي الام سواء كانت ترضع طبيعيا او صناعيا ان تحرص علي ادخال حلمة الثدي او الببرونة بشكل كامل في فم الطفل حتي لا يبلع الكثير من الهواء.

شاركها مع اصدقائك